رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

علوم واتصالات



وزارة البيئة تفوز بجائزة الايوا العالمية

4-9-2018 | 12:55
وفاء فراج

 أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن فوز مصر بجائزة الايوا العالمية الخاصة باتفاقية صون الطيور المائية في منطقة أفريقيا واليورو آسيوي للجهود المتميزة في صون وحماية الطيور المائية المهاجرة وفي تنفيذ التزامات الاتفاقية التي تعد أحد أذرع اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي.

وأهدت الدكتورة ياسمين فؤاد هذا الفوز الى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الراعي الأول لجهود الحفاظ على البيئة في مصر والداعم الحقيقي لدفع عجلة العمل البيئي، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي تفوز بها مصر بجائزة دولية من واحدة من الاتفاقيات الدولية المعنية بصون التنوع البيولوجي، كما أنها المرة الأولى التي تفوز بها جهة حكومية أفريقية أو عربية بعد منحها للحكومة الهولندية عام 2005 باعتبارها دولة الإيداع للاتفاقية.

وأشادت الوزيرة بجهود فريق العمل بقطاع حماية الطبيعة التي أدت للحصول على تلك الجائزة ودورهم في رصد الطيور المائية في مختلف البحيرات المصرية وعلى طول نهر النيل، كما أنها دليلا على خفض معدلات التلوث بالبحيرات المصرية بدليل مرور تلك الطيور عليها ،بالإضافة إلى الدراسة الاقتصادية والاجتماعية التي اعدها قطاع حماية الطبيعة للوقوف على آليات الحفاظ على تلك الطيور ومنها كيفية تقليل الصيد الجائر، وتنمية الاستزراع السمكي، والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن فوز مصر بهذه الجائزة الدولية الهامة خير دليل على اهتمام مصر وقيادتها السياسية بالقضايا البيئية وخاصة المتعلقة بصون التنوع البيولوجي، كما يعد تكليلاً لجهود الوزارة في اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لرصد وصون الطيور المائية وموارد الأراضي الرطبة في الفترة الأخيرة وتكاتف تلك الجهود وتكاملها مع جهود باقي قطاعات الدولة خاصة في تطوير وحماية البحيرات المصرية.

وأشارت إلى أن توقيت الفوز بهذه الجائزة الذي يأتي قبل شهرين تقريباً من استضافة أكبر مؤتمر عالمي لصون التنوع البيولوجي وهو مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي والمقرر عقده في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ ليساهم في وضع اسم مصر في المكانة التي تستحقها بين دول العالم تأكيداً على دورها المتميز في حماية وصون التنوع البيولوجي على كل المستويات الوطنية والإقليمية وكذلك العالمية. وقامت وزيرة البيئة بتكريم أعضاء فريق العمل على مجهوداتهم المميزة والتنسيق المتكامل للخروج باجراءات فعلية سواء من رصد وحصر ودراسة والتي أدت لمنح الإتفاقية الجائزة هذا العام لمصر عن جدارة واستحقاق، وأشارت فؤاد إلى ان التجربة أظهرت أن شباب وزارة البيئة سواء بالإدارات المركزية او الفروع او المحميات الطبيعية يستطيعوا دائما الوصول بمصر الى اعلى مكانة.

الجدير بالذكر أنه قد تم تأسيس هذه الجائزة من قبل اللجنة الدائمة للاتفاقية AEWA Standing Committee في عام 2005 لتكريم المؤسسات الحكومية أو غير الحكومية والاعتراف الدولي بجهودها لخدمة أهداف الاتفاقية. وطبقاً للقواعد واللوائح يجب أن يكون للجهات المرشحة للجائزة إسهامات واضحة وكبيرة وذات أثر طويل المدى في صون والاستخدام المستدام للطيور المائية وتم الاتفاق على منحها للفائزين كل 3 سنوات ضمن فعاليات اجتماع الدول الأطراف.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg