رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 17 ديسمبر 2018

العرب



وزير يمني: الحوثيون ارتكبوا الآلاف من الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية

19-9-2018 | 22:32
أ ش أ

أكد وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر، أن الحوثيين ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، في اليمن.

وقال محمد عسكر ـ في لقاء مع قناة (سكاي نيوز) مساء اليوم الأربعاء - "إن الميليشيات ارتكبت الآلاف من الانتهاكات والجرائم.. وأكبر جريمة في التاريخ اليمني هي تجنيد الأطفال".

وأشار إلى أن أكثر ضحايا الألغام من الأطفال، مشيرا إلى أن الحوثيين زرعوا أكثر من مليوني لغم في أنحاء متفرقة من البلاد خلال سنوات الانقلاب.

ولفت الوزير اليمني إلى أن هناك أرقاما تكشف عن هول ما يتعرض له سكان اليمن في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات المتشددة، موضحا أنه تم رصد ما استطاع النشطاء أن يوثقوه.

واعتبر عسكر أن التقرير الأحدث للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، كشف عن حجم هذه الانتهاكات بالأرقام، موثقا مقتل أكثر من 1200 مدني وإصابة مثلهم، بنيران ميليشيات الحوثي خلال العام الجاري.

ووفقا للتقرير، فقد قتل الانقلابيون قرابة 200 مدني من بينهم 30 طفلا، جراء الألغام الفردية والعبوات الناسفة التي زرعوها عشوائيا، كما تسببت ألغام الحوثيين في إصابة أكثر من 100 مدني، ورصد التقرير أكثر من 30 حالة إعدام خارج إطار القضاء، فضلا عن اعتقال واختطاف قرابة ألف مدني بينهم 40 طفلا، إلى جانب حوالي 200 حالة تعذيب في السجون السرية التي تشرف عليها ميليشيات الحوثي في عدد من المحافظات.

وأكد الوزير أن التقرير رصد كذلك تجنيد المتمردين لأكثر من 800 طفل معظمهم في صنعاء، التي لا تزال في قبضة الميليشيات الانقلابية، موضحا أن هذه الأرقام توثق جرائم ميليشيات الحوثي بحق الشعب اليمني منذ انقلابها على الحكومة الشرعية في سبتمبر عام 2014.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg