رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الخميس 15 نوفمبر 2018

فنون



بمناسبة تكريمهما الليلة.. المخرج محمد الخولي: حسين رياض و أبو زهرة تاريخهما المسرحي كبير ولهما مدرسة خاصة

11-7-2018 | 15:34
أحمد أمين عرفات

في احتفالية يقيمها المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية يتم الليلة بالمسرح القومي في  الثامنة مساء  تكريم اسم الفنان الراحل حسين رياض و الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة .

وعن هذه الإحتفالية صرح المخرج محمد الخولي رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية ل " الأهرام العربي " قائلا : أثناء تكريمنا للفنان عزت العلايلى منذ أسابيع قليلة،  طالبت وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم بأن يتم تكريم اسم أحد الفنانين الراحلين مع من يتم تكريمه في الفنانين الحاليين ، خصوصا أن نجوم المسرح الراحلين لم ينالوا حقهم الذي يستحقونه من التكريم .

وعن اختيار اسم حسين رياض ليكون أول من يتم تكريمهم بجانب الفنان عبد الرحمن أبو زهرة قال الخولي :  البداية كانت مع الفنان حسين رياض لأنه صاحب مدرسة في الأداء التمثيلي ويعد من أوائل الممثلين الذي عملوا في الفرق الخاصة التي كانت متواجدة في العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي ، وكان من الجيل الرائد الذي عمل مع جورج أبيض ويوسف وهبي وفاطمة رشدي وكان عضوا أساسيا في المسرح وحقق نجومية كبيرة من خلاله لم تكن أقل من نجوم الفرق التي عمل بها وكان أحد أهم عناصر الجذب للجمهور ، فكان لابد أن تكون ضربة البداية من عنده .

وعما إذا كان هناك وجه شبه بينه وبين أبوزهرة ، أضاف بأنه بالفعل هناك أوجه شبه بينهما،  فكل منهما صاحب مدرسة خاصة  في الأداء ولم يقلد أحدا ، كما أن لكل منهما تاريخ مسرحي كبير .

وعن برنامج الاحتفالية قال : سيتم عرض فيلمين تسجيلين أحدهما عن الفنان حسين رياض ومن بعده فيلم عن الفنان عبد الرحمن أبو زهرة ، ثم كلمة المركز القومي للمسرح ، من بعدها كلمة المخرج خالد جلال كرئيس لقطاع الانتاج الثقافي ثم كلمة وزيرة  الثقافة ويعقب ذلك تسليم الدروع وشهادات التقدير للمكرمين ، ثم تقوم فرقة  القومية الخاصة بالمركز القومي للمسرح بتقديم فقراتها الموسيقية من الأغاني التراثية  .

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg