رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 16 نوفمبر 2018

علوم واتصالات



251 مليون وظيفة مطلوبة لتلبية الطلب على الرعاية الصحية بالعالم

2-7-2018 | 10:17
عادل أبو طالب

أكدت منظمة العمل الدولية أن العالم بحاجة إلى توفير نحو 251 مليون وظيفة لتلبية الطلب على الرعاية الصحية بحلول عام 2030.

وقالت في تقرير جديد نشرته على موقعها الاليكتروني ان  حوالي 269 مليون فرصة عمل جديدة يمكن أن تنشأ إذا تضاعف الاستثمار في الصحة والعمل الاجتماعي بحلول عام 2030.

واشارت إلى أن 2.1 ﻣﻠﻴﺎر ﺷﺨﺺ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ إﻟﻰ اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ الصحية ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ 1.9 ﻣﻠﻴﺎر ﻃﻔﻞ دون ﺳﻦ 15 بجانب 200 ﻣﻠﻴﻮن ﻣﺴﻦ مضيفة انه بحلول عام 2030 من المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 2.3 مليار نسمة.

وذكرت ان بيانات من 64 بلدا تمثل ثلثي السكان في سن العمل في العالم تظهر أن 16.4 مليار ساعة في اليوم تنفق في أعمال الرعاية الصحية غير مدفوعة الأجر أي ما يعادل ملياري شخص يعملون لمدة ثماني ساعات في اليوم بدون أجر.

واضافت انه لو تم تقييم هذه الخدمات على أساس الحد الأدنى للأجور بالساعة فإنها سوف تصل إلى 9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي أو 11 تريليون دولار.

وقالت ان النساء يقمن ب 76.2 في المائة من مجموع ساعات العمل في الرعاية غير مدفوعة الأجر أي أكثر من ثلاثة أضعاف أجر الرجال.

وذكرت انه في بعض البلدان ازدادت مساهمة الرجال في أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر على مدى العشرين سنة الماضية ومع ذلك ففي 23 بلداً انخفضت الفجوة بين الجنسين في الوقت المخصص لمسؤوليات الرعاية غير مدفوعة الأجر بمقدار 7 دقائق فقط في اليوم على مدار العقدين الماضيين.

 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg