رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 19 ديسمبر 2018

السودان



«ساندرز»: واشنطن تشعر بالقلق تجاه عملية السلام في جنوب السودان

22-7-2018 | 21:16
أ.ش.أ

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، عن شعورها بالقلق العميق إزاء الاتجاه الذي تسير فيه عملية السلام في جنوب السودان.
 
وذكر راديو "صوت أمريكا" في نشرته باللغة الإنجليزية، أن سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض، قالت -في بيان- إن رئيس جنوب السودان سيلفا كير، وزعيم المعارضة رياك ميشار، لم يبديا القدر المطلوب من القيادة لإقامة سلام حقيقي ونظام يمكن الاعتماد عليه.
 
وأدان البيان الإجراء التشريعي الذي سمح لحكومة جنوب السودان بتمديد ولايتها في السلطة، مشيرا إلى أن "الاتفاق المحدود بين النخب لن يحل المشكلات التي يعاني منها جنوب السودان".
 
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان إنها لا تزال متشككة في قدرة زعماء جنوب السودان على الالتزام بانتقال سلمي للديمقراطية في الوقت المناسب.
 
وأضاف البيان "في الحقيقة مثل هذا الاتفاق قد ينثر بذور دورة جديدة من الصراع. ولذلك تدين الولايات المتحدة الإجراء التشريعي لتمديد ولاية الحكومة من جانب واحد".
 
وقالت ساندرز إن واشنطن تشعر بالشكوك إزاء قدرة كير وميشار على تحقيق انتقال سلمي في الوقت المناسب نحو الديمقراطية والحكم الرشيد فى جنوب السودان.
 
ومضت ساندرز تقول "إن شعب جنوب السودان جدير بأن يعيش في رفاهية دون عنف وأن يحظى بمستقبل يتحرر فيه من الخوف"، مؤكدة التزام واشنطن بدعم شعب جنوب السودان وإنقاذ حياة أبنائه.
 
وكانت حكومة جنوب السودان والمعارضة قد أبرمتا اتفاق إعلان مبادئ بالخرطوم في الـ27 من يونيو الماضي، يقضي بتقاسم السلطة بين الطرفين وإنهاء حالة الصراع، يتضمن وقفا دائما لإطلاق النار، وتشكيل حكومة انتقالية لمدة 36 شهرا، وبناء قوات نظامية ذات طابع قومي خالية من القبلية.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg