رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
السبت 17 نوفمبر 2018

المجلة



المبعوث الأمريكى لسوريا لـ«الأهرام العربي»: وجود القوات الأمريكية مرهون بهزيمة داعش

3-11-2018 | 20:59
حوار أجراته - سوزى الجنيدى

أكد جويل رايبيرن، نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشرق الأدنى والمبعوث الخاص لسوريا فى حديثه مع  «الأهرام العربى»، أن وجود القوات العسكرية الأمريكية فى سوريا مشروط فقط باستكمال الهزيمة الكاملة لداعش.
 
ووصف رايبيرن  - الذى تم تعيينه فى يوليو الماضى، وعمل سابقًا كمدير لإدارة إيران والعراق وسوريا ولبنان فى مجلس الأمن القومى الأمريكى وقبلها كضابط  بالجيش الأمريكى -  اتهام وزير خارجية روسيا لأمريكا بأنها تنقل الإرهابيين من سوريا إلى العراق وأفغانستان لإقامة دولة كردستان بأنها سخيفة وتتبع نهج  الحرب الباردة.
 
> ما هدف زيارتك لمصر وهل هى أول زيارة لك؟
 
نعم هى أول زيارة لى لمصر، ومن المهم جدا أن نعمل معا من أجل التوصل إلى حل فى سوريا، نحن نؤمن  مع مصر وشركائنا فى منطقة الخليج - بأن هناك حاجة إلى حل قوى فى سوريا، ومن الأهمية بمكان بالنسبة لبقية العالم العربى أن  يتشاركوا  فى المساعدة على تخفيف معاناة السوريين، والوصول إلى نهاية سلمية للأزمة، كما أن كلا من  مصر والولايات المتحدة عضو فى المجموعة المصغرة لسوريا التى تضم الولايات المتحدة، ومصر، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والمملكة العربية السعودية والأردن، ولقد عملنا بشكل وثيق معا من أجل أن نعيد تنشيط العملية السياسية للتوصل إلى حل الأزمة السورية، ولهذا فإن زيارتى تأتى فى هذا الإطار، حيث التقيت مع نظرائى من المسئولين المصريين، وكذلك من الجامعة العربية لإيجاد طرق للعمل معاً لإعطاء دفعة وزخماً  للعملية  السياسية.
 
> ما الإستراتيجية الأمريكية تجاه سوريا خصوصا أنها تبدو  غامضة أحيانا؟
 
هى إستراتيجية واضحة جداً بالنسبة لنا، ولدينا توجيهات واضحة من الرئيس ترامب ووزير الخارجية بومبيو وغيره من الزعماء الأمريكيين بأن تعمل إستراتيجية الولايات المتحدة  نحو تعزيز متبادل لثلاثة أهداف، وهى أولا: هزيمة مشتركة لداعش، وثانيا وكما أكدت  الولايات المتحدة بوضوح أننا نرى أنه من الضرورى أن يتم سحب جميع القوات الإيرانية من جميع الأراضى السورية بسبب الدور الذى لعبوه فى سوريا وفى أماكن أخرى، وهو دور يسعى لزعزعة الاستقرار، ويؤدى للكثير من العنف وتأجيج الصراع، والهدف الثالث للإستراتيجية الأمريكية، هو أننا نحتاج إلى رؤية تسوية سياسية للنزاع فى سوريا تحت رعاية قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2254  وإطار مؤتمر جنيف.
 
> هل هناك جدول زمنى لانسحاب القوات الأمريكية من سوريا؟
 
لا يوجد جدول زمنى والأمر  مشروط بهزيمة داعش.
 
> إذن القوات الأمريكية مرهونة  فقط بداعش؟
 
فقط من أجل هزيمة داعش، القوات الأمريكية باقية فى سوريا من أجل هزيمة داعش، لكن هناك نهجا أمريكيا أكثر عمومية، فنحن نركز أيضا على استخدام أدواتنا لإخراج القوات الإيرانية والتوصل إلى حل سياسي، لكن مهمة القوات  العسكرية الأمريكية تركز على داعش.
 
> هل سيكون للولايات المتحدة دور كبير فى إعادة  إعمار؟
 
موقف الولايات المتحدة هو ضرورة تحقيق تقدم فى العملية السياسية أولا، وبالتالى لن تكون هناك مساعدات أمريكية لإعادة الإعمار، ولن تدعم الولايات المتحدة مساعدات من أى جهة أخرى لإعادة الإعمار إلى أن يتم  تحقيق تقدم لا رجعة فيه فى العملية السياسية لحل النزاع بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 2254.
 
> ما ردكم على اتهامات سيرجى لافروف وزير خارحية روسيا من أن أمريكا تنقل الإرهابيين من سوريا إلى العراق وأفغانستان بهدف خلق دولة كردستان الكبرى؟
 
كل تلك الاتهامات خاطئة، بل أن الاتهام الأول سخيف، والولايات المتحدة  لم تفعل هذه الأشياء، فهى تشن حملة ضد الإرهابيين فى سوريا والعراق وأفغانستان.
 
> كيف تنظر إلى القمة الرباعية بين تركيا وروسيا وألمانيا، التى عقدت فى 27 أكتوبر بإسطنبول؟ 
 
الولايات المتحدة لم تكن طرفا فى هذه القمة، وموقفنا أن العملية السلمية الصحيحة هى عملية جنيف، ونحن نؤيد المسار  السياسى التابع للأمم المتحدة، وبالتالى فإن إية إجراءات تتم فى إطار العملية السياسية للملف السورى يجب أن تتم تحت غطاء قرار مجلس الأمن رقم 2254.
 
> قمت بزيارة صحفية للحدود التركية ـ  السورية فى 2012 وكان واضحا منذ تلك الفترة أن تركيا تسعى لوضع يدها على أراض داخل حدود سوريا نحو 40 كيلو متراً كمنطقة معزولة بحجة مكافحة الإرهاب الكردى، كيف تنظر الولايات المتحدة لتلك المطالب التركية؟ 
 
أولا وقبل كل شىء تركيا دولة حليفة لنا فى حلف الناتو، وعلى المدى البعيد فإن الولايات المتحدة تريد رؤية جميع القوات الأجنبية خارج سوريا بما فى ذلك القوات الأمريكية، لذلك نحن لا ندعم احتلالاً عسكرياً لأى أرض فى سوريا، نحن لسنا موجودين هناك بصفة دائمة، بل نحن موجودن لمهمة  عسكرية محددة.
 
> هل تعلمتم  الدرس بعد أن  نجحت إيران فى أن يصبح لها سطوة سياسية  بعد الغزو الأمريكى للعراق بحيث لا يتكرر  الأمر نفسه فى سوريا؟   
 
أنا لا أوافقك  على أن الإيرانيين يسيطرون على العراق، فهناك الكثير من الاستياء داخل العراق ضد التدخل الإيراني، والميليشيات التى يدعمها النظام الإيرانى داخل العراق، فالكثير من العراقيين تعبوا من اليد العليا لبعض هذه الجماعات، والتى تعتبر  الولايات المتحدة العديد منهم جماعات إرهابية.
 
> ولكن البعض يعتقد أن الإصرار الأمريكى على انسحاب إيرانى هو فقط بهدف حماية إسرائيل؟
 
لا ليس فقط لحماية إسرائيل، ومن الواضح أن النظام الإيرانى يحاول إيجاد قدرة عسكرية داخل سوريا لتهديد إسرائيل، ولكن نفس هذه القدرة العسكرية تهدد الأردن ولبنان وتركيا.
 
> ذكر الرئيس الروسى بوتين أخيرا أن بلاده قد حققت معظم أهدافها فى سوريا وأن الرئيس السورى بشار الأسد يسيطر الآن على 90 ٪ من الأراضى السورية، فهل هذا حقيقى من وجهة النظر الأمريكية؟ 
 
لا ليس حقيقيا، فقوات النظام السورى ضعيفة نسبيا، ولكى أكون صريحا معك فإنهم يسيطرون على نصف الأراضى السورية، وربما أكبر من النصف بقليل.
 
> ولكن كان من المفترض أن يكون هناك دستور جديد وانتخابات؟
 
أنا متفائل بشأن المسار السياسي، والسبب فى ذلك هو أن العالم بأسره يستطيع أن يرى أن الحل العسكرى لم يعد متاحًا. ولهذا السبب اجتمعت مجموعة صغيرة من وزارات الخارجية بما فى ذلك مصر فى نيويورك  فى 27 سبتمبر الماضى للدفع باتجاه الحل السياسى ونحن متفائلون.
 
> هل حالة عدم الثقة تلك هى السبب خلف عدم سحب القوات الكردية الموالية  لكم خارج إدلب كما ذكر  مسئولون أتراك؟
 
لا أعرف قوات  كردية موجودة فى إدلب، لها دور أم لا وهذا أمر لم نفكر فيه، وبالتأكيد ليس ما نحاول القيام به، نحن 100 ٪ ندعم فكرة وقف إطلاق النار حول إدلب.
 
> هل هناك جدول زمنى لبدء مسار سياسى حقيقي؟
 
أعتقد أنه ينبغى عقد اجتماعات  اللجنة الدستورية فى جنيف فى نوفمبر، ويجب أن يتم ذلك فى أسرع وقت ممكن، كان لدينا أمل فى أن يتم هذا حتى قبل ذلك الموعد، لا نرى أى سبب لعدم تمكن اللجنة الدستورية من  الاجتماع  فى المستقبل القريب جداً.
 
> هل استقالة المبعوث الدولى ستيفان دى ميستورا أخيرا لها دلالة  على أى شيء؟
 
أسبابه الرئيسية للاستقالة كانت شخصية، أنا أعرف دى ميستورا  منذ وقت طويل، ولديّ قدر كبير من الثقة به.
 
> ما الدور الذى يمكن أن نلعبه مصر من وجهة نظركم فى إطار العملية السياسية المقبلة؟
 
أولاً، المشكلة السورية هى مشكلة تؤثر على المنطقة بأكملها، إذا لم يتم إيقاف القتال فسيشتعل الموقف ولن يكون هناك سبب لعدم انتشاره  ليصبح خطراً على بقية المنطقة، ولهذا السبب فإن جيران سوريا لديهم مهمة حيوية فى محاولة مساعدة السوريين على حل النزاع، ومصر بالتأكيد لديها دور تلعبه، فهناك مشكلة من الوجود العسكرى لقوات النظام الإيرانى  ومشكلة اللاجئين ومشكلة الإرهابيين، بالإضافة إلى خطر الصراع بين دول المنطقة، وهذه كلها مشاكل خطيرة بالنسبة للدول المحيطة بسوريا بما فى ذلك مصر، وهو أمر يجب علينا حله  معا.
 
> كيف ترى العلاقة المصرية ـ  الأمريكية فى المرحلة الحالية؟
 
العلاقات المصرية ـ  الأمريكية بمفهومها الواسع تتعدى اختصاصاتى، وكان من المفيد جداً لنا أن يتم التشاور  مع نظرائنا المصريين، لأنهم دبلوماسيون ماهرون جداً، وكانت نصائحهم  مفيدة لنا، ولديهم  القدرة  على تجميع المجموعات  الصغيرة فى برنامج مشترك والدفع باتجاه العملية السياسية، كنا أن لدينا  علاقة قوية جدا مع نظرائنا  فى السفارة المصرية فى واشنطن.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg