رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الخميس 22 نوفمبر 2018

المجلة



13 رقما بطعم القهوة والسعادة

8-10-2018 | 14:31
ريم عزمى

 
البعض يفضلها ساخنة.. لكن الشاعر الفلسطينى محمود درويش قال رأيه الشخصى "القهوة لا تُشرب على عجل، القهوة أخت الوقت تُحتسى على مهل، القهوة صوت المذاق، صوت الرائحة، القهوة تأمل وتغلغل فى النفس وفى الذكريات".. وكثيرون ممن يحبون القهوة فى هذا العالم يعتبرونها ملاذهم الأول وسط الزحام، فهى تؤنس وحدتهم فى لحظات الشدة، وتشيع البهجة فى أوقات المشاركة، وهى شىء يستحق التوقف أمامه فى جميع الأحوال، فهى تحمل مجموعة معان متناقضة ومتصالحة فى آن واحد، فهى قوية وعذبة، قاتمة ومفرحة، وواضحة وغامضة. وبرغم أنها انطلقت من المنطقة العربية، فقد برع فى زراعتها اللاتينيون، ثم تلقفها الغرب وأعطاها صورا عديدة وأسماء لا حصر لها! 
 
أكتوبر 2015 هو أول تاريخ رسمى يكون اليوم العالمى للقهوة، هو مناسبة للاحتفال بمشروب القهوة في جميع أنحاء العالم بحسب المنظمة الدولية للقهوة، وقد استغل هذا اليوم للتشجيع على التجارة العادلة للقهوة وزيادة الوعى حول مشاكل مزارعى البن، وفي هذا اليوم تقدم العديد من شركات القهوة أكوابا مجانية  أو مخفضة السعر من القهوة.واختارت بعض الدول يوما وطنيا للقهوة منها مصر والإمارات والسعودية يوم 29 سبتمبر.
 
الفيلم الثانى والأخير هو "غرام وانتقام" فى حياة المغنية والممثلة أسمهان، والتى ولدت باسم آمال فهد الأطرش أميرة جبل، وتوفيت وهى شابة فى حادث سيارة خلال تصويرها للفيلم وتحولت لأسطورة بفضل صوتها النقى وجمالها الساحر، وتم إنتاج مسلسل تليفزيونى عنها فى 2009 بطولة الممثلة السورية سلاف فواخرجى، هذا الفيلم إنتاج 1944 وغنت فيه أسمهان أغنيتها الشهيرة التى مجدت فيها هذا المشروب الذى يحظى بمكانة عظيمة عربيا وعالميا، بعنوان "قهوة أنا أهوى"، من كلمات مأمون الشناوى وألحان فريد الأطرش، وتقول كلماتها:
أهوى أهوى أنا أنا أنا أهوى
يا مين يقول لي أهوى
أسقيه بإيدي قهوة
أنا أنا أنا أهوى
أهوى القمر يسكرني ضياه وأقضي طول الليل وياه
يخلي قلبي فى نشوه والدنيا همس ونجوى
يا مين يقول لي أهوى

أسمهان في فيلم "غرام وانتقام تغني قهوة انا أهوى
 
وأغان أخرى، ففى إطار فكاهى نجد المونولوج الشعبى "اتفضل قهوة" للراحل عمر الجيزاوى كلمات فتحى قورة وألحان عبد العزيز محمود فى فيلم "خد الجميل" إنتاح 1951، وتقول "اتفضل قهوة  كتر خيرك اتفضل قهوة، أني متشكر اتفضل قهوة، مانيش فاضى اتفضل قهوة، لسة طافحها"!
وأغنية "فى قهوة عالمفرق" غنتها فيروز من كلمات وألحان الأخوين رحبانى إنتاج 1974، وتقول " فى قهوة عالمفرق في موقدة وفى نار نبقى أنا وحبيبى نفرشها بالأسرار".
 
سنوات أو أربع تحتاجها نبتة البن لكى تثمر، البُن والاسم العلمى (Coffea) وهو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الفوية ثنائيات الفلقة. والبن شجرة دائمة الخضرة. وبذور البن الأخضر، أى حبوب نبتة البُن، ثمار حمراء أو أرجوانية فى حالة نضوجها وغالبا ما يشار إليها على أنها كرزة. ورغم أنها بذور، يشار إليها بشكل غير صحيح على أنها حبوب نظرا لشبهها بحبوب الفاصوليا.
 
حروف غيرت المزاج العالمى فدخلت كلمة القهوة أو كوفى إلى اللغة الإنجليزية في عام 1582 عبر كلمة هولندية، واستعارتها من «كاهفيه» بالتركية التى أخذتها من كلمة قهوة بالعربية، ويقول البعض إن القواميس والمعاجم  تخبرنا بأن لفظ القهوة مشتق من الفعل قها، ويقال أقهى فلان: دام على شرب القهوة، وكان المصطلح فى البداية يستخدم للدلالة على النبيذ، وأن فعل قها يشير لسد الجوع لأنه يقلل الشهية. وعن تاريخ القهوة  يقال إنها  تعود إلى القرن العاشر ويعتقد أن بدايتها من إثيوبيا، وتقول الأسطورة إن كالدى راعي الماعز الإثيوبى لاحظ آثارالنشاط على قطيعه عندما مضغت ثمارا تشبه التوت الأحمر الفاتح من بعض الشجيرات، فمضغ نفس الثمرة التى دفعته للبهجة، وأقدم الأدلة المثبتة على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن هى من القرن الخامس عشر فى بيوت الصوفية في اليمن، وبحلول القرن السادس عشر وصلت إلى مصر عن طريق طلبة الأزهر اليمنيين وارتبطت بالممارسات الدينية، وإلى بقية الشرق الأوسط، ثم جنوب الهند وبلاد فارس وتركيا والقرن الإفريقى وشمال إفريقيا، وكذلك انتقلت إلى منطقة البلقان، وإيطاليا وبقية أوروبا وجنوب شرق آسيا ثم إلى الأمريكتين.
 
دول تتصدر قائمة الدول المنتجة والأكثر تصديرا للبن، بحسب جدول يضم إجمالى إنتاج البن للبلدان المصدرة خلال عامى 2017/2018 وهى:
البرازيل (مليونا و250 ألف طن).
فيتنام (مليون و650 ألف طن).
كولومبيا (810 آلاف طن).
إندونيسيا (660 ألف طن).
إثيوبيا (384 ألف طن).
 
أنواع من حبوب القهوة أشهرها وأعلاها جودة أرابيكا وروبوستا، وتكمن الفوارق الأساسية بينهما في الطعم وأماكن الزراعة والسعر، ونسبة70 % من إنتاج القهوة عالميا هو من الأرابيكا، يزرع في أعالى الجبال، فى البرازيل ونيكاراجوا والمكسيك وإثيوبيا، بينما 30 % هو من روبوستا وهو أكثر مرارة فيزرع فى السهول فى فيتنام وللبرازيل  والهند وإندونيسيا، وأنواع أخرى غير معروفة وهى: كابيه باراكو وليبيريكا وبنتاجاس وكافيتيه.
 
هو رقم مميز دوما وهناك سبع فوائد مهمة يقدمها الموقع الإلكترونى «مينزجونال» عن تناول القهوة بشكل متوازن، أما الإفراط فى تناولها فيسبب العصبية والأرق:
- تقلل من الالتهابات المسببة للأمراض، فتؤثر مادة الكافيين الموجودة فى القهوة تأثيرا مذهلا على نظام المناعة، كما تقلل أيضا مخاطر ضغط الدم وتجعل الشرايين أكثر مرونة.
- تعزز الحدة العقلية، فهى تساعد على التركيز وتقلل من الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف فى وقت لاحق من الحياة.
- تحمى الأوعية الدموية، فيمكن أن تقلل القهوة بشكل كبير من خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
- تقلل مخاطر الوفاة، فبعد دراسات ثبت أن شرب كوب واحد من القهوة يوميا يقوم بعملية توازن غذائى للحفاظ على الصحة العامة.
- تبنى دفاعات ضد مرض السكرى، فاكتشف الباحثون أن الإحصاءات  تشير  إلى أن خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى ينخفض لمن يشرب القهوة أكثر.
- تحد من الضيق اليومى، ففى الاستراحة لتناول القهوة يخف الشعور بالإحباط مما ينعكس بشكل إيجابى على ممارسة العمل.
- تعزز فقدان الوزن، لا سيما مستخلص البن الأخضر مع ممارسة التمارين الرياضية.

معرض اسبرسو بقاعة قرطبو للفنان محمد خضر
 
أفضل مدن فى العالم لاحتساء القهوة، حيث يقول الموقع الإلكترونى لقناة «سى إن إن» الأمريكية:
- لندن: تتصدر القائمة، حيث تنتشر المقاهى التى تعرف باسم «باريستا» وتقدم الإسبرسو منذ عقود، وفى السنوات الأخير حدث نموا كبيرا، وأهم نوعين لقهوة هما البيضاء والكابتشينو.
- ملبورن: حيث إن القهوة جزء لا يتجزأ من حياة الأسترالييين ويقام معرض سنوى.
- ريكيافيك: عاصمة إيسلندا، حيث يستهلك الإسكندنافيون القهوة بشراهة، والقهوة المفلترة شائعة فى المنازل، لكن الإيسلنديين يميلون للمقاهى.
- روما: حيث تشكل القهوة جزءا كبيرا من الثقافة الإيطالية ونادرا لو كان المواطن لا يشرب القهوة.
- سنغافورة حيث إن تقديم القهوة يعد فنا، وتم إدخال تقنيات جديدة على الإسبرسو.
- سياتل: التى تتفوق على كل المدن الأمريكية، ويعتبرونها شعاع الشمس السائل وسط الغيوم.
- فيينا:  التى منذ استضافتها لبطولة العالم للباريستا فى عام 2012 ، بدأت المقاهى المستقلة الجديدة فى الظهور، كما تتحسن جودة مشروبات الإسبرسو بشكل مطرد.
- ويلنجتون: عاصمة نيوزيلندا، حيث من الصعب العثور على قهوة سيئة، وبرغم أنها مدينة صغيرة فهناك مستوى عال فى طريقة تقديمها.
 
أشهر نكهات للقهوة، ولا نتعجب لأننا لم نعتد البعض منها، فنجد:
اللوز والبيكان والموز والتوت والكرز وجوز الهند وفطيرة التفاح والكاراميل والنعناع!
 
10 
دول أكثر شربا للقهوة بحسب أحدث الإحصاءات بالكيلوجرام للفرد:
فلنلندا 9,6
النرويج 7,2
هولندا 6,7
سلوفينيا 6,1
النمسا 5.5
صربيا 5,4
الدنمارك 5,3
ألمانيا 5,2
بلجيكا 4,9
البرازيل 4,8
 
11 
أغلى نوع من البن فى العالم الدولار مقابل للرطل ويساوى نحو نصف كيلوجرام:
كوبى لواك – إندونيسيا من 160 إلى 600
أوسبينا -كولومبيا 120
أزميرالدا جيشا - باناما من 50 إلى 150
فازندا سانتا اينس- البرازيل 50
الإينخرتو بيبيرى - جواتيمالا60
هاوايان كونا كوفى- الولايات المتحدة من 33 إلى 55
جامايكان بلو ماونتن كوفى- جامايكا 49
لوس بلانس - هندوراس 40
كارمن باتينو ولوكاس بنشاو - كولومبيا 26
بيفتو جودينا - إثيوبيا 26.
 
12 
نوعا من المقاهى التى كانت تعتبر وسائل التواصل الاجتماعى حتى وقت قريب، وبدايتها بحسب الموسوعة الإلكترونية «ويكيبيديا»، فى المنطقة العربية، وأول مكان كان فى مكة المكرمة، ثم فى القاهرة، وفى عام 1530 تم افتتاح أول مقهى فى دمشق. وبدأت تظهر فى إسطنبول، وأعطى الرحالة والكاتب الفرنسى جان شاردان في القرن السابع عشر وصفا حيويا لمشهد فى مقهى فارسى، فيقول «ينخرط الناس في محادثة، لأنه هناك يتم توصيل الأخبار ويتكلم المهتمون بسياسة الحكومة بكل حرية ودون خوف، حيث إن الحكومة لا تصغى لما يقوله الناس.وتمارس ألعاب الأبرياء.. تشبه لعبة الداما، والحجلة، والشطرنج. بالإضافة إلى ذلك، ويتناوب الملالى، والدراويش، والشعراء القصص على هيئة شعر أو نثر».
 
وفى أوروبا فى القرن السابع عشر، ظهرت القهوة لأول مرة في أوروبا خارج الإمبراطورية العثمانية، وتم إنشاء المقاهى، وسرعان ما أصبحت تتمتع بشعبية متزايدة.وظهرت المقاهي الأولى فى البندقية  فى 1629 ، بفضل حركة التجارة.
 
وفى العصر الحديث، انتشرت المقاهى فى معظم البلدان الأوروبية، مثل النمسا، والدنمارك، وألمانيا، والنرويج، والسويد، والبرتغال، وغيرها، ومقهى يعنى مصطلح مطعم يخدم في المقام الأول البن، فضلا عن الحلويات مثل الكعك والفطائر، الفطائر والمخبوزات الدنماركية، أو الكعك. وقدم العديد من المقاهى الوجبات الخفيفة مثل السندويشات. وفى كثير من الأحيان لديها طاولات على الرصيف وكذلك فى الداخل.وتقدم بعض المقاهي أيضا المشروبات الكحولية خصوصا في جنوب أوروبا، أما فى هولندا وبلجيكا، فالمقهى يعادل البار، وفى هولندا يسمح بتقديم القنب والحشيش! وفى فرنسا تعمل معظم المقاهى مثل المطاعم فتقدم  القهوة فى النهار مع المخبوزات والغداء فى منتصف النهار ثم تتحول لحانات فى المساء.
 
نشأت المقاهى في الولايات المتحدة  من خلال المقاهى الإيطالية التى تحضر الإسبريسو والمخبوزات فى مجتمعات المهاجرين الأمريكيين الإيطاليين فى المدن الكبرى في الولايات المتحدة، لا سيما مدينة ليتل إيطالى في نيويورك وقرية جرينويتش، ومنذ أواخر الخمسينيات فصاعدا، وكانت المقاهى أيضا بمثابة مكان للتسلية، والأكثر شعبية فى إحياء الموسيقى الريفية الأمريكية.
 
تحول الشكل مع ظهور سلاسل المقاهى فى أوروبا وأمريكا وانتشارها عالميا تزامنا مع انطلاق شبكة الإنترنت فى التسعينيات، وأصبح مكانا لحديث الشباب يختلف عن المقاهى التقليدية.
 
فى غرب آسيا ومنطقة الشرق الأوسط، تطورت المقاهى عما كانت بدايتها، ودخلها تدخين النارجيلة أو الشيشة ولعب الطاولة، وعرفت فى مصر باسم «القهوة» وارتبطت فى القرن العشرين بمتابعة أخبار البورصة والسياسة فى القاهرة والإسكندرية.

الرجل الجالس على المقهى والقط للفنان عمر الفيومي

 
فى جنوب آسيا الهند، توسعت ثقافة البن فى العشرين سنة الماضية، وأصبحت السلاسل الشهيرة تحظى بشعبية كبيرة، وتعتبر المقاهى أماكن جيدة لعقد اجتماعات العمل ولقاء الأصدقاء.
 
فى جنوب شرق آسيا، فى الصين وماليزيا وسنغافورة وتايلاند، يقدم إفطار تقليدى فى المقاهى، وغالبا ما تكون مطاعم.
 
فى أوقيانوسيا، أى أستراليا وما حولها، ظهر تأثير الإيطاليين أيضا منذ تدفقهم كمهاجرين بعد الحرب العالمية الثانية وجاءوا بآلات القهوة الإسبرسو فى الخمسينيات، وأصبحت مدن مثل سيدنى وملبورن مقصدا، ونالت القهوة البيضاء شعبية كبيرة.
 
فى إفريقيا، نعود مرة أخرى للقاهرة التى ارتبطت جدا بالمقاهى، وتحتوى معظم المقاهى على الشيشة، وفيها تتم مشاهدة مباريات كرة القدم أو المذاكرة أو إنهاء بعض الأعمال.وفى أديس أبابا أصبحت للمقاهى شعبية كبيرة منذ 1991 وعمل فى مجال تحميص البن كثير من الشباب، ومن أشهر المقاهى مقهى «توموكا «، الذى افتتح فى عام 1953.
 
فى إنجلترا، تغيرت المقاهى عدة مرات، منذ كلاسيكيات عند فتتاح أول مقهى فى أوكسفورد 1650، ثم ظهرت ديكورات حديثة فى فترة الخمسينيات، وبدأت فى الستينيات تجتذب لقاءات الشباب فى أجواء دافئة، وتطورت مرة أخرى مع انتشار سلاسل المقاهى.
 
إسبرسو بار هو نوع من المقاهى التي تتخصص فقط في مشروبات القهوة المصنوعة من إسبرسو، ونشأ بالطبع فى معقلها إيطاليا، وانتشر فى جميع أنحاء العالم في أشكال مختلفة من خلال سلاسل المقاهى العالمية، مع تقديم وجبات خفيفة.
 
13
طريقة من دول العالم لإعداد القهوة، ويوجد أكثر من ذلك، لكننا سنختار الأشهر والأكثر طرافة:
 
إيطاليا: إسبرسو
هى فى الأساس أسلوب حياة للإيطاليين، وهى مُركزة وغامقة اللون، لها قوام غالبا ما يكون أكثر سمكا من مشروبات القهوة الأخرى، وتحتوى على تركيز أعلى من المواد العالقة والذائبة ورغوة الكريمة الناتجة عن الضغط، وهى أساس بعض مشروبات القهوة الأخرى مثل كافيه لاتيه المضاف إليها الحليب أكثر والرغوة أقل، والكابتشينو المضاف إليها الحليب أقل والرغوة أكثر، والموكا المضاف إليها الكاكاو لتمتزج الشيكولاتة  مع البن مع الحليب والرغوة، بجانب الماكياتو واللاتيه ماكياتو والقهوة البيضاء، وتُقدم فى فنجان صغير مع صحنه، يشبه فنجان القهوة التركية ولكنه غالبا ما يكون سميكا وأبيض اللون، ويمكن أن يكون شفافا.
 
تركيا: القهوة التركية
القهوة التركية ضرورية للغاية فى الثقافة التركية، وأكدت اليونسكو أنها تندرج تحت «التراث الثقافى غير المادى لتركيا»، إنها قوية ويمكن تحويجها بالمكونات المختلفة، وإضافة السكر حسب الرغبة أثناء إعدادها فى كنكة مع الحفاظ على الطبقة الرقيقة التى تتكون على سطحها أثناء الغليان «الوش»، حيث يستقر  البن فى أسفل الفناجين الصغيرة التقليدية. ونسج عدد من الروايات حول دخولها لتركيا، منها فى عهد سليمان القانوني السلطان العثمانى فى القرن السادس عشر، عن طريق والى اليمن وقتها أوزديمير باشا، فولع بها البلاط السلطانى وتفننوا في تحضيرها وتقديمها لدرجة أنهم استحدثوا منصبا جديدا في القصر، وهو منصب معد القهوة ويهتم بتفاصيل القهوة للسلطان ويشرف عليها.
 
الولايات المتحدة: القهوة المثلجة
يتم تجهيزها عن طريق القهوه الفرنسية القوية ويتم تبريدها وتضاف كمية من الحليب البارد تتناولها في كوب من الزجاج بإضافة مكعبات الثلج، ويقدم الكوب على طبق شاى ومعلقة شاى.كما تشتهر الولايات المتحدة أيضا بالقهوة بالتنقيط وتعرف أيضا بالقهوة المفلترة، وهى القهوة المخمرة بصب الماء الساخن على حبوب البن المطحونة، وتخميرها.
 
كوبا: كوبانو
هى نسخة من إسبرسو، مع إضافة بعض سكر ديميرارا وهو نوع من السكر البنى غير المكرر لتحلية هذا الشراب، وهو الأكثر شعبية في كوبا وأيضا مفضل فى الجهة المقابلة فى الولايات المتحدة فى بعض مناطق فلوريدا، لا سيما ميامى.
 
السعودية: القهوة العربية
يمتد تأثير هذه القهوة خارج المملكة العربية السعودية إلى البلدان العربية الأخرى كذلك، وتعد رمزا من رموز الأصالة، وتصنع عادة مع الهيل كما يعرف فى شبه الجزيرة العربية ويعرف بالحبهان فى مصر، وتوابل أخرى مثل الزعفران، كما أن طريقة تحميص حبوب البن لإعداد القهوة العربية تتطلب أن يكون لونها بعد التحميص باهتا وليس بنيا غامق اللون، كما فى تحميص القهوة التركية أو الإسبرسو عادة ما يتم التقديم فى الدلة، وتصب فى فناجين صغيرة بجانب التمور أو المكسرات أو الفواكه المجففة.كما توجد القهوة بالتوابل فى المغرب، حيث يضاف إليها أيضا الهيل مع الخلنجان واليانسون والقرفة والزنجبيل.

القهوة العربية من السعودية
 
فنلندا: كافيوست
الغريب هو وجود قطعة صغيرة من الجبن داخل القهوة، هو جبن طازج مصنوع بشكل تقليدى من الأبقار، كما يمكن استخدام حليب الرنة أو حليب الماعز، لكن محبى القهوة منزوعة الكافيين لن تكون فنلندا أفضل مكان يمكنهم زيارته، فمن الصعب جدا الحصول على قهوة منزوعة الكافيين برغم وجود العديد من المقاهى ومحلات السوبر ماركت.وفى المناطق الوسطى والجنوبية من أوروبا، يتم تحميص القهوة لتكون داكنة وغنية، لكن فى فنلندا يفعلون أشياء مختلفة بشكل طفيف.يتم تحميص البن بشكل خفيف وفى الواقع الأخف فى العالم، ولأن نوعية المياه في فنلندا جيدة فهى تعزز نكهة القهوة.
 
المكسيك: كافيه ديه أولا
صُنعت هذه القهوة بمذاق مميز للغاية مع إضافة القرفة والبونسيريلو، وهو السكر، البنى من قصب السكر المحلى، كما تحظى بشعبية فى جميع أنحاء أمريكا اللاتينية، وجزء مهم يعطى هذه القهوة طعمها المميز هو تحضيرها فى أوانى الطين الفخارية.
 
فرنسا: كافيه أوه ليه
ربما تعتبر الاسم الأكثر شهرة «كافيه أوه ليه» أو القهوة بالحليب على الطريقة الفرنسية، وهى عبارة عن قهوة بالحليب كامل الدسم أو خالى الدسم مع السكر، وتوضع المكونات على النار ثم تضاف القهوة، ويمكن إضافة الكاكاو وتمزج جيدا على النار، ويفضل الفرنسيون أن يشربوها فى وعاء مثل السلطانية ويتناولوا معا المخبوزات الطازجة، ويغمسونا الكرواسون داخلها!
 
فيتنام: قهوة البيض
هل يمكن أن نتصور فكرة تذوقها بعدما علمنا أنها بداخلها بيضة؟ لكنها القهوة المفضلة فى فيتنام.وتتكون من صفار البيض والسكر والحليب المكثف وبن من نوع روبوستا وتخفق المكونات، وبعد ذلك تتم إضافة مقدار مماثل من كريمة بياض البيض بعد خفقه وتسخينه، حتى إنهم شبهوها بحلوى «تيراميسو» الإيطالية.. لذا تعتبر وجبة حقيقية لديهم!
 
اليونان: فرابيه
هى كلمة فرنسية تعنى مخفوقة، كما أنها مثلجة أى إنها نوع آخر من القهوة الباردة، وتختلف القهوة الفرابيه اليونانية عن القهوة المثلجة الأمريكية بالرغوة، وقيل إن الذى اخترعها لم يكن يقصد، لكنه اخترعها عن طريق الخطأ، وكان ممثل النسكافيه واسمه ديمتريس فاكونديوس في عام 1957 في مدينة سالونيك، والقهوة مصنوعة من قهوة سريعة التحضير عموما من حبيبات النسكافيه المجفف والماء و السكر، وهى من بين المشروبات الأكثر شعبية فى اليونان وقبرص.

فرابيه من اليونان
 
إسبانيا: كافيه بومبون
نشأت فى بلنسية الإسبانية وانتشرت تدريجيا إلى بقية البلاد، وربما تم إعادة تصنيعها وتغييرها لتلائم الأذواق الأوروبية كما هو الحال فى أجزاء من آسيا انتقلت إليها فتسمى «كوبي سوسو باناس» فى ماليزيا أو «كافيه رون» فى تايلاند وتحظى بشعبية كبيرة فى الأكشاك المخصصة للبيع. وهى مصنوعة من الإسبرسو مع إضافة الحليب المكثف المحلى بشكل مساو وتوضع فى كوب زجاجى.
 
هونج كونج - يوان يونج
يعود الاسم إلى بط الماندرين وله ألوان مميزة وموجود فى الصين ويرمز للحب بين الزوجين، وهو مزيج بين البن والشاى والحليب، وحدث جدل واسع حول ابتكاره فى الغرب، وفى نفس الوقت ظهر فى هونج كونج فى 1936.كما يقدم للأطفال بدون كافيين.
 
إثيوبيا: بونا
تعتبر  إثيوبيا مسقط رأس البن ، وتشتهر بمراسم القهوة التقليدية، وهى احتفال لتلاقى الأهل والجيران لذا تستغرق ساعات لأنهم يقدرون القهوة حقا، وتقدم قهوة بونا مع ملح الزبدة، ومن يعتذر عن شربها يقدمون له الشاى بدلا منها، ولا ننسى اسم نادى كرة القدم الشهير نادى «البن الإثيونى» فى العاصمة أديس أبابا.

بونا من اثيوبيا
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg