رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأربعاء 26 سبتمبر 2018

علوم واتصالات



لجنة من الإنتاج الحربى والتنمية المحلية والبيئة لتفعيل منظومة تدوير المخلفات

6-9-2018 | 12:06
وفاء فراج

 التقت د ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي. وأعربت الدكتورة ياسمين عن ثقتها في نجاح منظومة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات ويرجع ذلك إلي التنسيق المستمر بين وزارتها ووزارة الإنتاج الحربي ووزارة التنمية المحلية.

وأشارت إلي أن وزارة البيئة قد أعدت خريطة واضحة ولديها معلومات كاملة عن مشكلة تجمع المخلفات علي مستوي الجمهورية وأن ما تمتلكه وزارة الإنتاج الحربي ووزارة التنمية المحلية من إمكانيات سوف يساعد علي نجاح المنظومة.

وأشار العصارإلي أن هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارات الثلاث في مجال القضاء علي مشكلة المخلفات وذلك من خلال الشركة المساهمة لإدارة منظومة صناعة المخلفات والتي تم إنشاءها في إطار البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات حيث تقوم اهدافها علي تجميع المخلفات من الأنشطة الإنتاجية والخدمية والزراعية ونقلها وإعادة تدويرها ،وكذا المخلفات الطبية والتخلص منها بطريقة آمنة.

وأضاف العصار أنه من ضمن أهداف هذا التعاون إقامة مصانع لإعادة تدوير المخلفات بمختلف أنواعها وإستخدام المواد المستخلصة منها في الصناعة والزراعة وإنتاج الوقود البديل وتوليد الكهرباء، مشيراٌ إلي أن شركات ووحدات الإنتاج الحربى تقوم بتصنيع معدات وخطوط تدوير المخلفات محلياٌ بتصميمات تتميز بالبساطة والسهولة في الإستخدام وتقليل الإستيراد من الخارج بما يساهم في توفير العملة الصعبة.

وأشار العصار إلى أن شركات الإنتاج الحربي قد قامت بإنشاء ورفع كفاءة عدد (68) مصنع لتدوير المخلفات علي مستوي الجمهورية إعتباراٌ من عام 1995 حتي الأن وتوجه الوزارة كافة الإمكانيات التصنيعية والقدرات البشرية للشركات والوحدات التابعة للمساهمة في القضاء علي مشكلة المخلفات التي تضر بوجه مصر الحضاري كما يتم دراسة عروض بعض الشركات العالمية المتخصصة لإستقدام وتوطين التكنولوجيا الحديثة في مجال تصنيع معدات وخطوط تدوير المخلفات.

ومن جانبه أشار شعرواي إلي المستوي المتميز للتنسيق بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الإنتاج الحربى ووزارة البيئة وأن ما لمسه من قدرات تصنيعية كبيرة وخبرات بشرية ذات كفاءة عالية بشركات ووحدات الإنتاج الحربي ومن خلال إشراف وزارة التنمية المحلية علي المحافظات وأعمال التنسيق مع الإدارات المحلية علي مستوى الجمهورية – سوف يساعد علي نجاح منظومة البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات. وفي نهاية اللقاء تم الإتفاق علي تشكيل لجنة ثلاثية بين الوزارات الثلاث تجتمع بصفة دورية إعتباراٌ من يوم الإثنين القادم لتفعيل عمل الشركة المساهمة التي تم انشاءها لإدارة منظومة المخلفات ودراسة تطبيق هذه المنظومة للقضاء علي المخلفات بإحدى المحافظات الكبري وإحدى المحافظات الإقليمية تمهيداٌ لتعميمها علي باقى محافظات الجمهورية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg