رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

ثقافة



تابوت الإسكندرية فى مخازن وزارة الآثار بعد أعمال الترميم الأولى

20-7-2018 | 15:20
هبة عادل

وصل بأمان و سلام إلي مخازن وزارة الآثار بمنطقة مصطفي كامل، صباح اليوم الجمعة، التابوت الجرانيت الأسود الذي تم فتحه أمس في موقع اكتشافة في منطقة سيدي جابر بالإسكندرية حيث سيخضع لأعمال التنظيف والترميم والدراسة لمحاولة معرفة الحقبة التاريخية التي يرجع إليها أو صاحبه.

صرح بذلك د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار موضحاً أن التابوت و غطائه تم تحميلهما وتغليفهما ونقلهما وفقا لأحدث الطرق العلمية المتبعة في هذا الشأن بعد إجراء اعمال الترميم الأولي لهما داخل الموقع.


وقد تمت عملية النقل تحت إشراف القوات المسلحة. وقد تصدرت عملية فتح تابوت الاسكندرية الجرانيتي أخبار وكالات الأنباء والصحف العالمية الذين تابعوا بشغف واهتمام كبير عملية فتحه أمس والعثور بداخله علي ثلاثة هياكل عظمية التي من المرجح أن تكون لعساكر أو ضباط قتلوا أثناء أحد الحروب خلال العصر البطلمي أو اليوناني الروماني وانه لا يحتوي علي مومياء الإسكندر الأكبر أو أية لعنات قد تصيب العالم بالظلام لمدة الف عام. كما زعم البعض علي مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف. فصحيفة النيويورك تايمز كتبت مقال بعنوان التابوت المصري خالي من اللعنات.


أما صحيفة الاندبندنت قالت فتح التابوت الغامض صاحب اللعنة ولكن لم نجد فيه سوي هياكل عظمية. وقد تصدر هذا الخبر أيضا عدداً كبيراً من الصحف والتليفزيونات العالمية منها علي سبيل المثال و ليس الحصر السي أن أن وهيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي و الاكسبريس، ولايف ساينس، والجارديان، وفوكس نيوز و غيرهم. ومن اهم العناوين : "فتح الأثريين المصريين التابوت و لم يصابوا باللعنة،" "فتح التابوت الغامض ليفاجئ الناس بما يحتويه،" "فتح التابوت رغم التحذيرات ولم يوجد فيه لعنات. " كما رصدت بعض الصحف الالكترونية العالمية مثل باستل ما كتب علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر حيث نشرت تغريدات بالصور ومنها صورة لأحد مشاهد فيلم "عودة المومياء" مع تغريدة تقول " فتح التابوت و لم نصاب باللعنة".






الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg