رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 17 ديسمبر 2018

ثقافة



بالصور|| سفير كازاخستان بالقاهرة: سعيد باستئناف ترميم وتأهيل مسجد «الظاهر بيبرس»

16-10-2018 | 12:14
د.الطيب الصادق

أعرب السفير أرمان ايساغالييف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، عن سعادته باستئناف أعمال ترميم وتأهيل مسجد «الظاهر بيبرس»، والذي توقف العمل به منذ 2011،  مشيرا إلي أن  المسجد يعتبر مبنى مقدسا بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم والشعبين المصري والكازاخي، منوها إلى أن 120 ألف سائح كازاخى يزورون مصر سنويا يحرصون على زيارة المسجد قبل الأهرامات.
 
وأكد السفير أرمان علي أهمية مسجد الظاهر بيبرس الذي ترجع جذور هذا السلطان إلي كازاخستان وهو يعد شخصية تاريخية هامة لعبت دوراً كبيراً في الحفاظ علي الإسلام وعلي العالم الاسلامي واستطاع إيقاف الهجمات المغولية والصليبية ونحن نفخر به.
 
وأشار إلي أن حكومة بلاده قد منحت مصر 4.5 مليون دولار لترميم المسجد في عام 2007 في إطار إتفاقية بين الحكومتين المصرية والكازاخية.
 
ووجه الشكر للحكومة المصرية لحرصها على استئناف أعمال تطوير المسجد، معربا عن حرص بلاده علي الإنتهاء من أعمال ترميم مسجد الظاهر بيبرس باعتباره تراثاً تاريخياً مهماً تتطلع الوفود السياحية القادمة من كازاخستان لزيارته. 
 
يذكر أنه من المقرر الانتهاء من أعمال الترميم خلال عام بتكلفة تزيد عن 100 مليون جنيه من وزارة الآثار، وكانت جمهورية كازاخستان قد منحت مصر 4.5 مليون دولار كمنحة لترميم المسجد في 2007 ، وكان السفير أرمان إيساغالييف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة قد قام مع الدكتور خالد العناني وزير الآثار بجولة تفقدية لمسجد (الظاهر بيبرس) اليوم الثلاثاء، بمرافقة المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة (المقاولون العرب)، و، وعدد من أعضاء مجلس النواب، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، ومحمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية.
 

 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg