رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 14 نوفمبر 2018

فنون



بعد سنوات من التراجع والركود.. منافسة صيفية قوية تنعش صناعة الألبومات

23-8-2018 | 10:52
المعتصم بالله حمدي

بعد حالة من الركود، والخسائر المتلاحقة لشركات الإنتاج الغنائي، بدأت المنافسة تعود بين العديد من نجوم الغناء العرب الذين طرحوا ألبوماتهم أو يستعدون لطرحها، ومن خلال السطور التالية نستعرض ملامح هذا النشاط الغنائي الذي أعلن التحدي للقرصنة الغنائية التي كانت السبب في تراجع صناعة الإنتاج الغنائي بشكل كبير في السنوات العشر الماضية، حتى إن بعض الشركات أغلقت أبوابها وعددا من النجوم قرروا الاختفاء وغابت الأصوات الجديدة التي تحتاج لمن يتبنى موهبتها.
 
رامى جمال 
 بداية المنافسة الصيفية الغنائية كانت مع المطرب رامى جمال، بألبومه الجديد "ليالينا"، والذي تعاون فيه مع أيمن بهجت قمر، نادر عبد الله، بهاء الدين محمد، أمير طعيمة، تامر حسين، توما، مدين، محمد يحيى، نادر حمدى، وتميم.
كما انتهى رامى من تصوير أغنيتين من الألبوم وهما "ما تظلمنيش" و"تعيشى ليا"، تحت إدارة المخرج كريم نجيب. 
 
عمرو دياب 
المطرب عمرو دياب ينافس على صدارة ألبومات الصيف بألبوم "كل حياتي" الذي يتعاون فيه مع أيمن بهجت قمر، تركي آل الشيخ، محمد رحيم، نادر حمدي، محمد يحيى، أسامة الهندي، حميد الشاعري، تامر حسين، عمرو مصطفى، عبد المنعم طه، خالد عز وعدد آخر من الشعراء والملحنين والموزعين، وكالعادة سبقت طرح ألبوم عمرو دياب، حالة من النشاط على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
سميرة سعيد 
 النجمة المغربية سميرة سعيد تنافس بقوة من خلال ألبومها "سوبرمان" وتتعاون فيه مع فريق عمل أغنية "هوا هوا" وهم الملحن بلال سرور، والشاعر شادي نور، والموزع هاني يعقوب، ويضم الألبوم أغاني باللهجات المصرية والخليجية والمغربية، كما سجلت سميرة أغنية عراقية من كلمات نور الدين محمد، وألحان مديح حسن. 
 
هيثم شاكر 
 يعود المطرب هيثم شاكر بألبوم جديد بعد فترة غياب، منذ طرح ألبومه الأخير "جديد عليا"، وانتهى هيثم من تسجيل أغنيات الألبوم الذي يتعاون فيه مع أمير طعيمة وتوما وعمرو مصطفى وتامر حسين.
 
تامر حسنى 
 تامر حسني دخل المنافسة أيضا من خلال ألبوم "عيش بشوقك"، الذي يضم 13 أغنية تم تصوير 12 منها بطريقة الفيديو كليب حتى الآن، ليكون أول ألبوم غنائي لفنان عربي يتم تصوير جميع أغنياته، وتعاون تامر حسني في تصوير هذه الأغاني مع عدد من المخرجين وهم هادي الباجوري وسعيد الماروق.
من أغنيات ألبوم تامر حسني: "عيش بشوقك"، "قابلتيني"، "لولاك حبيبي"، دويتو "وأنت معايا" مع الشاب خالد، "ثمن اختيار"، "وأخيرًا"، "ناسيني ليه".
 
إليسا 
 ألبوم إليسا "إلى كل اللي بيحبوني" يعد من أهم ألبومات الصيف، بعد إعلانها أنها كانت مصابة بسرطان الثدي خلال الأشهر الماضية، قبل أن تتلقى العلاج وتتعافى.
يضم ألبوم إليسا 16 أغنية متنوعة ما بين اللهجة المصرية واللهجة اللبنانية ويعد هذا الألبوم رقم 11 في مسيرة المطربة اللبنانية، وتعاونت فيه مع العديد من الملحنين والشعراء مثل: جان صليبا، سليم عساف، رامي جمال، نادر عبدالله وأمير طعيمة. 
 
شيرين 
 تعود المطربة شيرين عبدالوهاب للمنافسة في موسم الصيف بعد غياب ليس بالقصير عن طرح الألبومات، وتعاونت شيرين في ألبومها الجديد مع عدد كبير من الشعراء والملحنين والموزعين منهم أمير طعيمة، أيمن بهجت قمر، محمد رحيم، خالد عز، عمرو مصطفي، حسن الشافعي، توما، نابولسي.
شيرين ستسافر إلى إيطاليا خلال الأيام القليلة المقبلة لتصوير أغنيتين جديدتين من الألبوم بطريقة الفيديو الكليب، وسيتم طرحهما مع نهاية فصل الصيف.
 
هيفاء  وهبى 
 اختارت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبى فصل الصيف لطرح ألبومها الجديد ومن المتوقع أن يضم 15 أغنية، منها " قلها بحبك، ما تيجى نرقص، أهضم خبرية، توتة، اجمدى، كان زمان، فى يوم من الأيام، أضحك، وحشنى، مزيكا".
وتتعاون هيفاء فى هذا الألبوم مع عدد من الشعراء والموزعين والملحنين منهم أمير طعيمة، تامر حسين، عزيز الشافعى، شادى نور، عمرو المصرى وأحمد عادل توفيق، محمد وزيرى، محمد يحيى،  أحمد برازيلى، بلال سرور وخالد جنيدى، هادى شرارة، شريف مكاوى، رامى بلازن ويحيى يوسف.
 
محمد حماقى 
 المطرب محمد حماقى انتهى من تسجيل جميع أغانى ألبومه الجديد، ويتعاون فيه مع عمرو مصطفى وشريف تاج وتامر على ومحمد يحيى ومحمد النادي ومدين وشريف بدر وودود.
آخر ألبومات حماقي "عمره ما يغيب" الذي طرح عام 2015، وضم 15 أغنية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg