رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الثلاثاء 16 اكتوبر 2018

اقتصاد



مميش: قطعنا شوطًا كبيرًا في تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

6-8-2018 | 14:51
أ.ش.أ

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة ،إننا قطعنا شوطا كبيرا في تنمية المنطقة الاقتصادية للقناة بجذب العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية بلغت كلفة عقودها مليارات الدولارات.
 
وأضاف مميش في تقديمه للتقرير نصف السنوي للهيئة الاقتصادية لقناة السويس الذي اعلن اليوم الاثنين :"هذه العقود والاستثمارات تعكس ثقة المستثمر الاجنبي بشكل خاص في الاقتصاد المصري واستعادة هذا النوع من الاستثمارات للسوق المحلي".
 
وتابع :"بجانب ذلك نمضي في طريقنا للانتهاء من تنفيذ وتطوير البنية التحتية وإنشاء محطات الكهرباء وتحلية المياه وتوصيل المرافق لجميع مواقع مشروعات المنطقة".
 
وقال مميش :" بالتوازي مع ذلك لا نغفل التطوير الشامل والمستمر للمجرى الملاحي لقناة السويس وأدواته، والذي ينعكس بدوره على التكامل مع المنطقة الاقتصادية وإحداث نقلة في الاستثمار بالمنطقة والاقتصاد الوطني.
 
وعرض التقرير أهم الاستثمارات التي تحققت والمشروعات التي تم الاتفاق عليها ، وجاء في مقدمتها ، توقيع عقد أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط بالعين السخنة مع شركة كاربون باستثمارات 200 مليار جنيه .
 
وذكر التقرير أن " هذا المشروع له أهمية خاصة لما يترتب عليه نمو حجم التداول عند التشغيل بقيمة 14 مليار دولار سنويا وصادرات تصل إلى 8 مليارات دولار وفرص عمل تقارب 20 ألف فرصة .
 
وأشار الى توقيع بروتوكول تعاون مع شركة" أجيلتي الكويتية" لإنشاء مركز لوجيستي في منطقة شرق بورسعيد .
 
موضحا أن شركة أجيليتي تقوم بتنفيذ محور لوجيستي يضم بنية تحتية صناعية ولوجستية لتعزيز استيراد وتخزين المواد الختام وتصدير وتوزيع البضائع الوسيطة والنهائية من خلال محور قناة السويس.
 
وتطرق التقرير الى اطلاق مشروع "ترانس لوج ميد" لخدمة الموانئ المصرية والأورمتوسطية ويهدف الى الاسهام في إنشاء شبكة مستدامة وقابلة للتشغيل المتبادل للبنية التحتية في قطاع النقل في المنطقة الاورومتوسطية.
 
كما أشار الى توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء تحالف ثلاثي لتطوير مشروع الميناء الجاف في منطقة السادس من أكتوبر وذلك لخدمة حركة التجارة مع مصر عن طريق ربط الميناء بالموانئ البحرية وخاصة ميناء الإسكندرية .
 
وتطرق التقرير الى توقيع اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "السخنة العالمية" لمساحة 30 كم مربع مع شركة موانئ دبي والذي يستهدف توقيع عقود مع بعض المستثمرين في مجالات الصناعات الطبية، والاتصالات ، ومواد البناء ، والخدمات اللوجستية، والصناعات النسيجية، والسيارات والصناعات الغذائية، والطاقة، والبتروكيماويات.
 
وأشار الى انه يجري دراسة إقامة 14 مشروعا في المنطقة الجنوبية للمنطقة الاقتصادية تضم مشروعات صناعية وخدمية لمستثمرين محليين وأجانب، بخلاف الموافقة على تأسيس 12 شركة بالمنطقة الشمالية في عدة قطاعات استثمارية.
 
ونوه التقرير بخدمة التسجيل بالإخطار ، والذي يعتبر النظام الاول في مصر والمطبق بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ويتيح للشركات التمتع بالحوافز الاستثمارية سواء كانت مالية أو غير مالية بخلاف المزايا الجمركية للمنطقة دون تغيير الشكل القانوني أو تغيير النظام الاستثماري الجاري العمل به.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg