رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأحد 23 سبتمبر 2018

المجلة



العرب يحكمون أمريكا اللاتينية.. «كارلوس منعم» .. أنهى مشكلات بلاده مع بريطانيا وتشيلى

4-9-2018 | 17:04
أيمن سمير

 
الرئيس اللاتينى الأشهر من بين الرؤساء ذوى الأصول العربية كان كارلوس منعم، وهو أكثرهم بقاء فى الحكم؛ إذ حكم الأرجنتين لعشر سنوات كاملة بدأت فى الثامن من يوليو 1989م وانتهت فى العاشر من ديسمبر لعام 1999
 
ولد منعم لأبوين سوريين مهاجرين من مدينة يبرود السورية إلى الأرجنتين، تدرب فى المحاماة، وناصر الزعيم الأرجنتينى المنفى فى إسبانيا بيرون، وتظاهر ضد الديكتاتورية.
جاء للرئاسة بانتخابات 1989، وأنجزت حكومته الكثير من الإصلاحات الاقتصادية، وكان الاقتصاد الأرجنتينى قبل مجيئه يعانى نسبة تضخم هائلة، فقلص كارلوس النفقات الحكومية
 
واعتمد على تخصيص بعض القطاعات الحكومية لجذب الاستثمارات الخارجية. وأعاد علاقات بلاده مع بريطانيا كما أنهى أزمته الحدودية مع تشيلي.
كان له قبل وبعد الرئاسة تاريخ سياسى حافل، إذ انتُخب كحاكم على محافظة «لاريوخا» -مسقط رأسه- لثلاث فترات امتدت الأولى من 1973-76، والثانية والثالثة من 1983-1989 وحتى بعد أن خرج من السلطة انتخب نائب فى الكونجرس الأرجنتينى فى 2005 عن محافظته «لاريوخا».
 
وقد أصدرت محكمة أرجنتينية فى يونيو 2013 حكما بالسجن فى حقه سبع سنوات، بعد إدانته بتهريب السلاح إلى الإكوادور وكرواتيا خلال الفترة بين 1991م و1995م فى انتهاك لحظر مفروض من الأمم المتحدة.
 
وكان منعم قد اعترف بتوقيع موافقات رسمية لتصدير الأسلحة إلى فنزويلا وبنما، لكنه قال إنه لم يكن يعلم أنها ستنتهى فى الإكوادور وكرواتيا، البلدين الخاضعين لحظر دولى على تصدير السلاح فى ذلك الوقت.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg