رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 10 ديسمبر 2018

رياضة



أول عربى وإفريقى يحقق 3 ميداليات فى بطولة العالم.. محمد إيهاب: سأعتزل بعد ذهبية طوكيو

22-11-2018 | 20:41
حوار أجرته – هاجر بركات

لم يكتف النجم الذهبى محمد إيهاب، بتحقيق ثلاث ميداليات متنوعة لصالح مصر، فى بطولة العالم لرفع الأثقال، التى استضافتها تركمانستان مطلع نوفمبر الجاري، بل إن الرباع المصرى حقق عدة أرقام فى هذه البطولة، ولايزال يحلم بالمزيد، فقد سجل رقما عالميا برفع 173 كجم فى منافسات وزن 81 كجم، وبات أول عربى وإفريقى يحقق ذلك الإنجاز، لكنه يؤمن بقدراته على كتابة التاريخ مرة أخرى والحصول على ذهبية طوكيو 2020.
 
ما حققه محمد إيهاب ليس من قبيل المصادفة، فقد أكد فى حواره لـ "الأهرام العربي"، أنه كان ينافس على حصد الميدالية الذهبية فى جميع المنافسات التى يخوضها، ما جعله لا يتوقف عن حصد البطولات فميدالية تركمانستان تعد العاشرة فى مسيرته الدولية، بعد أن حصد 7 ميداليات عالمية.
 
> هل كنت تتوقع هذا الإنجاز بتتويجك لثلاث ميداليات بطولة عالمية واحدة؟
 
كنت أتوقع ذلك، لأننى أنافس من أجل تحقق الميداليات وليس لمجرد المشاركة، ومن أجل ذلك تم التخطيط والاستعداد الجيد نفسيا وبدنيا، فحصد الميداليات وتحقيق الأرقام القياسية، هدف يسعى له اتحاد رفع الأثقال، ونأمل تحطيم رقم الكلين والتوتال من أجل دورة الألعاب الأوليمبية المقبلة فى طوكيو، وبالمناسبة أود أن أشكر المؤسسة العسكرية ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأوليمبية والاتحاد المصرى لرفع الأثقال، على دعمهم وثقتهم الغالية، ما كان سببا فى تحقيق العديد من الإنجازات منذ 2014.
 
> أصبحت البطولة أصعب، خصوصا بعد دمج الأوزان.. كيف تم التحضير لها؟
 
فعلا هناك اختلاف كبير بين التحضير لتلك البطولة وباقى المشاركات الأخرى، لذلك قمنا بخوض معسكر إعداد خارجى فى أذربيجان، كان مدته 21 يوما من أجل توفير أجواء المنافسة والتركيز بصورة أكبر.
 
> هل راض عن النتيجة أم كنت تتمنى الأفضل؟
 
الحمد لله راض عما حققته، لكن من الطبيعى أن أتمنى المزيد وأحقق إنجازات أكثر فى الفترة المقبلة.
 
> من الذى جعلك تتجه للعبة رفع الأثقال من البداية؟
 
والدى الراحل البطل إيهاب يوسف، هو من جعلنى أحب لعبة رفع الأثقال وجعل منى بطلًا بتشجيعه ومساندته لى. 
 
> ما البطولات المقبلة التى تستعد للمشاركة فيها؟
 
هناك خمس بطولات تأهيلية مقبلة سوف يتم الاستعداد لهم بشكل جيد، وهناك أيضا البطولة الإفريقية وكأس العالم مرة أخرى، وذلك من أجل التأهيل للدورة الأوليمبية ونتمنى من الله تحقيق الذهب والرقم الأوليمبى، لذلك نسير حسب خطة موضوعة لتحقيق ذلك.
 
> ماذا عن البطولات العربية؟
 
هناك بطولة عربية ستستضيفها مصر خلال ديسمبر المقبل، وهى إحدى البطولات المؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية، وأتمنى تحقيق أرقام قياسية عربية جديدة. 
 
> أليس من المفترض أن تخوض معسكرات خارجية استعدادا لهذه المنافسات؟
 
لا توجد معسكرات خارجية فى الوقت القريب، لأن البطولة المقبلة ستقام بمصر، لكن بالتأكيد السنة المقبلة ستكون هناك تحضيرات خارجية، استعدادا للبطولات أخرى. 
 
> ما أصعب شيء واجهك فى البطولة؟
 
كان أصعب أمر بالنسبة لى هو تحطيم رقم جديد، لأضع اسم مصر واسمى عاليا، وهو أصعب ما يمكن أن يقوم به لاعب من أجل بلده من تحمله المسئولية ووفائه لوعده للجمهور. 
 
> وماذا عن طموحك فى أوليمبياد 2020؟
 
مثلى مثل أى رياضى فى العالم، أتمنى تحقيق ميدالية أوليمبية، لكننى أرغب فى تحقيق الميدالية الذهبية، وليس أى ميدالية، وتحقيق رقم قياسى جديد، ليكون ذلك أفضل تتويج لمشواري، لأنى سأعلن اعتزالى بعدها.
 
> من مثلك الأعلى فى لعبة رفع الأثقال؟
 
مثلى الأعلى هو البطل الأوليمبى حسين رضا زاده الملقب «هرقل إيران»، والذى يحتفظ حاليا بالأرقام العالمية لرياضة رفع الأثقال لم يتم تحطيمها إلى الآن، وأتمنى أن أسير على خطاه وأعتزل فى قمة مجدى.
 
> ما التكريم الذى تنتظره من الدولة أو وزارة الشباب والرياضة بصفة خاصة؟
 
تكريمى الحقيقى هو فرحة الجماهير ورد فعلهم بعد تتويجي، وأتمنى الحصول على مكافأة جيدة من أجل التجهيز بصورة أكبر للهدف والحلم الكبير».
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg