رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 10 ديسمبر 2018

العرب



روسيا: تقرير «حظر الأسلحة الكيميائية» بشأن سوريا يناقض سياسة الخصوصية للمنظمة

17-11-2018 | 16:19
أ ش أ

قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها اليوم السبت، إن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سوريا تم  وضعه بدون تفويض وبانتهاكات متعددة.. مؤكدة أن التقرير يناقض أحكام اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية وسياسة الخصوصية للمنظمة.
وذكرت الخارجية - في بيانها - 'أنه وفقاً للمعلومات المتوفرة سيتم تحديد معايير التفاعل من خلال إبرام مذكرة تفاهم بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية و'الآلية المحايدة الدولية' التي تم تشكيلها وفقًا للقرار 71/248 الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة لتسهيل التحقيقات حول الأشخاص المسئولين عن أخطر الجرائم بموجب القانون الدولي في سوريا منذ مارس 2011'.
وتابع البيان: 'حقيقة ظهور هذه الوثيقة ومحتواها يثير عددا من الأسئلة الخطيرة من الواضح أنه تم تجميعها بانتهاكات عديدة وبدون تفويض السلطة المقابلة وبشكل تعسفي من الجانب المؤلف'.
وأشارت الخارجية الروسية إلي أن المذكرة تنتهك بشكل مباشر أحكام اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية من حيث السرية، وكذلك سياسة السرية الخاصة بالمنظمة، لانها تقترح تقديم ضمانات للوصول إلي 'آلية' للوصول إلي المعلومات ذات الأهمية'، حسبما ذكرت وكالة أنباء 'سبوتنيك' الروسية.
وتأمل روسيا أن تعيد الأطراف المعنية النظر في موقفها بشأن إبرام هذه المذكرة.. مشيرة إلي أن 'محاولات تنفيذها مشحونة بعواقب لا يمكن التنبؤ بها علي نزاهة اتفاقية الأسلحة الكيميائية وبناء حوار بنّاء وعلي أساس الاحترام المتبادل بشأن الأسلحة الكيميائية في الأمم المتحدة'. 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg