رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأحد 23 سبتمبر 2018

المجلة



السيسى يلتقى ترامب فى نيوريورك.. وبومبيو فى القاهرة قريبا

13-7-2018 | 01:25
كتب - سوزى الجنيدى

علمت «الأهرام العربى» أنه يجرى حاليا الإعداد لزيارة قريبة لوزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو إلى مصر، بعد أن تم تأجيل موعدالزيارة الذى كان من المفترض أن يتم الأسبوع الماضى، خصوصا أن سامح شكرى وزير الخارجية قام بزيارة إلى الصين لحضور المنتدى الصينى الإفريقى الاثنين والثلاثاء الماضيين،  كما يجرى حاليا الإعداد للقاء للرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الأمريكى دونالد ترامب على هامش اجتماعات الأمم المتحدة سبتمبر المقبل  فى نيويورك.
 
وصرحت مصادر مطلعة لـ«الأهرام العربى» بأن زيارة وزير الخارجية الأمريكى للقاهرة، ستركز على العلاقات الثنائية المصرية ـ الأمريكية والأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن والملف النووى الإيرانى ومكافحة الإرهاب، بجانب ملف عملية السلام.
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد التقى يوم ٢١ يونيو الماضى مع جاريد كوشنر كبير مستشارى الرئيس الأمريكي، وجيسون جرينبلات مساعد الرئيس الأمريكى والممثل الخاص للمفاوضات الدولية.
 
والجدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكى، قام بجولة فى الشرق الأوسط فى أواخر إبريل، وبعد أيام قليلة  من أدائه  اليمين لتولى منصب وزير الخارجية الأمريكي، شملت السعودية والأردن وإسرائيل، حيث أكد إنه "لا يمكن لدول الشرق الأوسط انتظار القوة الأمريكية لتدمير الإرهاب نيابة عنها، بل على الدول المسلمة أن تتحمل تلك المسئولية" مضيفا  إن "الدول ذات الغالبية المسلمة عليها أن تقود حركة محاربة الإرهاب والتطرف فى جميع أنحاء العالم".
 
والمعروف أن بومبيو 54 عاما عمل لمدة عام كرئيس لوكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية (سى آى إيه)، و قد تخرج فى الأكاديمية العسكرية الأمريكية المرموقة فى ويست وبينت، كما درس الحقوق فى جامعة هارفرد الشهيرة، وتم انتخابه كعضو بمجلس النواب لعدة سنوات، حيث انضم للجنة الاستخبارات بالمجلس قبل تعيينه رئيسا لوكالة المخابرات الأمريكية ثم وزيرا للخارجية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg