رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 14 ديسمبر 2018

فنون



د. عبد الكريم برشيد: لا أستغرب تكريمي من مصر لأنها تحتفي بكل المبدعين

17-9-2018 | 16:40
أحمد أمين عرفات

يواصل الكاتب والناقد والمخرج المسرحي المغربي د. عبد الكريم برشيد حضور فاعليات مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته الـ 25، منتظرا لحظة تكريمه في ختام المهرجان.

 وقد أعرب برشيد عن  سعادته باختياره للتكريم من قبل المهرجان في دورته الفضية ،  خصوصا أن المهرجان سبق وأن قام بتكريمه في عام 1991 ، مشيرا إلى أن  التكريم هو جزء من سلسلة متعددة الحلقات تمثل مشوار عمره في المسرح الذي يعشقه .

وأكد برشيد لـ " الأهرام العربي "  أنه عندما كتب وانخرط في مجال الإبداع لم يفكر في ساعة التكريم ، حتى تجواله في دول العالم العربي كان حبا في المسرح، لافتا إلى أن التكريم يأتي من الكرماء ورد فعل وتقدير لشخصه وتجربته  المسرحية، علاوة على كونه دليلا على أن  هناك من يقيمك ويعطيك اعتبارك الحقيقي .

وأضاف قائلا  : تكريمي هذا،  شيء لا يستغرب من مصر التي هي ملتقى كل المبدعين في العالم كله وليس الوطن العربي فحسب ، فمصر تحتفي بالمبدعين وتنزلهم منزلتهم الحقيقية ، وأنا دائما مكرما ومعززا في بلدي الثاني مصر .

وعن رؤيته للمهرجان قال: المهرجانات نوافذ تطل من خلالها الأعمال المسرحية لكنها لا تصنع مسرحا ، فمهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي ، أتاح للجمهور  مشاهدة المسرح الصيني والبرازيلي والسوري والمكسيكى وغيره،  ولكن يبقى على عاتق المبدعين مهمة تقديم الجديد والمختلف ، وعليهم ان يصنعوا مسرحا جميلا له رسائل، كما يجب أن يكون تجريبه في الشكل والمضمون معا وليس الشكل والأصباع والالوان فقط

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg