رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأحد 18 نوفمبر 2018

صحافة وإعلام



«البيان» تنشر فيلما عن «زايد ومصر».. منى بوسمرة: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتلاحم بين الشعبين

9-9-2018 | 18:39
الأهرام العربي

نشرت جريدة البيان التى تتولى رئاسة تحريرها الصحفية الموهوبة والمرموقة منى بوسمرة، فيلما بعنوان «زايد ومصر.. الإنسانية والحضارة فى أبهى صورها».
 
وقالت منى بوسمرة رئيس تحرير جريدة البيان إن مصر هى وصية الشيخ زايد التي أثمرت نموذجاً فريداً لعلاقات الأشقاء، حيث كان الحفاظ على العلاقات الإنسانية والاستراتيجية مع مصر إحدى وصايا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤكدة أن هذه الوصية أثمرت نهجاً لدولة الإمارات لا يحاد عنه، وتتجلى اليوم في أبهى صور التعاضد بين الدولتين والشعبين. 
 
وتضمن الفيلم الذى أعده خالد المحمدى، مشاهد عديدة من تاريخ العلاقات المصرية – الإماراتية التى دشنها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله- ويرعاها حاليا الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكام الإمارات.
 
وأكد الفيلم على أن مصر بلد العراقة والتاريخ المجيد، وأنها احتلت مكانة خاصة فى قلب الإمارات منذ السبعينيات وإلى اليوم، فكانت محط اهتمام الشيخ زايد بن سلطان وفى كنف رعايته، وتعاظمت مكانتها بعدما أوصى بها خيرا تاركا فى أرض الكنانة أثرا طيبا وإسهامات تحمل طابعا إنسانيا لا تزال شاهدة على تاريخ المحبة بين البلدين من بينها:
إعادة ترميم مدن القناة بعد تدميرها  فى عام 1967، وإقامة مدينة الشيخ زايد بمنحة من صندوق أبو ظبي للتنمية، وإحياء مكتبة الإسكندرية بـ20مليون دولار، وأيضا إنشاء قناة فى توشكى تحمل مياه النيل إلى الأراضى الجديدة. 
 
وأشار الفيلم إلى الموقف التاريخى للشيخ زايد أثناء حرب أكتوبر، عندما قاد معركة البترول وأطلق صرخته المدوية: «أن النفط ليس أغلى من الدم العربي»، وبعد مقاطعة بعض الدول العربية مصر إثر معاهدة السلام كان أول من عمل على عودتها إلى الصف العربي.
 
وهو ما انعكس على حب وتقدير المصريين للشيخ زايد، فهو دائما وأبدا فى قلوبهم، وترجم هذا الحب فى أعمال فنية كثيرة من بينها: 
تحفة متفردة تشكل أسراب حمام تتحرك دائريا فترسم وجه الشيخ زايد صباحا ومساء تزين قلب مستشقى 57357 .

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg