رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 16 نوفمبر 2018

مصر



ننشر تفاصيل افتتاح الرئيس السيسي عددا من المشروعات التنموية الصناعية ببنى سويف || صور

15-8-2018 | 15:24
الأهرام العربي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء مشروع مجمع مصانع الشركة الوطنية للأسمنت ومجمع مصانع الرخام والجرانيت ببنى سويف، كذلك خطى إنتاج الأسمنت رقم 3 - 4 بمجمع العريش للأسمنت بشمال سيناء .
 
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن هناك خطة لتنفيذ 10 محاور من غرب النيل لشرقه، وهى أكبر حجم من المحاور فى التاريخ، مؤكدا أن طول المحور الواحد 24 كيلو متر.
 

 
وأضاف الرئيس السيسى، خلال افتتاح أكبر مجمع للأسمنت والرخام بالشرق الأوسط فى بنى سويف، أن محور الفشن بمحافظة بنى سويف، سيتم البدء فيه خلال عامين ويستمر العمل به عام أوعام ونصف، مضيفا أن تكلفة الـ 10 محاور فى الصعيد تصل إلى 22 إلى 25 مليار جنيه.
 
وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن فاتورة الدعم وصلت إلى 334 مليار جنيه، متابعا: "لو أنا ما بدفعش الدعم كنت أقدر أعمل مشروعات استثمارية فى سنة واحدة، ولكن أنا مقدرش ألغى الدعم لأن لازم أحافظ على التوازن الاجتماعى فى الدولة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة".
 
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الأربعاء أن الحكومة تسعى لتلبية مطالب السوق المصرى، حتى يتم خفض فاتورة الاستيراد من الخارج ، وبالتالى سيتم إنتاج العديد من الموارد التى نحتاجها، لافتا إلى أن الدولة ستوفر جزءا كبيرا من العملة الحرة التى تستنفذها فى استيراد مستلزماتها، ما ينعكس على استقرار العملة، وتوفير فرص عمل للشباب .
 

 
وقال إن "الدولة فكرت منذ سنوات طويلة فى خصخصة شركات قطاع الأعمال وشركات القطاع العام فى وقت ما، وهذا أمر جيد جدا، وكانت توجد فكرة أن يكون هناك شكلا من أشكال التوازن ما بين القطاع العام والسوق فى مصر، حتى تضبط آليات السوق الحر، وهناك عناصر كثيرة ستساعد على ضبط هذا السوق، ونحن نمتلك جزءا من تلك العناصر، ونسعى لامتلاك باقى العناصر".
 
وأضاف "ما نفتتحه اليوم هو جزء من الدولة، وليس شيئا منفصلا عنها، وتلك تجربة أود أن أنقلها لزملائنا فى الحكومة وقطاع الأعمال والاستثمار"، قائلا: "إذا استطعنا تلبية كل مطالب السوق المصرى سيعد ذلك فرصة كبيرة  فى أمور كثيرة، حيث ستقل للغاية فاتورة الاستيراد من الخارج لأننا سننتج العديد مما نحتاجه، وسنوفر جزءا كبيرا من العملة الحرة التي نستنفذها في استيراد مستلزماتنا، ما ينعكس على استقرار العملة، وسنوفر فرص عمل للشباب المصرى فى هذا المشروع الذى يوفر نحو 2000 فرصة عمل مباشرة، و10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة".
 

 
وأشار السيسى إلى أن "مجمع الرخام سيوفر تقريبا 3 آلاف فرصة عمل فى الصعيد، حتى يخرج المشروع بهذا الشكل، وهناك مسار تقليدى نسير عليه، حيث يتم عمل مواصفات فنية ونطرحها على الشركات، وبدورها تقدم الشركات مواصفاتها حتى يتم تقييمها، ونشكل مناقصة سعرية، وتقدم الشركات تلك المناقصات، ونقارن بين المواصفة الفنية والسعرية ونختار"، وتابع "أن هذا الإجراء سيستغرق من عام ونصف إلى عامين حسب طبيعة المشروع".
 
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى "سأتحدث عن مجمعات الرخام، قلت لهم لا تسيروا بالطرق التقليدية لأنكم بذلك ستأخذون 3 أو 4 أو 5 سنوات ليتم افتتاح أى مشروع، ونحن لا نملك الوقت".
 
وتابع الرئيس: نحن اليوم لدينا أكثر من 120 شركة قطاع أعمال، وسيتم حل كافة الصعوبات لتطوير هذه الشركات .
 
وأضاف: "الـ100 مليون شخص من حقهم علينا أن ننجز احتياجاتهم ما أمكن وبسرعة، وأقول ذلك الكلام للعاملين فى شركات قطاع الأعمال، " أما أن تعطينا الفرصة لكي نطور المصنع ونميزه لكى نحل مسألة قطاع الأعمال فى مصر، وأن تكون هذه الشركات قوة اقتصادية مضافة لمصر.. ممكن أن يقول لى أحد أن قطاع الأعمال يحتاج 150 مليار جنيه لكى يتم تطويره، و ما المانع، هل سنظل كذلك، أنا أقول ذلك الكلام لنفسى قبل أن أقوله للحكومة ولكل معنى، هذه قضية يجب حلها ويجب أن نتخلص من ذلك الإرث".
 

 
وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن تطوير شركات قطاع الأعمال يحتاج 100 مليار جنيه، وكانت المصانع تدفع مرتبات مرتفعة وحوافز رغم خسارة المصانع وعدم تحقيق أرباح، والبنك المركزى ضخ 200 مليار جنيه للصناعات المتوسطة والصغير، مضيفا أن قطاع الأعمال يعمل به 210 آلاف لازم يستمروا فى العمل. ويجب أن نتحرك فورا من أجل تحقيق طفرة فى حياة المواطن وتحسين الاقتصاد المصرى.
 
وأوضح السيسى، خلال افتتاح المشروعات التنموية فى بنى سويف، أن القطاع الخاص عندما أخذ مصانع الأسمنت قام بتشييدها بشكل ممتاز، ولا يوجد خلال الـ20 عاما الماضية صناعة أسمنت فى مصر، مؤكدا أنه لولا أن مصانع الأسمنت تنتج 40 أو 50 مليون طن سنويا كانت مصر ستضطر استيراده من الخارج، موجها سؤالا للقائمين على الأسمنت.. لماذا سعر الأسمنت غالى؟ ورد عليه كامل الوزير، هناك وفرة 12 مليون طن ودا يقلل السعر، ولكن تكلفة الإنتاج عالية شوية 1300 جنيه، ولكن الشركة نزلت السعر إلى 900.
 
شدد الرئيس عبدالفتاح السيسى، على أهمية تلبية الاشتراطات البيئية فى مصانع الأسمنت من أجل الحفاظ على البيئة، مشيرا إلى أن استخراج الرخام فى المجمع الجديد لا يتم بالطرق التقليدية بل يتم بطرق متطورة لتقليل الهدر.
 
وقال الرئيس السيسى، إن نسبة الفاقد فى العالم المتقدم من 5 إلى 10%، ولكن فى مصر سجل 60%، متابعا:" كل حاجة معمولة زى الكتاب ما بيقول ومافيش حاجة اسمها نهدر ثروات مصر".
 
 
وأضاف الرئيس، خلال عامين سيتم الانتهاء من مجمعات لإنتاج الرخام فى خمس مناطق على مستوى الجمهورية، منها 6 مجمعات للرخام فى مدينة الرخام فى منطقة الجلالة.
 
 
وناشد الرئيس السيسى العاملين بقطاع الرخام فى منطقة شق الثعبان بتقنين أوضاعهم والتعاون مع الدولة لتطوير الصناعة، متابعا: "شق الثعبان تحتاج إجراءات لتقنين أوضاع وتنظيم القطاع والمصانع والبنية الأساسية بما فيها محطات المعالجة لحجم المياه التى تخرج عن هذه الصناعة".
 

 
وتحدث الرئيس عن أسباب خسائر الشركة القومية وغلقها، قائلا:" متوسطات مرتبات مصنع القومية للأسمنت إللى بيخسر من 12 إلى 14 ألف جنيه شهريا"، مشيرا إلى أن الإصلاح مسار صعب ويجب أن نتعاون مع بعضنا من أجل إنجاحه.
 
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، الشكر للقائمين على مجمع إنتاج الأسمنت والرخام فى بنى سويف والعريش، داعيا للتوقف أمام هذه التجربة.
 






 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg