رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 21 سبتمبر 2018

المجلة



العرب يحكمون أمريكا اللاتينية.. «سلفادور نصر الله».. زوج ملكة جمال البلاد

4-9-2018 | 16:52
أيمن سمير

 
وصل الرئيس نصر الله للحكم بعد أن حصل فى الانتخابات الرئاسية على نسبة تصويتٍ وصلت إلى 45 % مقارنةً بمنافسه ورئيس البلاد خوان أورلاندو هرنانديز، الذى حصل على 40 % من الأصوات، وقد حظيت الانتخابات الرئاسية فى جمهورية هندوراس باهتمام إعلامى عربى واسع بسبب خوض اللبنانى الأصل سلفادور نصر الله الانتخابات ضد رئيس دولة هندوراس السابق خوان أورلاندو هرنانديز”.
وأكدت اللجنة العليا للانتخابات أن نحو 6 ملايين من الناخبين أدلوا بأصواتهم وسط رقابة مكثفة شارك فيها 16 ألف مراقب بينهم 600 مراقب دولي. ولد سلفادور نصر الله 1953 فى تيجوسيغجلبا، بهندوراس فى أميركا اللاتينية من أبوين من أصول لبنانية.
بعد إتمامه المرحلة الثانوية، أرسلته أسرته إلى تشيلى للدراسة فى الجامعة الكاثوليكية هناك، حيث درس الهندسة الصناعية المدنية، ونال درجة الماجستير فى إدارة الأعمال وتخرج بمرتبة الشرف. وإلى جانب دراسته، أخذ دروساً فى الدراما والتليفزيون.
عند عودته من تشيلي، أصبح رئيساً تنفيذيا لشركة مياة غازية عالمية ومن ثم بروفيسور فى جامعة هندوراس الوطنية المستقلة، وألقى العديد من المحاضرات عن إدارة الأعمال والهندسة. تزوج من إروشكا إلفير مواليد 1991، التى كانت ملكة جمال هندوراس لعام 2015، وفى عام 1981 بدأ رحلته المهنية كإعلامى فى محطة تليفزيونية حيث كان مقدماً لبرامج رياضية وسياسية يتناول فى الأخيرة ظاهرة انتشار الفساد على أعلى مستويات الحكومة، وهو من أشد المنتقدين للحكومة الهندوراسية الذى يصفها بأنها مسئولة عن المشاكل التى تمر بها البلاد وظروف معيشتهم المتدنية لغالبية السكان.
أسس سلفادور وأعضاء من منظمات المجتمع المدنى حزبا يساريا أسموه “مكافحة الفساد” فى عام 2013، ثم رشح نفسه للرئاسة فى العام نفسه، لكنه خسر الانتخابات.
خسارته لم تمنعه من استمرار انتقاد الحكومة، وعاد ورشح نفسه ثانية بعد أن بات يحظى بشعبية أوسع، خصوصا بين فئات طلاب الجامعات والفئات الشعبية الكادحة
له مئات الآلاف من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعى مثل تويتر وملايين المشاهدين لبرامجه السياسية الجريئة.
والمراقبون يؤكدون أن وصول نصر الله للحكم يشكل ضربة قوية لمصالح الولايات المتحدة فى هندوراس التى تربطها بها علاقات عسكرية قوية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg