رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

المجلة



إثراء النجوم العرب للفن فى أوروبا والأمريكتين.. شاكيرا فى الغناء وسلمى حايك فى السينما

8-9-2018 | 15:51
ريم عزمى

نصيحة سلمى حايك للنجمات: «لا تنفقى مدخراتك فى محاولة أن تكونى شخصا آخر»
 
كما أثرى العرب الحياة العلمية والثقافية فى العالم قديما، ها هى الأجيال الجديدة التى تنحدر من أصول عربية تعاود إثراء الحياة الفنية، لا سيما فى أوروبا والأمريكتين، وعرفنا أسماء عربية، أو ولدت فى المنطقة العربية، ثم انطلقت للعالمية، مثل نجوم الفن الراحلين ونذكر منهم عمر الشريف وداليدا وديميس روسوس وبوب عزام.وحاليا هناك أسماء لامعة لا تحصى فى عالم السينما والغناء والإعلام، مثل المذيع الفرنسى المصرى ناجى، والمغنى الفرنسى الجزائرى الشاب خالد والمخرج الفرنسى التونسى عبد اللطيف كشيش وعائلة حديد الأمريكية، التى تنحدر من أصل فلسطينى فى مجال عروض الأزياء. 
 
إشعاع « شاكيرا »
 
تخطت الحادية والأربعين وهى بارعة فى المزج بين الإيقاعات اللاتينية والعربية، وشهد لها مواطنها الراحل جابرييل جارثيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل فى الأدب قائلا "موسيقى شاكيرا لها نغمة خاصة بها، ولا تشبهها أى نغمة أخرى.لا أحد من أى عمر يستطيع الغناء والرقص مثلها، بمثل هذا الإحساس البرىء، الذى اخترعته بنفسها"! 
وشاكيرا بحسب الاسم العربى شكيرة أو شاكرة، ولدت فى 2 فبراير 1977 بمدينة بارانكيا فى كولومبيا، والدها هو الدون وليام مبارك ينحدر من أصل لبنانى عربى كاثوليكى ولد فى نيويورك، ووالدتها هى نيديا ديل كارمن ريبول تورودو، وشاكيرا إيزابيل مبارك ريبول هى ابنتها الوحيدة من زوجها وليام مبارك، ولديه ثمانية أطفال من طليقته الأولى. ولدى شاكيرا 5 إخوة غير أشقاء و3 أخوات غير شقيقات.وهى تتحدث الإسبانية لغتها الأم بجانب العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعى صورها الفوتوغرافية على شاطئ البحر مع أسرتها، وقالوا إنها مثل كل أم يكون تركيزها على صغارها، وربما تهمل فى مظهرها! وكانت قد تعرفت بنجم كرة القدم الإسبانى الكاتالونى جيرارد بيكيه نجم نادى برشلونة الذى يصغرها بـ11 سنة،  ووقع بيكيه فى غرامها عندما ظهر معها فى أغنية "واكا واكا (هذا الوقت لإفريقيا)"، الأغنية الرسمية لكأس العالم لكرة القدم 2010 بجنوب إفريقيا، وأنجبت ميلان بيكيه مبارك، فى 2013 ثم ساشا بيكيه مبارك فى 2015. ولا تزال هناك شائعات حول تكليل العلاقة بالزواج أو إنهائها بالانفصال، حضرا معا زفاف زميله النجم الأرجنتينى ليونيل ميسى.وقدمت حتى الآن 11 ألبوما وشاركت بالغناء فى أفلام شهيرة مثل فيلم الرسوم المتحركة الأمريكى "زوتوبيا"، ونالت العديد من الجوائز من بينها جائزتا جرامى المرموقة، واختيرت من بين أقوى 100 امرأة فى العالم خلال 2017 بحسب مجلة "فوربس" الأمريكية، كما تشارك فى أنشطة خيرية وهى سفيرة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) للنوايا الحسنة. 
 
جاذبية «حايك»
 
النجمة المكسيكية الأمريكية سلمى حايك ساعدها جمال ملامحها وقوامها على تحقيق شهرتها فى البداية وارتبطت بالإغراء، ونتذكر الفيلم المصرى الكوميدى "فيلم ثقافى" عندما كانت البطلة المزعومة للفيلم الذى يتبارى الجميع لكى يشاهده على أنه إباحى، لكن ضمنت لها روحها النبيلة وموهبتها اللافتة الاستمرارية فى عالم السينما، وهناك قلة من الممثلين العرب الذين شقوا طريقهم فى هوليوود أيضا مثل تونى شلهوب من مواليد 9 أكتوبر 1953 بولاية ويسكنسن الأمريكية هو ممثل أمريكى من أصل لبنانى اشتهر بدور أدريان مونك فى المسلسل التليفزيونى "مونك" وفاز بهذا الدور على جائزة الإيمى 3 مرات كأفضل ممثل فى مسلسل كوميدى، وكذلك جائزة الكرة الذهبية 2003 لأفضل ممثل فى مسلسل كوميدى. وهناك آندى سركيس هو ليس من نجوم هوليوود الذين تطاردهم وسائل الإعلام ليلا ونهارا، لكنه فجأة حظى باهتمام الجماهير المتابعة لسلسلة الأفلام الشهيرة "كوكب القردة"، آخرها "حرب من أجل كوكب القردة" ويقوم سركيس بدور "سيزر" أو "قيصر" الشامبانزى الحكيم وزعيمهم والوحيد الذى لديه قدرة على الكلام، وزادت الرمزية والإسقاطات السياسية على واقعنا أكثر من خلال السلسلة الجديدة. وولد الممثل الإنجليزى آندى سركيس فى ميدلسيكس فى 1964 والده كليمنت سركسيان من أصل أرمينى عراقى عمل طبيبا ووالدته إنجليزية، وما زال أقاربه يعيشون فى بغداد ودمشق وصور وصيدا بلبنان.
 
وتعتبر حايك على درجة كبيرة من الإنسانية قبل أن تكون فنانة، فلم تتردد فى مساعدة الآخرين وهى تعمل سفيرة لدى منظمة اليونيسف.كما أن طريقتها التلقائية فى الحديث جعلتها قريبة من جمهورها، فلا يهمها أن تسخر من قصر قامتها وكيف انتقدوا أصلها المكسيكى، وفى ذات الوقت تتحدث بثقة عن نجاحها وأن لكنتها لن تكون مشكلة لصناع الفيلم. وتهمس بنصيحة لزميلاتها من النجمات "ابحثى عن طريقتك الخاصة، ولا تنفقى مدخراتك فى محاولة أن تكونى شخصا آخر، فلن تكونى أكثر أهمية ولا ذكاء ولا جمالا من خلال ارتدائك فستاناً يحمل توقيع مصمم أزياء شهير"! ولنتعرف على أبرز النقاط القوية فى نجاحها. ونال فيلمها الأخير من إنتاج أمريكى نجاحا كبيرا، وهو من نوعية الحركة والكوميديا الذى يحمل توليفة تعجب الجمهور بعنوان "الحارس الشخصى لقاتل محترف"، كما ظهرت كمعارضة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وقالت إنه حاول مواعدتها فى الماضى لكنها رفضت! وقد نجحت فى الحفاظ على رونقها طوال هذه العقود فهى من مواليد 2 سبتمبر 1966، وهى تتمتع بالوجاهة الشرقية من خلال بشرتها البرونزية وشعرها الأسود الحالك المنسدل على كتفيها وجسدها الفاتن وعينيها العسليتين الكحيلتين، أتمت بكل بساطة الحادية والخمسين من عمرها فى بداية شهر سبتمبر، ويصعب إيجاد فارق عن الصورة التى نحتفظ بها فى أذهاننا لسلمى حايك فى بدايتها وعما هى عليه الآن، فهى تحافظ دائما على جمالها وشبابها، وذكرت أخيرا أن هذا السر يرجع لمستحضرات تجميل طبيعية. 
 
مجهود «رامى مالك»
 
رامى سعيد مالك من مواليد 12 مايو 1981 هو ممثل أمريكى لاقى نجاحا بفضل طابعه المميز، ولد فى لوس أنجلوس بكاليفورنيا لأب مصرى وأم يونانية. واشتهر فى الآونة الأخيرة من خلال المسلسل التليفزيونى "السيد روبوت" الذى حقق نجاحا كبيرا وترشح عنه لجائزة الكرة الذهبية، وفاز بجازة إيمى لأفضل ممثل عن مسلسل درامى، ودرس مالك التمثيل فى جامعة إيفانسفيل وبدأ مسيرته الفنية فى هوليوود بالمشاركة فى العديد من الأعمال بأدوار صغيرة قبل أن يشارك لأول مرة فى الفيلم الكوميدى"ليلة فى المتحف" بجزئيه فى 2006 و2009 فى دور الفرعون أخمن رع. 
 
جذور «ماهر زين»
 
ماهر زين من مواليد 1981 مغنى «آر أند بى» لبنانى الأصل وسويدى الجنسية، متزوج ولديه 3 اطفال: آية وعبد الله وياسمين، وكان ملهمه الأول فى الموسيقى هو والده، فكان يغنى فى مدينة بيروت، فنشأ الابن على الموسيقى، وحصل على أول آلة موسيقية وعمره عشر سنوات، ومنذ ذلك الوقت أصبحت الموسيقى جزءا مهما فى حياته، ثم هاجر مع أسرته إلى السويد وعمره 8 سنوات، حيث واصل تعليمه، ثم دخل الجامعة وحصل على البكالوريوس فى هندسة الطيران، وبعد دراسته الجامعية دخل مجال صناعة الموسيقى فى السويد وعمل مع المنتج المغربى نادر الخياط وشهرته “رد وان”.وبعد نجاحه فى السويد، انتقل إلى نيويورك، حيث بدأ يتحقق الحلم. وشارك فى أعمال صناعة الموسيقى لألبومات مع رد- وإن، حقق نجاحا ساحقا فى نيويورك، واشترك مع المطربة كات ديلونا، لكنه مع ذلك كان يشعر فى داخله أن هناك شيئا غير صحيح، ويصف حاله “كنت أحب الموسيقى لكننى كنت أكره كل ما يحيط بى، شعرت دائما أن هناك أمرا غير صحيح”! ثم عاد إلى السويد، والتقى بمجموعة من المتدينين فى المجتمع الإسلامى فى ستوكهولم، وبدأ يواظب على الذهاب إلى المسجد، حيث تمكن من العثور على الطريق الصحيح الذى ينشده، وشق طريقه فى الغناء الدينى فى الفترة الأخيرة حتى وصل إلى الدول العربية بشكل قوى جدا وواكب المعطيات الجديدة. وفى 2009، بدأ ماهر العمل على ألبوم جديد مع شركة تسجيلات “أوايكننج” حيث أطلقت ألبومه الأول “الحمد لله” الذى يحتوى على 13 أغنية وانتقلت شهرته ونجاحاته حتى وصلت إلى ماليزيا. 
 
هجرة «Massari» 
مسارى مغنى بوب مغنى هيب-هوب وآر أند بى وهما من أنواع الموسيقى والثقافة فى الولايات المتحدة الأمريكية. يعتبر حركة ثقافية للسود أو الأمريكيين من أصول إفريقية، وهو كندى الجنسية ينتمى إلى عائلة لبنانية الأصل واسمه الحقيقى سارى فوزى عبود. وهو من مواليد بيروت 10 ديسمبر 1980، وهاجر من لبنان إلى مونتريال فى كندا عندما كان فى العاشرة من عمره، ثم انتقل إلى أوتاوا فى سن الثالثة عشرة، حيث كان أول صعود له على المسرح للغناء.ويقال إنه ينتمى لعائلة شيعية وله أخوان يصغرانه الأول سامى وهو بمثابة مساعده وحارسه الشخصى، والثانى سامر. 
 
وحصل مسارى على جائزة أفضل بوب فيديو كليب لعام 2006 عن أغنية “كن لطيفا”، ولديه الكثير من الأغانى التى حازت على المراتب الأولى فى كندا، كما أن ألبوماته حققت نسبة مبيعات مهمة فى دول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والبرازيل وبريطانيا وألمانيا وكندا.وحصل على جائزة أفضل مغن عالمى من أصل لبنانى فى 2014، كما قدم فى 2018 أغنية ثنائية مع المغنى الفلسطينى محمد عساف بعنوان “لف معها”. 
 
صعود «صوفيا بوتلة»
 
ظهرت الممثلة الصاعدة صوفيا بوتلة فى فيلم “المومياء “ إنتاج 2017، وهو بطولة النجم الأمريكى توم كروز والفيلم من نوعية جديدة تجمع نفس عناصر التشويق من رعب ومغامرات وخيال، وظهرت كنجمة واعدة لها مستقبل فنى كبير بفضل ملامحها الشرقية المميزة ومواهبها فهى راقصة وعارضة أزياء وعازفة من مواليد 3 إبريل 1982 فى باب الوادى فى الجزائر ثم انتقلت لفرنسا، ووالدها هو الملحن صافى بوتلة ، وشاركت الممثلة الشابة فى عدة أفلام أمريكية من أحد أجزاء “ستار تريك” الأخيرة.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg