رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 14 ديسمبر 2018

رياضة



أسامة نبيه يكشف كواليس ثلاثة أعوام فى جهاز الفراعنة: نقص الخبرة وراء صفر المونديال

19-9-2018 | 17:36
حوار أجرته – هاجر بركات

أجيرى مدرب كبير لكن الفوز على النيجر ليس مقياسا للحكم على طريقته
 
طريقة كوبر الدفاعية قادتنا إلى روسيا.. وسياسة المنتخبات لا تسمح بإعطاء اللاعب أكثر من فرصة
 
هوجة انسحاب الأندية من الدورى سخيفة وتقنية الفيديو أو الحكام الأجانب ستسهم فى حل أزمة التحكيم
 
واجه أسامة نبيه أزمات عديدة، بسبب وجوده ضمن الجهاز الفنى السابق للمنتخب الوطني، بقيادة الأرجنتينى هيكتور كوبر، وكان انتماؤه لنادى الزمالك سببا فى تعرضه لاتهامات بالتحيز للاعبى الفريق الأبيض فى اختيارات قائمة المنتخب، وفى حواره لـ "الأهرام العربي"، فتح نبيه قلبه وكشف تفاصيل فترة مليئة بالأزمات والإنجازات، وحملت للجماهير المصرية فرحة التأهل إلى أمم إفريقيا ومن بعدها كأس العالم، لكنها انتهت نهاية درامية بخروج مخز من المونديال. 
 
> ما خطتك المقبلة بعد انتهاء تعاقدك مع منتخب الفراعنة؟
 
فى انتظار فرصة جيدة داخل مصر وإن كانت هناك عروض كثيرة خارج مصر لكننى لا أفضلها. 
 
> هل أنت راض عن الفترة التى قضيتها مع منتخب مصر؟
 
راض تمام الرضا، وهو ما سيعلمه الناس فيما بعد، بشأن عدم تقصيرنا وقدمنا أفضل ما لدينا، وحاولنا الاجتهاد بأقصى استطاعتنا فى جميع البطولات التى شارك المنتخب بها تحت مسئوليتنا باستثناء صفر المونديال.
 
> شهدت فترة وجودك فى جهاز كوبر عدة أزمات، وكنت البطل فى أغلبها، فما تفسيرك للجدل الذى أثير بشأن اختياراتك للاعبين مع المنتخب؟
 
كل ما أستطيع قوله إن المجموعة التى تم اختيارها، كانت الأنسب لتلك الفترة، وفى النهاية تظل مشاركة اللاعبين وجهة نظر فنية للمدربين، والحقيقة أن وجهة نظرنا فى هذه الفترة نجحت مع مجموعة العمل التى تم اختيارها، وحققنا جميع الأهداف، بدليل وصولنا لنهائى أمم إفريقيا ونهائيات كأس العالم بعد غياب 28 عاما.
 
> لكن هناك أسماء بعينها كان لك الدور الأساسى فى وجودها بالمنتخب؟
 
كل اللاعبين الذين شاركوا فى المنتخب كانوا من اختيارى من البداية، ومع استمرارية الوقت كان للمدير الفنى (كوبر) رؤيته الخاصة، وبعد توليه المسئولية عرفته على مجموعة اللاعبين، وقمنا بمشاركة البعض واستبعاد آخرين.
 
> هل عانيتم بالفعل من مشكلة نقص المهاجمين التى يتحدث عنها البعض الآن؟
 
بالفعل هناك مشكلة قائمة فى نقص عدد المهاجمين، وما زالت موجودة، ويرجع السبب الأول فيها إلى اعتماد الأندية على مهاجمين أجانب وعدم إعطاء الفرصة للمحليين.
 
> اعتماد الجهاز الفنى على مروان محسن فى الهجوم برغم وجود الأفضل عزز فكرة عدم الإنصاف فى الاختيارات.. ما تفسيرك؟
 
بالعكس لقد قمنا بضم عدد من المهاجمين مثل: أحمد جمعة وعرفة السيد ووائل فراج وغيرهم، لكن المشكلة الرئيسية كانت تتمثل فى عدم إثبات بعض اللاعبين أحقية تمثيل المنتخب، فى وقت لا تسمح الظروف والارتباطات، بمنح أكثر من فرصة للاعب، كما هى حال الأندية، فالمنتخب فريق قومى لديه مسئولية بلد بأكملها والمهاجم كان عليه مراعاة ذلك.
 
> وما رأيك فى الانتقادات التى وجهت لطريقة كوبر الدفاعية المبالغ فيها؟
 
هيكتور كوبر وصل بالمنتخب لنهائى إفريقيا وإلى نهائيات كأس العالم بمونديال روسيا، بعد غياب دام 28 عاما بتلك الطريقة الدفاعية، والإخفاق فى المونديال كان السبب فيه عدم خبرتنا بكأس العالم، كون المنتخب لا يصل كل أربع سنوات، والخلاصة هى "إذا اعتدنا على الوصول سنعتاد على المنافسة".
 
> ما السبب الرئيسى فى "صفر" المونديال الذى تلقته مصر بمشاركتها بنهائيات كأس العالم بروسيا؟
 
عدم توفيق وسوء حظ صادف المنتخب، بدليل أداء الفراعنة الجيد فى مباراة الأوروجواى الأولى بدور المجموعات، والجميع أشاد بمنتخب مصر، ولكن كان التحول بعدها، لكن الأهم أنه فى النهاية سيقول التاريخ كلمته، وهى أن الوصول لنهائيات كأس العالم بعد 28 عاما، كان على يد الأرجنتينى كوبر وجهازه الفنى، رغم اقتناص البعض لفرصة صفر المونديال وتوجيه اللوم لنا.
 
> ما تفاصيل أزمتك مع حسام غالى لاعب الأهلى السابق؟
 
الأزمة انتهت، لا يهم من الرابح فيها أو الخاسر، لكنها فى النهاية انتهت. 
 
> ما تفاصيل أزمة باسم مرسى مع المنتخب؟
 
مشكلة باسم مرسى الرئيسية، هى أنه لم يحافظ على مستواه حتى بعد الأزمة، فالمنتخب كان يأخذ بيد جميع اللاعبين، لكن إن لم يقدم لنا هو مستوى جيدا لا نستطيع مساعدته، مثل ما حدث مع حسام غالى، فباسم مرسى لم يحافظ على مستواه الذى يجعلنا نضمه، وفى النهاية منتخب مصر لا يقف على أحد. 
 
> ما وجهة نظرك حول مشكلة محمد صلاح لاعب ليفربول مع اتحاد الكرة المصري؟
 
هى أمور طبيعية وبسيطة من الوارد حدوثها، وستنتهى بحلها على أى حال، وصلاح تحدث باسم جميع لاعبى منتخب مصر وليس مشكلته الشخصية، وإن كان قد أخطأ فى عدم التحدث مباشرة خلال التليفون مع مسئولى الاتحاد المصرى لكرة القدم، فكانت الأمور ستكون أسهل بكثير. 
 
> ما ردك على اتهامات البعض بتمسكك بوجود شيكابالا فى قائمة منتخب مصر المشاركة بمونديال روسيا؟
 
الجهاز الفنى بأكمله، كان يرى أن اللاعب سيفيد الفريق، ومشاركته من عدمها كانت وجهة نظر فنية، قد نكون أخطأنا بعدم منحه الفرصة للعب فى الثلاث مباريات هو وبعض اللاعبين كالمحمدى وغيره. 
 
> هل ترى أن المكسيكى أجيرى المدير الحالى لمنتخب مصر سيحقق إنجازا، وهل الفوز فى مباراته الأولى مقياس؟
 
بمشيئة الله سيحقق أهدافه، لكن المباراة الأولى وفوز المنتخب 0/6 ليست مقياسا بالتأكيد، لكن من خلالها سيضع يده على الخطوط العريضة للفريق وهى دفعة معنوية جيدة. 
 
> ما رأيك فى استبعاد نجوم أمثال عمر جابر وعلى جبر وأحمد فتحى وغيرهم من تشكيلة المنتخب؟
 
لا أستطيع الحكم على وجهة نظر أجيرى فى ذلك، وفى النهاية باب المنتخب سيظل مفتوحا لكل لاعب يثبت نفسه ويقدم الأفضل. 
 
> هل سينجح المنتخب مع أجييرى فى الوصول لنهائيات كأس العالم المقبلة؟
 
نتمنى له التوفيق ويظل عقده مشروطا بالوصول لنهائيات أمم إفريقيا وكأس العالم، وإن أخفق قد يرحل عند هزيمة معينة.
 
> ما رأيك فى الجدل الذى أثير من البداية حول التعاقد مع المكسيكى أجيرى لتولى مسئولية المنتخب؟
 
أجيرى اسم جيد وكبير واتحاد الكرة تعاقد معه فى ظل إمكاناته المادية، وإن شاء الله يستطيع قول كلمته.
 
> شهدت مباريات الدورى المصرى أخيرا جدلا كبيرا وخلافات بين الأندية واتحاد الكرة بسبب كثرة أخطاء الحكام.. ترى كيف يتم حل هذه الأزمة؟
 
الحكام بشر، وقرارهم يحتمل الصواب والخطأ وهذا طبيعى فى كرة القدم، ويجب ألا نتحامل عليهم بهذا القدر، والحل يكمن فى تطبيق تقنية الفيديو، وهو ما سيساعد الحكم على إنهاء الجدل وإن لم يستطع تحمل اتحاد الكرة التكاليف، فعلى الأندية تحملها وهو ما يسمح به الاتحاد الدولى لكرة القدم. 
 
> كيف ترى تهديدات الأندية بالانسحاب من الدوري؟
 
الموضوع أصبح سخيفا وزاد عن حده إذا كانت مشكلتك مع الحكام المحليين فاستقدم أجانب وتحمل التكلفة.
 
> برأيك من المرشح الأقوى للفوز بجائزة أفضل لاعب فى العالم.. هل هو البرتغالى كريستيانو رونالدو أم الكرواتى لوكا مودريتش أم المصرى محمد صلاح؟
 
نتمنى التوفيق لمحمد صلاح بالحصول عليها ولكن الأرقام والنتائج تصب فى مصلحة الكرواتى مودريتش لاعب ريال مدريد الإسبانى، ويظل المكسب الحقيقى لمصر فى ترشح محمد صلاح لتلك الجائزة من الأساس. 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg