اقتصاد



وزير البترول: مستحقات الوزارة لدى الجهات الحكومية بلغت 130 مليار جنيه

5-7-2018 | 16:51
الأهرام العربي

 قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تم تشكيل مع مجلس الوزراء تعمل على توفير بدائل لسداد مستحقات الجهات الحكومية المختلفة لوزارة البترول، مشيرا إلى أن هذه المستحقات تتجاوز الـ 130 مليار جنيه.

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن التوسع في خطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل يحقق أهداف الدولة في تحقيق العدالة الاجتماعية ويخفف من أعباء استيراد البوتاجاز والدعم المخصص له عن كاهل الموازنة العامة للدولة، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي على تقديم تيسيرات في سداد قيمة رسوم توصيل الغاز للفئات الأقل دخلاً.

وأشار الوزير إلى أهمية منطقة العلمين الجديدة وتوافر مقومات إنشاء مشروعات بترولية بها، موضحا أنه يتم دراسة إقامة مشروعات مستقبلية للتكرير والبتروكيماويات في هذه المنطقة وفقاً لرؤية مصر 2030 بهدف خدمة التوسع السكاني المتوقع واستثمار الموقع الجغرافي القريب من ميناء الحمراء البترولي، لافتاً إلى أن هناك فرصا لمشاركة القطاع الخاص في مثل هذه المشروعات .

ونوه وزير البترول والثروة المعدنية بأن الوزارة بدأت إعداد أول استراتيجية شاملة لتطوير قطاع التعدين بكافة أنشطته للمساهمة في استثمار ثروات مصر التعدينية بالشكل الاقتصادي الأمثل والعمل على زيادة القيمة المضافة من خلال إقامة صناعات تعدينية والمساهمة في تنمية المجتمعات والمناطق التي تقع بها أنشطة التعدين وتوفير فرص عمل جديدة.

وتابع المهندس طارق الملا، أنه تم التعاقد مع شركة وود ماكنزى كاستشاري عالمي لتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع، والتي تستهدف إجراء دراسات تشخيصية للوضع الحالي لقطاع التعدين ووضع رؤية استراتيجية للعمل بقطاع التعدين تنتهي في أغسطس القادم.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg