رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأحد 18 نوفمبر 2018

العرب



وزير الاوقاف الفلسطيني: الاحتلال منع رفع الأذان بالحرم الإبراهيمي 298 وقتا في النصف الأول من 2018

10-7-2018 | 19:54

 قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني الشيخ يوسف ادعيس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، منعت رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي في الخليل، أكثر من 298 وقتا، بينها أذان صلاة الجمعة، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح ادعيس، في بيان صحفي، مساء اليوم الثلاثاء، أن الاحتلال عزز من تواجده على كافة مداخل المسجد، وأغلقه ليومين متتالين بحجة الأعياد، في الفترة ذاتها.

وقال: إن آخر هذه الانتهاكات كان أمس الإثنين، عندما أقدم مستوطنون متطرفون على حفر ما يسمى "الوصايا العشر" على أبواب اليوسفية المطلة على الصحن والباب المطل على غرفة العنبر في المسجد، في تحد صارخ ومستفز للمسلمين.

وأضاف أن "عربدات المستوطنين وانتهاكاتهم وصلت إلى حد إقامة حفل موسيقي داخل المسجد الإبراهيمي في منطقة الصحن، استمرت لساعات متأخرة من الليل، كما واصل مستوطنون نصب خيام ضخمة في ساحات المسجد الجنوبية بجانب مبنى الاستراحة المؤدية إلى ملعب الإبراهيمية".

وأشار ادعيس، إلى أن انتهاكات الاحتلال وصلت إلى التدخل في أعمال الترميم، والمياه، والصيانة والحدائق وحتى أشجار المسجد وساحاته، والضغط باتجاه إنشاء مظلة في منطقة الصحن على شكل قبة كنيس.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال منعت عمل طواقم لجنة إعمار الخليل في الساحات الخارجية، كما منعت عمال النظافة من تنظيف الحدائق الخارجية للمسجد والاعتناء بها.

وقال إن "الهجمة الشرسة التي يتعرض لها المسجد الإبراهيمي لا تتوقف عند سوائب المستوطنين، بل امتدت إلى المستوى الرسمي، بإعلان ما يسمى وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان افتتاح مركز شرطة للاحتلال، خلال الزيارة الاستفزازية التي قام بها للمسجد الإبراهيمي الشريف، كذلك اقتحام وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي المسجد، وسط إجراءات مشددة".

وشدد ادعيس على ضرورة تضافر كافة الجهود، لحماية المسجد الإبراهيمي والبلدة القديمة من الخليل، وتعزيز صمود الأهالي هناك، في مواجهة الاحتلال وإجراءاته العنصرية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg