رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأحد 23 سبتمبر 2018

Business Leaders



بسبب التخبط الإدارى وتراجع القوة الشرائية.. تسونامى الخسائر يضرب الشركات العربية

1-7-2018 | 17:08
محمد عبد الحميد

أوراسكوم نجيب ساويرس تخسر 121.5 مليون جنيه

كشفت نتائج الربع الأول من العام الجارى عن تكبد عدد من الشركات فى مصر ومنطقة الخليج لخسائر مالية فادحة عمقت من حجم مشاكلها وعصفت بمجالس إدارات البعض منها، ودفعت بالبعض الآخر إلى الإسراع للبحث عن حلول لمواجهة الأمر تارة، بإجراء عمليات الهيكلة، وأخرى بتخفيض رأس المال فى محاولة لإطفاء الخسائر. 
 
من واقع النتائج المالية الأخيرة للشركات والتى اطلعت عليها (الأهرام العربي)، تبين أنه، وعلى اختلاف مناخ الاستثمار من دولة لأخرى، فإن هناك عدة عناصر كانت القاسم المشترك فى تسونامى الخسائر، الذى ضرب الشركات فى المنطقة العربية.
 
تأتى فى طليعتها، الأوضاع الجيوسياسية المضطربة التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط التى ألقت بظلال وخيمة على استثمارات غالبية الشركات العاملة فى المنطقة، وكذلك ضعف الطلب على المنتجات نتيجة لتراجع القوة الشرائية، وارتفاع تكاليف الطاقة بعد سلسلة القرارات التى اتخذتها غالبية الحكومات العربية سيما فى مصر ومنطقة الخليج فى الفترة الأخيرة، كذلك التخبط الإدارى الذى عصف باستقرار بعض الشركات وانعكس بالسلب على نتائجها المالية الاخيرة .
السوق   المالية    (تداول) 
 
تأتى المملكة العربية السعودية فى صدارة دول المنطقة التى شهدت أكبر عدد من الخسائر بين الشركات فمن بين 170 شركة مدرجة فى هيئة السوق المالية (تداول) أعلنت 168 شركة نتائجها المالية عن الربع الأول من العام الجارى وسجلت 45 شركة خسائر، وشهدت 53 شركة تراجعا فى حجم الأرباح، مقابل 70 شركة ارتفعت أرباحها على نفس الفترة من العام الماضي. وبلغت الأرباح المجمعة لإجمالى الشركات المدرجة 24.43 مليار ريال سعودى بتراجع نسبته 16.4 % عن العام الماضي. ومن أبرز الشركات التى عصف بها تسونامى الخسارة:
 
مجموعة صافولا: سجلت خسائر بقيمة 84.3 مليون ريال فى الربع الأول، مقابل أرباح بلغت 4.8 مليون ريال فى الربع المقارن من العام الماضى كما تراجع إجمالى اصول الشركة إلى 23.7 مليار ريال مقابل 24.6 مليار ريال بنهاية 2017 وأرجعت الشركة ذلك لتراجع مبيعات قطاعى الأغذية والتجزئة فى المملكة منذ مطلع العام الجاري، وكذلك ارتفاع صافى التكلفة التمويلية وارتفاع حصة المجموعة فى خسائر شركة زميلة وتأثير حصة حقوق الأقلية. وتملك صافولا أكبر سلسلة من متاجر التجزئة (سوبرماركت وهايبرماركت والمتاجر الصغيرة) فى منطقة الشرق الأوسط والمعروفة (بأسواق بنده) التى يتجاوز عددها 362 مركزاً تجارياً بالمملكة و5 متاجر فى مصر. ولدى المجموعة عدد من الأنشطة الاستثمارية فى شركات قائمة، من أبرزها امتلاكها لنسبة 34.52 % من شركة المراعي، و49 % من رأسمال شركة هرفى للخدمات الغذائية و29.99 % من شركة كنان الدولية للتطوير العقاري، من أبرز علاماتها التجارية فى زيوت الطعام (عافية، والعربي) وفى نشاط السكر (الأسرة، وسكر زيادة) وفى المكرونة (الملكة) وفى قطاع التجزئة علامة (بنده). ويتولى سليمان بن عبد القادر المهيدب منصب رئيس مجلس الإدارة، بينما يشغل المهندس أنيس مؤمنة منصب الرئيس التنفيذي. ويقدر رأس مال الشركة بنحو 5.33 مليار ريال، ويتوزع هيكل الملكية بين شركة أصيلة للاستثمار بحصة قدرها 11.2 % والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 10.26 % وعبد القادر المهيدب وأولاده 8.23 %، وعبد الله محمد عبد الله الربيعه 8.21 %. كما تضم قائمة الشركات السعودية الـ 45  التى تكبدت خسائر شركات أخرى عريقة أبرزها: جبل عمر، البحر الأحمر العالمية، المتحدة للتأمين، سايكو، ساب تكافل، بوبا العربية، أنابيب، الأسماك، مسك، وفا للتأمين.
مسقط   
لم يكن إعصار مكونو الذى تعرضت له سلطنة عمان فى الأيام الأخيرة وحده الذى يهدد الاستقرار الاقتصادى هناك فقد تزامن معه أيضا إعصار من التراجع المالى لنتائج عدد من الشركات فى بورصة مسقط تحولت معه  إلى الخسائر وفقا لنتائج الربع الأول أبرزها شركة جلفار للهندسة والمقاولات، خسائر قيمتها 439 ألف ريال عمانى مقابل أرباح قيمتها 71 ألف ريال عن نفس الفترة من العام الماضي. كما تراجع إجمالى إيرادات الشركة بنسبة 11.75 %. ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين سالم سعيد حمد آل فنة العريمى 13.93 %، وراسية محمد على 10.54 %، والسراج للاستثمارات القابضة 9.24 %. 
 
كما تكبدت شركة فولتامب للطاقة خسائر بقيمة 150.62 ألف ريال مقابل أرباح بقيمة 733.62 ألف ريال فى الربع الأول من عام الماضى. أيضا وتشمل قائمة الشركات العمانية الخاسرة خلال الربع الأول كل من (الحسن الهندسية بقيمة 1.54 مليون ريال، وشركة العنقاء للطاقة بنحو 5.5 مليون ريال، والباطنة للطاقة بمبلغ 2.68 مليون ريال، والسوادى للطاقة بقيمة 2.62 مليون ريال، وزجاج مجان بمبلغ 591.52 ألف ريال، وأعلاف ظفار بقيمة 123 ألف ريال )
كما شهدت بورصة البحرين تراجع النتائج المالية لشركة بنادر للفنادق وبلغت خسائرها 876.98 ألف دينار بحرينى ويقدر إجمالى أصول الشركة بنحو 42.08 مليون دينار  والقيمة السوقية 7.6 مليون دينار. ويتولى عبدالله حسن بوهندى منصب رئيس مجلس الإدارة . كما تراجعت الأرباح الفصلية للمصرف الخليجى التجاري، وشركة بى أم أم آي، وشركة فنادق الخليج، والفنادق الوطنية، واستيراد الاستثمارية، وانوفست) وذلك لأسباب ارتبطت بتراجع الإيرادات وحجم المبيعات.
 
الإمارات   والكويت 
لم تكن الشركات العاملة فى دولة الإمارات العربية المتحدة بعيدة عن تسونامى الخسائر الذى ضرب شركات المنطقة  فقد سجل عدد من الشركات المدرجة فى بورصتى دبى وأبو ظبى خسائر فادحة خلال الربع الأول من العام الجارى أبرزها: شركة أسمنت الخليج والتى بلغت خسائرها 2.9 مليون. كما تكبدت شركة يونيكاى للأغذية خسائر فصلية بلغت 10.09 مليون درهم، مقابل ربح قدره 9.51 مليون درهم للربع الأول من العام الماضى. كما بلغت الخسائر الفصلية لشركة الخليجية للاستثمارات العامة نحو 53.8 مليون درهم، وأرجعت ذلك لانخفاض الإيرادات وارتفاع المصاريف العمومية والإدارية. كما ارتفعت الخسائر المتراكمة للشركة إلى 1269.2 مليون درهم، ما يعادل 70.9 % من رأس المال.  
 
وفى دولة الكويت تجرعت إدارات عدد من الشركات مرارة الخسارة المالية خلال الربع الأول من العام الجارى أبرزها، الشركة الكويتية للكيبل التليفزيونى والتى واصلت نزيف الخسائر فبلغت 22.89 ألف دينار مقابل 64.96 ألف دينار خسائر عن نفس الفترة من العام الماضى، وأرجعت الشركة استمرارها فى تحقيق خسائر إلى وضع السوق المتقلب فى الفترة الحالية، الذى أدى إلى انخفاض الإيرادات. كذلك تكبدت شركة تمكين القابضة خسائر بقيمة 18.12 ألف دينار خلال الربع الأول، كما تراجع إجمالى أصول الشركة إلى 7.03 مليون دينار، مقابل 7.04 مليون دينار فى الفترة المقارنة من العام الماضى، وأخيرا تم انتخاب أحمد المطيرى لمنصب رئيس مجلس الإدارة ويبلغ رأس مال تمكين القابضة نحو 6.67 مليون دينار، وتستحوذ شركة بوابة الأفق على 8.16 % من إجمالى الأسهم.
كما حققت شركة الامتيازات الخليجية القابضة، خسائر فى الربع الأول من العام الجارى بقيمة 80.06 ألف دينار، مقابل أرباح بنحو 513.86 ألف دينار لنفس الفترة من العام الماضي. أيضا سجلت شركة التعمير للاستثمار العقارى خسائر فصلية بقيمة 21.4 ألف دينار، مقابل أرباح بقيمة 242.77 ألف دينار للربع المماثل من العام الماضى. ودفعت الخسائر بأعضاء مجلس الإدارة بقيادة نبيل عبدالعزيز الغربللى الرئيس، بدر أحمد الرفاعى الرئيس التنفيذى للشركة إلى التقدم باستقالتهم،  ودعوة مساهمى الشركة لعقد اجتماع العمومية العادية لانتخاب أعضاء جُدد لمجلس الإدارة. ويبلغ رأسمال شركة الامتيازات 3.25 مليون دينار، ويتوزع هيكل الملكية بين خالد خميس المطيرى بنسبة 17.9 %، ومحمد بدر العصيمى 17.5 %، وبدر أحمد الرفاعى 11.6 %. كما تشمل أيضا قائمة الخاسرين خلال الربع الأول شركة صكوك القابضة بقيمة 707.69 ألف دينار، وشركة المصالح العقارية بنحو 126.03 ألف دينار، العربية العقارية بمبلغ 400.9 ألف دينار.
شركات مصرية
 الحرب على الإرهاب وتراجع القوة الشرائية كان لهما بالغ الأثر فى انخفاض إيرادات عدد من الشركات المصرية بنهاية الربع الأول، وانعكس ذلك بالسلب على الأرباح وتحولت بعض الشركات إلى الخسائر أبرزها، شركة إسمنت سيناء التى تفاقمت خسائرها إلى  84.2 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 57.9 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2017. كما تراجعت مبيعات الشركة إلى 147.9 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت نحو 385.6 مليون جنيه بالربع المقارن العام الماضى . كذلك سجلت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية خسائر بلغت 70.04 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل خسائر بلغت 33.97 مليون جنيه . كما تكبدت شركة القاهرة للزيوت والصابون خسائر بقيمة 11.9 مليون جنيه، وتراجعت إيراداتها بنسبة 57.3 %، حيث سجلت نحو 28 مليون جنيه، مقابل 65.7 مليون جنيه خلال نفس الربع من العام الماضي. ومن المقرر أم تنعقد الجمعية العامة غير العادية المقرر للشركة يوم 27 يونيو الجارى للتصويت على تخفيض رأس المال المصدر للشركة إلى 195 مليون جنيه، موزعًا على عدد 39 مليون سهم بقيمة أسمية 5 جنيهات للسهم. كما سجلت شركة التعمير والاستشارات الهندسية خسائر بقيمة 8.3 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 4.7 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2017. 
 
بينما شركة بى آى جى للتجارة والاستثمار سجلت صافى خسائر مجمعة بقيمة 487.1 ألف جنيه خلال الفترة المنتهية فى الربع الأول مقابل 379.8 ألف جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي. كما تكبدت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة خسائر بقيمة 121.5 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 388.4 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من العام الماضي. ويشغل المهندس نجيب أنسى ساويرس، منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذى والعضو المنتدب. وتستحوذ شركة (أو تى أم تى أكويزيشن إس إيه آر أل) على غالبية أسهم ملكية (أوراسكوم) بحصة قدرها 51.7 %.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg