رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 19 نوفمبر 2018

المجلة



بنزيما وفيلاينى وبن عرفة يغزون أوروبا.. واللبنانيون يتألقون فى الأمريكتين.. الشهرة أوروبى والأصل عربى

14-9-2018 | 00:38
ريم عزمى

تذكر الموسوعة الإلكترونية "ويكيبيديا" أن عدد المغتربين العرب فى العالم يبلغ 50 مليون مهاجر، وتتصدر البرازيل قائمة الدول التى يقصدها العرب، وتليها فرنسا ثم إندونيسيا، والأرجنتين والولايات المتحدة.

وعندما هاجر العرب على مر الأجيال، شقوا طريقهم فى مجالات مختلفة منها المجال الرياضى وأبرز النجوم نجدهم فى مجال كرة القدم لما تحظى به من شعبية، وتضم أكبرعدد من اللاعبين وهم الأوسع شهرة، وعلى رأسهم محمد صلاح النجم الحاضر دائماً وبشكل يومى فى الميديا.
 
وجود الجزائريين بكثرة فى فرنسا هو أمر متعارف عليه لأنها المقصد الأول لهم فى الهجرة، ونجم النجوم هو بالتأكيد "زيزو" أو زين الدين يزيد زيدان من مواليد 23 يونيو 1972 في مارسيليا، هو لاعب كرة قدم فرنسى من أصل جزائرى أمازيغى لكنه تنتمى للثقافة العربية، من مدينة بجاية بمنطقة القبائل، وهو معتزل ولعب ثم عمل مدربا لحساب نادى ريال مدريد الإسبانى قبل أن يقدم استقالته رسميا. ولعب زيدان فى مركز خط الوسط وتحديدا فى الوسط المتقدم وصانع ألعاب، ويُعد زيدان واحداً من الأساطير فى تاريخ كرة القدم بشهادة العديد من الخبراء، وأحرز مع منتخب بلاده كأس العالم الذى استضافته فرنسا فى 1998، وأتبعه بكأس أمم أوروبا ثم كأس القارات، وحصل على جائزة أفضل لاعب فى العالم 3 مرات، وعلى مستوى الأندية حقق مع نادي ريال مدريد دورى أبطال أوروبا مرة عام 2002 وكأس العالم للأندية 2002 وكأس السوبر الأوروبية.وتم التصويت له كأفضل لاعب في الخمسين سنة الماضية فى القارة الأوروبية وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعباً حى فى 2004.
 
كريم مصطفى بنزيما من مواليد 19 ديسمبر 1987 فى ليون ، وهو لاعب كرة قدم فرنسى من أصول جزائرية و يلعب في مركز الهجوم مع ريال مدريد منذ 2009، ولعب مع المنتخب الفرنسى لكن تم استبعاده بسبب بعض المشاكل، لكنه فى نفس الوقت فى 2017 قام بأداء فريضة الحج ليثبت أنه مشغول بتعاليم الدين الإسلامى أكثر من أى شىء آخر.والده حافظ بنزيما ولد أيضا فى ليون.وانطلق بنزيما من أكاديمية الشباب في ليون وبعد ذلك صعد إلى الفريق الأساسي، وشارك فى بطولة أمم أوروبا 2008، وفاز بجائزة هداف الدورى الفرنسى فى موسم 2007–2008، وذلك بعد ثلاثة مواسم من بدايته الاحترافية.
 
رياض كريم محرز من مواليد 21 فبراير 1991 فى بلدية سارسيل القريبة من العاصمة الفرنسية باريس، والده جزائرى ووالدته مغربية ونال الجنسية الفرنسية، وبدأ مشواره الكروى فى فرنسا، لكنه فضل اللعب مع المنتخب الجزائرى فى كأس العالم 2014 فى البرازيل، ولعب لصالح نادى ليستر سيتى الإنجليزى ليصنف بين الـ50 لاعبا الأعلى قيمة فى أوروبا ثم إرتفع في العام 2017 لتصل قيمته السوقية إلى 67.8 مليون يورو، هو محترف حاليا فى نادى مانشستر سيتى الإنجليزى أيضا، ونال عددا من الجوائز منها جائزى "بى بى سى" لأفضل لاعب فى إفريقيا 2016، ويبدو التزامه بالدين الإسلامى فقام بأداء العمرة فى مكة المكرمة فى 2017. 
 
وبعيدا عن كرة القدم، نجد إبراهيم أسلوم من مواليد 31 يناير 1979 في بورجوان-جاليو بفرنسا من أصول جزائرية، هو ملاكم فرنسى يصنف ضمن فئة وزن خفيف الذبابة، خاض خلال مسيرته 26 نزالا، فاز في 24، وحقق بطولة رابطة الملاكمة العالمية. 
 
ومحيى الدين مخيسي بن عابد من مواليد 15 مارس 1985 فى ريمس هو عداء فرنسى من أصول جزائرية فى سباقات المضمار والميدان ومتخصص في 3000 متر موانع، بطل أوروبا ووصيف بطل أولمبياد بكين 2008 وأولمبياد لندن 2012. 
 
وكذلك بلجيكا هى المقصد الأول للمغاربة، وتابعنا مروان عبد اللطيف فيلاينى وهو مواليد 22 نوفمبر 1987 في إيتربيك، بإقليم بروكسل العاصمة، هو لاعب كرة قدم بلجيكى من أصل مغربي، ويلعب لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزى الذى يشتهر بلقب الشياطين الحمر، وكذلك مع منتخب بلجيكا الذى يشتهر بنفس اللقب، كلاعب وسط.وبدأ مسيرته الرياضية فى1994 وهو فى الثامنة من عمره مع أندرلخت.ولكن رياضته المفضلة كان عشرة آلاف متر فى ألعاب القوى.ثم انتقل عام 2008 إلى نادى إيفرتون الإنجليزى يتميز فيلاينى فى عدة استعمالات في خطة اللعب، ويلعب كمحور متقدم وصانع لعب كما أنه يستطيع اللعب كـمهاجم ثان، كما أنه يتميز بطول القامة الذي ساعده فى الكرات الرأسية فيبلغ طوله  194سنتيمترا.
ناصر الشاذلى من مواليد  2 أغسطس 1989 بمدينة لييج البلجيكية، وهو لاعب كرة القدم بلجيكي من أصل مغربى، وسبق له أن ارتدى فانلة المنتخب المغربى في مباراة ودية وحيدة، ولعب لنادى توتنهام هوتسبر الإنجليزى ويلعب الآن فى نادى موناكو، كما شارك وتألق مع زميله مروان فيلاينى منتخب بلجيكا لكرة القدم يلعب فى مركز الوسط فى مونديال روسيا 2018 ونال المنتخب البلجيكى المركز الثالث وسط تشجيع هائل من البلجيكيين.
 
زكريا بقالى من مواليد 26 يناير 1996 فى مدينة لييج أيضا، وهو لاعب كرة قدم بلجيكى من أصل مغربي فى مركز الجناح، يلعب الآن فى أندرلخت بعدما لعب بصفوف نادى ديبورتيفو لاكورونيا الإسبانى كمعار من نادى فالنسيا الإسبانى أيضا، وسبق له اللعب مع أندية بي إس فى إيندهوفن وستاندار ديه لييج، ومنتخب بلجيكا.
 
ويمتد نفوذ المغاربة فى الدول القريبة من بلجيكا أيضا، فنجد عادل رامى من مواليد 27 ديسمبر 1985 في باستيا بجزيرة كورسيكا الفرنسية لاعب كرة قدم فرنسى من أصول مغربية، ومنذ 2015 يلعب فى نادى أولمبيك مارسيليا الفرنسى فى  مركز قلب الدفاع. واشتهر فى الفترة الأخيرة بارتباطه بالنجمة الأمريكية باميلا أندرسون.
 
وأيضا نور الغازى من مواليد 3 مايو 1995، بمدينة باريندريخت الهولندية، وهو لاعب كرة قدم هولندى محترف من أصل مغربى يلعب في فريق إياكس كمهاجم في خط الجناح الأيمن.
حاتم بن عرفة من مواليد 7 مارس 1987 فى باريس لاعب كرة قدم فرنسى من أصول تونسية لعب فى نادى باريس سان جيرمان الفرنسى منذ عام 2016،وكان قد لعب قبل ذلك فى عدة أندية فرنسية وإنجليزية،  وهو الآن لاعب لنادى رين الفرنسى، ولعب مع المنتخب الفرنسى فى فترات متقطعة، ويجيد اللعب فى مركز الجناح الأيسر.
 
وسام بن يدر من مواليد 12 أغسطس 1990 في سارسيل الفرنسية، هو لاعب كرة قدم فرنسى من أصل تونسى، يلعب منذ 2016 فى إشبيلية الإسبانى قادما إليه من نادي تولوز الفرنسى.
سامي خضيرة من مواليد 4 أبريل 1987 في شتوتجارت، هو لاعب كرة قدم ألمانى ولد لأب تونسى وأم ألمانية، ويلعب بمركز الوسط الدفاعى منذ 2015 فى نادى يوفينتوس الايطالى.واختاره المدرب يواخيم لوف للعب فى منتخب ألمانيا لكرة القدم في سنة 2009، واعتبر من أفضل لاعبى خط وسط منتخب آمال ألمانيا.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg