رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الخميس 15 نوفمبر 2018

العالم



وزير خارجية بريطانيا : تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي هو «احتمال بعيد للغاية»

1-8-2018 | 17:48
د ب أ

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت اليوم الأربعاء إنه لايتعين تأخير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، حتى ولو كانت فرص التوصل لاتفاق الانفصال لا تبدو جيدة في الوقت الحالي.
 
وجاءت تعليقات هانت خلال تواجده في فيينا ليجتمع مع نظيرته النمساوية كارين كنايسل في إطار مساعي راهنة من جانب لندن لإقناع قادة أوروبيين بخطة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخاصة بخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي.
 
وألمح وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني والمستشار النمساوي زباستيان كورتس ،الذي يمثل رئاسة النمسا حاليا للاتحاد الأوروبي وفقا لنظام التناوب، مؤخرا إلى أنه من المحتمل أن تمتد مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى ما بعد الموعد النهائي المقرر في شهر تشرين أول/أكتوبر.
 
وعندما سئل عما إذا كان الجدول الزمني الأصلي سوف يصمد ، لم يجب هانت بشكل مباشر ، لكنه شدد على أن موعد خروج بريطانيا المقرر في 29 آذار/مارس لن يتم تأجيله.
 
وقال هانت للصحفيين بعد اجتماعه مع كنايسل :"من المستبعد للغاية أن يكون ذلك مقبولا من قبل البرلمان البريطاني أو الشعب البريطاني".
وأضاف أنه إذا حدث تأخير ، فسوف يقلق الناس من أن تكون هذه هي خطة لتجنب مغادرة الاتحاد الأوروبي.
 
وكرر وزير الخارجية البريطاني تحذيره من أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يتوجهان نحو الانفصال دون أن يرافق هذا المسار اتفاق لتنظيم العملية.
 
وأوضح هانت ،مدافعا عن شراكة بريطانية-أوروبية وثيقة حتى بعد الانفصال، :"هناك خطر حقيقي لحدوث انفصال فوضوي ، وهو ما سيكون خطأ جيو-استراتيجيا كبيرا".
وأكدت كنايسل أن المفوضية الأوروبية هي التي تجري محادثات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في بروكسل ، وليس الدول الأعضاء بشكل فردي .
وقالت :"نحن مستعدون لسيناريوهات مختلفة".

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg