رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 16 نوفمبر 2018

العرب



الحريري: العلاقات مع السعودية ممتازة.. والمملكة حريصة على سرعة تشكيل الحكومة اللبنانية

14-8-2018 | 20:16
أ ش أ

 أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، أن المملكة العربية السعودية حريصة على أن يتم تشكيل الحكومة اللبنانية في أسرع وقت ممكن.. واصفا العلاقات مع المملكة بأنها مميزة وممتازة.

وقال "الحريري" - في تصريح مساء اليوم الثلاثاء ،على هامش ترؤسه اجتماعا لكتلة (المستقبل) النيابية - إن لبنان كان قد طلب زيادة عدد تأشيرات الحج المخصصة للبنانيين، والسعودية استجابت وحققت هذا المطلب.

وتطرق الحريري إلى تشكيل الحكومة، معتبرا أن عدم تأليفها حتى الآن يأتي سببا لفشل لبناني بحت، نافيا أن يكون للعامل الإقليمي أي تأثير على مسار التشكيل.

وأضاف: "نحن دولة لديها مشاكل اقتصادية، ومحاطة بأزمات إقليمية، ويجب علينا أن نشكل حكومة بأسرع وقت ممكن، على أن تكون حكومة وفاق وطني جامعة، يشارك فيها الجميع بحسب اتفاقنا السياسي معهم، وإذا اعتقد أحد الفرقاء أنه سيدخل إلى الحكومة بهدف التعطيل على فريق آخر، فيكون ذلك أكبر خطأ يرتكبه، وهذا يعيدنا إلى حكومات سابقة شُكلت على أساس أنها حكومات وحدة وطنية ولكنها بالفعل لم تكن كذلك".

وتابع الحريري: "الأساس في العمل الحكومي أن يكون قائما على التعاون بين كل الأحزاب لكي ننهض بالبلد، وإلا سنخلق مشكلة داخل مجلس الوزراء، ولا شك أن بعض الأطراف لا يزالون متمسكين بشروطهم، لكننا اليوم نشهد تنازلات طفيفة من كل الأطراف، وربما لا زلنا بحاجة إلى القليل من الوقت للتوصل إلى صيغة نهائية".

وأكد رئيس الحكومة المكلف أن هناك بعض التقدم في موضوع توزيع الحقائب الوزارية وأعدادها، وأن الأمر بحاجة إلى القليل من الوقت.. مشيرا إلى أنه سيزور رئيس الجمهورية ميشال عون عندما يكون لديه شيء ملموس.

ولفت إلى أن حزب القوات اللبنانية "صريح في مطالبه".. موضحا أن "القوات" يريد إما منصب نائب رئيس الحكومة أو حقيبة وزارية سيادية، كاشفا عن أن الحزب رفض عرضا بالحصول على أربع وزارات أساسية نظير التخلي عن مطلب الحقيبة السيادية.

وقال سعد الحريري: إن موضوع منح (القوات) الحقيبة السيادية يحتاج إلى بعض الوقت الإضافي، والجميع يعمل على حل العقد، لكن المشكلة تبقى أن كل فريق وضع كل مطالبه في الإعلام ولا يقبل التراجع عنها، نافيا أن يكون وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل قد طلب منه إعطاء القوات حقيبة سيادية من حصته.

وأشار إلى أن الجميع يعرف ما هي المشاكل والعقبات أمام تشكيل الحكومة، قائلا: "المطلوب أن نجد المخرج الذي يجعل من الجميع رابحا من تشكيل الحكومة، أما إذا أوحت تركيبة الحكومة بأن هناك خاسرا ورابحا، فإن ذلك سيشكل عقبة في عملها.. أنا أريد أن أشكل حكومة يشعر فيه الجميع أنه حصل على الحصة التي يستحقها".

وأكد الحريري أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، مكون سياسي أساسي في لبنان.. مشيرا إلى أنه ربح الانتخابات في مناطقه، داعيا إلى التزام التهدئة وعدم تصعيد الحروب الكلامية (بين التيار الوطني الحر والحزب التقدمي الاشتراكي) لأن الجميع شركاء في الوطن.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg