رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

مقالات



احتفال كوريا الشمالية بعيد تأسيسها السبعين

10-9-2018 | 17:53
حياة الشيمى

أجرت كوريا الشمالية عرضا عسكريا للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية" ( كوريا الشمالية)، التي اسسها الزعيم كيم ايل سونج في التاسع من سبتمبرعام 1948 وقادها منذ تأسيسها ولمدة 46 سنة حتى وفاته عام 1994.
 
وكان يعد بطلا مناضلا ومفكرا ثوريا عظيما يمتلك رؤية شاملة لكافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.. وكان الرئيس كيم ايل سونج قائدا بارزا ومحنكا قاد الثورة الى النصر تحت راية الاستقلالية.
 
" تؤمن الثورة ان الاستقلالية هي روح جماهير الشعب، وروح البلاد والامة ومن اجل تحقيقها ينبغي صنع الثورة باستقلالية وابداعية بعد نبذ التبعية للدول الكبرى والجمود العقائدي. " فكان حدثا تاريخيا خاصا في تاريخ  البشرية وتاريخ النضال الثوري لجماهير الشعوب حين رفع كيم ايل سونج راية الاستقلالية لأول مرة وجسدها بعد ان حددها كمبدأ للثورة واسلوب لها. فكانت كوريا الشمالية في الستينات والسسبعينات تجربة ملهمة للشعوب المتطلعة للحرية والاستقلال والاشتراكية وكان الزعيم كيم ايل سونج ايقونة الثوار في كل مكان. وسارت كوريا الشمالية على درب الاشتراكية والاستقلال في نضال دائم من اجل اعادة توحيد البلاد. ووضع استراتيجية اقتصادية جديدة معتمدة على العلوم والتكنولوجيا طرحها الرئيس كيم جونغ وون رئيس كوريا الشمالية الحالي ومازالت البلاد تشهد نضالا من اجل بناء الدولة الاقتصادية الاشتراكية القوية متغلبة على كل الصعوبات والحصار الوحشي الذي تتعرض له، كما يجرى العمل في البناء والانشاءات من اجل تأسيس حضارة وثقافة مواكبة للعصر. 
 
وقد قامت علاقات صداقة وتعاون تاريخية بين مصر وكوريا الشمالية أرسى دعائمها القادة السابقون للبلدين وقاموا بتطويرها وتعزيزها معا وكانت تتجلى خاصة في اوقات الشدة. ويصادف هذا العام حلول الذكرى الخامسة والخمسين لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين مصر وكوريا والتي يحرص الرئيس الكوري على تقويتها ودعمها.
 
كما قام الرئيس كيم جونغ وون خلال الاشهر الماضية بإجراء لقاءات قمة تاريخية ومباحثات مع الرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس الكوري الجنوبي مون زاي اين، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب .
 
واتفق ترامب وكيم جونغ وون في القمة التاريخية التي انعقدت بينهما على ان يتم التعاون بين الجانبين لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية
 
دون إعلان جدول زمني واضح للعمل المشترك. واستمرت المفاوضات والزيارات المتبادلة بين البلدين منذ يونيو الماضي، لكن الزيارة التي كان من المفترض أن يقوم بها مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكية إلى سيول أُلغيت في اللحظة الأخيرة وسط تبادل الجانبين اتهامات بالتسبب في تعثر المفاوضات. 
 
وستجمع رئيسي الكوريتين الشمالية والجنوبية قمة مرتقبة هذا الشهر في بيونغ يانغ. 
 
لذلك يقول المراقبون إن كيم جونغ وون سعى إلى تقليل الممارسات الاستعراضية للقدرات الصاروخية والنووية بعد قمته التاريخية مع الرئيس الأمريكي، أو التركيزعلى الشق العسكري وفي غياب للصواريخ الباليستية العابرة للقارات.. إذ تحتفل كوريا الشمالية هذا العام بطريقة مختلفة عن السنوات الماضية.  تضمنت احتفالات هذا العام حفلا فنيا شاركت فيه 3 من أبرز فرق البلاد الموسيقية بحضور الآلاف في ستاد بيونغ يانغ المغلق. 
 
وتنظم كوريا الشمالية دورة أريرانغ للألعاب هذا العام، والتي تشهد إقامة عدد كبير من العروض الرياضية الهائلة. وتحمل دورة الألعاب السنوية هذا العام شعار "دولة عظيمة ".
 
كما قام سفير كوريا الشمالية في مصر بعمل حفل استقبال في السفارة للاحتفال بهذه المناسبة حضره السيد السفير خالد ثروت مساعد وزير الخارجية للشئون الاسيوية وعدد من الشخصيات العامة من الوزراء وممثلي الأحزاب السياسية ، والصحفيين والاعلاميين .

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg