رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
السبت 17 نوفمبر 2018

العرب



الجامعة العربية تشدد على ضرورة حماية الملكية الفكرية لتشجيع الإبداع والابتكار

7-11-2018 | 16:09
العزب الطيب الطاهر

شددت الجامعة العربية على ضرورة تضافر الجهود لحماية حقوق الملكية الفكرية وتشجيع الإبداع والابتكار بالمنطقة باعتبار الملكية الفكرية احد عوامل تحقيق التنمية الاقتصادية.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتورة مها بخيت مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية، امام اعمال الاجتماع الإقليمي حول "الملكية الفكرية والشباب"، والذي انطلقت أعماله  اليوم بمقر الجامعة العربية وتنظمه "إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة بمشاركة عدد من شباب المخترعين والمبتكرين في شتى المجالات، و ممثلي الدول العربية ورواد الأعمال، وخبراء المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

ويناقش الاجتماع على مدى يومين دور الملكية الفكرية في التنمية الاقتصادية، وبراءة الاختراع كأداة لتشجيع الابتكار والعلاقات التجارية، والمعارف التقليدية وأشكال التعبير الثقافي.
 ولفتت بخيت الي  أن الابتكار والتقدم التكنولوجي هو أحد اسباب التنمية الاقتصادية والاجتماعية في كافة البلدان وللشباب الدور الأكبر فيه، مؤكدة اهمية الاجتماع الذي يستهدف شباب المخترعين والمبتكرين بصفة خاصة ايمانا بأنهم هم المستقبل .

وأضافت "بخيت " خلال كلمتها، أن الجامعة تولي اهتماماً خاصا بالشباب وتقوم بتنسيق العمل والتعاون في مجال الشباب من خلال الامانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

واشارت الى ان حقوق الملكية الفكرية أصبحت من الموضوعات الحيوية على الساحة ومن دونها لن يكون هناك ابداع او ابتكار لأنها تحمى المخترع وتوفر حماية للمستهلك موضحة انه من الضروري ان يكون الشباب على وعى ودراية تامة بحقوق الملكية الفكرية وتسجيل اختراعاتهم من خلال تقديم طلبات براءة الاختراع

وأكدت الدور المهم للملكية للفكرية  في الجامعات ومؤسسات البحث العلمي والنهوض بالعلم والتكنولوجيا لأنها منبع الاختراعات والاكتشافات التي تسهم في تحسين حياة الملايين من البشر مؤكدة على ضرورة ان تضع الجامعات ومؤسسات البحث العلمي سياسات قوية في مجال الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للباحثين وضرورة انشاء مكاتب لها في الجامعات ليسترشد بها المخترع والباحث.

وأوضحت  بخيت أنه في اطار اهتمام جامعة الدول العربية في بمجال الملكية الفكرية قد صدرت عدة قرارات من القمم السابقة والتى تعتنى بأهمية البحث العلمي واهمية زيادة الانفاق عليه مشيرة الى أن اعلان الكويت السابق عن القمة الاقتصادية والاجتماعية بالكويت عام 2009 اكد على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي والياته وتوثيق الصلة بين مراكز البحوث العربية وتشجيع ورعاية الباحثين وتقديم الدعم الفني لهم لمزيد من الاختراعات .

يشار الى ان ادارة الملكية الفكرية والتنافسية قد اطلقت مبادرة العون القانونى والفني للمخترعين العرب بالتعاون مع اتحاد المحامين العرب الهدف منها تقديم الدعم والمساعدة القانونية والفنية للمخترعين في الدول العربية في اعداد طلبات براءة الاختراع بواسطة وكلاء متطوعين بدون مقابل مالي، مشيرة الى ان ذلك من اجل حماية ابتكارات شباب المخترعين مما يعود بالمنفعة على الجميع ومزيد من التقدم التكنولوجي بالدول العربية

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg