رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 21 سبتمبر 2018

العالم



ماكرون: قمة بروكسل أسهمت في تقوية حلف شمال الأطلسي

12-7-2018 | 16:48
أ.ش.أ

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الخميس أن قمة بروكسل أسهمت في تقوية حلف شمال الاطلسي (الناتو) الذي يضم 29 عضوا ، نافيا ما تردد من شائعات عن تلويح نظيره الامريكي دونالد ترامب بامكانية انسحاب بلاده منه.
 
وقال الرئيس ماكرون-في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء القمة- ان الرئيس ترامب يعلم ان الولايات المتحدة وجدت الناتو بجانبها في اللحظات الفارقة من التاريخ، مضيفا: "اعتقد ان الحلف شىء جيد للولايات المتحدة التي تعد شريكا و حليفا كبيرا لنا.
 
ودعا الرئيس ماكرون الى عدم تضخيم التعليقات التي تصدر على وسائل التواصل الاجتماعي و الى الرجوع الى البيان الختامي للقمة، مشيرا الى الاستراتيجية التي ينتهجها الناتو و الجدية التي يتحلى بها لا سيما حين يتعلق الامر بأمن المواطنين.
 
وحول موازنة الانفاق العسكري التي يطالب ترامب الاوروبيين بزيادتها، قال ماكرون ان بيان قمة بروكسل واضح و يؤكد مجددا التزام الدول الاعضاء برفع موازناتها العسكرية الى %2 من اجمالي الناتج الداخلي بحلول عام 2024، لافتا الى معاودة نصيب اوروبا في موازنة النانو للارتفاع منذ 2014-2015 في مقابل تراجع نصيب الولايات المتحدة و الى اتساق ذلك مع فكرة توزيع الاعباء بشكل افضل.
 
كما ذكر ماكرون بأن موازنة فرنسا العسكرية ترتفع على نحو تدريجي و سجلت هذا العام %1.8 من اجمالي الناتج الداخلي.
 
وردا على سؤال حول انتقادات ترامب لالمانيا، اكد ماكرون ان باريس و برلين يربطهما مصيرًا مشتركا و ان المانيا شريك لا غنى عنه لفرنسا.
وكان دونالد ترامب قد طالب الاوروبيين و خاصة المانيا-خلال القمة الناتو ببروكسل- بزيادة إنفاقهم العسكري للوفاء بالتزامهم برفع موازناتهم العسكرية الى %2 من اجمالي الناتج الداخلي. 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg