رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 19 نوفمبر 2018

ثقافة



تكريم العلايلى وناجى شاكر فى افتتاح اليوبيل الفضي لمهرجان المسرح التجريبي

10-9-2018 | 21:38
حسناء الجريسي

افتتحت  د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة مساء اليوم الإثنين  فعاليات دورة اليوبيل الفضى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى برئاسة الدكتور سامح مهران ،  بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية والذى تستمر فعالياته حتى الحادى والعشرين من سبتمبر الحالى على 9 مسارح بالقاهرة .
 
بدأت فاعليات حفل الافتتاح بالسلام الوطنى، أعقبه عرض قصير للمخرج خالد جلال يستعرض خلاله 25 عام من المهرجان.
 
ومن ناحيته أعرب د. سامح مهران رئيس المهرجان عن مدى فخره وسعادته بترأس المهرجان لعدة دورات متتاليه متوجها بالشكر لدولة سويسرا ألتى تحل ضيف شرف المهرجان هذا العام.
 
ومن ناحيته قال السفير السويسرى بالقاهرة بول جارنييه نحتفل اليوم بمرور 30عاما على تأسيس المركز الثقافى السويسري، بالقاهره وسوف تقدم فرقة النور والشمس السويسرية عرض إنت وانا"مشيرا إلى دور مصر الرائد فى مجال الثقافه والفنون كما أكد على جهود المركز الثقافى الروسي و اقامته لعدد من المشروعات الثقافية فى منطقة الشرق الاوسط. 
 
أعقب ذلك تكريم وزيرة الثقافة  لعدد من رموز المسرح المصرى والدولي وهم : اسم الراحل د. ناجى شاكر من مصر والفنان القدير عزت العلايلى، والكاتب المسرحى والسيناريست ديفيد هنري هوانج – أمريكا،  مصممة الرقصات العالمية من أصل سنغالي جيرمين أكوجني، العالم المسرحي الكبير صاحب كتاب مسرح ما بعد الدراما هانز ثييز ليمان – ألمانيا، وأستاذ الدراسات المسرحية والرقص والمدير المشارك لمركز الأبحاث الدولي جابرييل براندستتر – ألمانيا،  الممثلة والمخرجة الفنية لفرقة مومنشانز- فلوريانا فراسيتو – إيطاليا، ثم أعقب ذلك العرض المسرحية إنت وأنا "لفرقة النور والشمس السويسرية .
 
يذكر أن فاعليات دورة اليوبيل الفضى قد بدأت منذ يوليو الماضى من خلال عروض ذاكرة المهرجان وثلاث ورش تدريبية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg