مصر



«بوتين» يرحب بتوقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد الأورواسي

17-10-2018 | 15:21
أ.ش.أ

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترحيبه بتوقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد الأورواسي، معربا عن تمنياته بأن تفتح هذه الاتفاقية مجالا إضافيا لتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الخمس.
 
وفيما يتعلق بالمنطقة الصناعية الروسية في مصر بشرق مدينة بورسعيد .. قال بوتين : "إنه من المخطط جذب أكثر من 7 مليارات دولار من الاستثمارات إليها وتشغيل أكثر من 35 ألف شخص ، كما أن المنتجات التي سيتم تصنيعها في هذه المنطقة قد تصل ليس فقط لسوق الشرق الأوسط ولكن كذلك في أفريقيا".
 
وأشار الرئيس الروسي إلى أن المباحثات تناولت التعاون الثنائي في المجال العسكري والفني والتقني .. قائلا : "إننا نبدي الأهمية الخاصة للتعاون العسكري مع مصر"..مشيرا إلى أن روسيا ومصر تتعاون في هذين المجالين على مدى عقود وفي هذه الأيام تجري في مصر مناورات تكتيكية لقوات المظلات.
 
وتابع بوتين : "نحن في كل من روسيا ومصر نبدي اهتماما خاصا للثقافة والعلاقات الإنسانية والتقاليد".. مشيرا إلى أنه والرئيس السيسي رحبا بالمبادرة لإعلان عام 2020 عاما للتبادل الإنساني بين مصر وروسيا.
 
 
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين : "ناقشت مع الرئيس السيسي التعاون الثنائي في مجال الطاقة وخاصة المشروع الرئيسي في هذا المجال وهو بناء محطة نووية بمصر"..متوقعا أن تنتهي كل الأعمال التمهيدية في هذا المجال (مساحة الموقع) حتى نهاية هذه السنة ، وأن يتم توقيع اتفاقيات مع الشركات المصرية التي ستشارك في المشروع.
 
 
وأضاف بوتين - في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسي في سوتشي - : "لدينا خبرة جيدة في مجال النفط والغاز ، وهناك تصديرات روسية لمصر للمنتجات النفطية والغاز المسال"..معلنا عن اتفاقية كبيرة بقيمة مليار يورو لشراء 1300 عربة قطار لمصر.
 
 
وقال : "إنه ناقش مع الرئيس السيسي المسائل المتعلقة باستئناف الرحلات السياحية إلى بعض المواقع في مصر منها الغردقة وشرم الشيخ ، خاصة وأن أصدقاءنا في مصر يبذلون كل ما بوسعهم من أجل ضمان الأمن"..مشيرا إلى أن بلاده تسعى لاستئناف الرحلات الجوية المباشرة إلى المناطق الأخرى بمصر في وقت قريب.
 
وأضاف بوتين : أن المباحثات التي أجراها اليوم مع الرئيس السيسي أكدت مرة أخرى التقارب بين المواقف المصرية والروسية في بعض القضايا الإقليمية والدولية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg