رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 24 سبتمبر 2018

علوم واتصالات



فروع البيئة بالمحافظات تطلق حملات توعية من خلال أنشطة ثقافية

16-7-2018 | 16:54
وفاء فراج

فى إطار خطة وزارة البيئة فى الحفاظ على بيئة نظيفة والحرص على نشر ثقافة الوعى البيئى لدى كافة فئات المجتمع، فقد قام الفرع الإقليمى بمحافظة الشرقية بتنفيذ ورشة عمل بالتنسيق مع مديرية الصحة بالشرقيه، والتي تناولت موضوع "المخلفات الطبية وكيفيه التخلص الآمن منها"، وكيفية التعامل مع تلك المخلفات بطريقة آمنة، وأهمية تواجد سجل المخلفات الصلبة والخطرة بالمنشأة، وخطة التخلص الآمن من تلك المخلفات.

كما تم تنفيذ ندوة توعوية بمركز شباب بنى عامر بالزقازيق حول "التنوع البيولوجى ودور الشباب في حماية البيئة".

كما قام الفرع الإقليمى بطنطا بتنفيذ ندوة توعوية تناولت التعريف بدور جهاز شئون البيئة فى العمل على حل المشكلات البيئية بنطاق إقليم وسط الدلتا، و السلوكيات السلبية من المواطنين تجاه البيئة من تلوث للمياه والهواء والتربة وغيرها والسلوكيات السلبية تجاه التعامل مع استهلاك المياه والدعوة إلى ترشيدها .

كما تناولت الندوة مشكلة حرق القمامة والمخلفات الزراعية والآثار السلبية لها، و الدعوة إلى تدوير المخلفات الصلبة و الزراعية لتحويلها إلي أسمدة عضوية واعلاف حيوانية، بالإضافة إلي التعريف بمبادرة وزارة البيئة فى الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية وذلك للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، وكذلك حماية البيئة من التلوث.

وقد قامت إدارة التفتيش والمعمل بالفرع بالاشتراك مع إدارة البيئة بالمنطقة الصناعية بقويسنا، بعمل مراجعة بيئية لعدد من شركات ومصانع المنطقة الصناعية بقويسنا، وتم أخذ عينات من الصرف الصناعي للشركات.

ومن ناحية أخري قام الفرع الإقليمى بمحافظة قنا بالمراجعة البيئية لعدد 3 محطات مياه،، بالاضافة لمراجعة عدد 2 مشروع طبي وتم إرسال الموافقات للمحافظة.

و قام الفرع الإقليمى بمحافظة أسيوط، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى، بعقد اجتماع وندوة توعية بيئية بالوحدة المحلية بمركز ومدينة ساحل سليم لعدد من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال البيئة بشأن المشكلات التي تواجه الجمعيات، خاصة مشكلة المخلفات الصلبة وما لها من مردود على البيئة.

والتأكيد على أهمية دور الجمعيات في المساهمة الفاعلة في التخلص الآمن من المخلفات بداية من الجمع من المنازل والفرز إلى التخلص النهائي بالتعاون مع الجهات الحكومية.

وأيضاً تم مناقشة عدد من المشكلات البيئية الأخري منها تلوث المياه والصرف الصحي ووضع حلول لها .

ومن ناحية أخرى قام الفرع الإقليمى بالقاهرة من خلال لجنة مشتركة من إداراتى المعمل والتفتيش البيئي بالتفتيش على إحدي المصابغ بمنطقة مسطرد بالقليوبية و تبين من التفتيش وجود العديد من المخالفات تشمل (عدم وجود مخزن مخلفات خطرة- عدم وجود فتحات مجهزة لقياس الانبعاثات. -عدم توفير مهمات الوقاية للعاملين ) .

وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg