رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 17 ديسمبر 2018

ثقافة



عبدالله بن زايد يفتتح معرض"الشيخ زايد وأوروبا..رحلة" في صرح زايد المؤسس

25-11-2018 | 10:49
الأهرام العربي

افتتح الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإمارتي معرض "الشيخ زايد وأوروبا.. رحلة" والمقام في صرح زايد المؤسس في أبوظبي وذلك بحضور معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي .

ونشرت "وام" وكالة أنباء الإمارات على موقعها الالكتروني اليوم الأحد، أنه حضر حفل الافتتاح زكي أنور نسيبة وزير دولة والدكتورة آنتونيلا مي بوختر المستشارة الاتحادية الخاصة للنمسا وعدد من المسؤولين وسفراء الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى الدولة.

وتنظم المعرض - الذي تستمر أعماله حتى 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل - بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الدولة والرئاسة البلغارية والنمساوية للاتحاد الأوروبي لعام 2018 وذلك تحت رعاية وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أهمية المعرض ودوره في تسليط الضوء على الجهود الرائدة التي قام بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في ترسيخ علاقات قوية واستراتيجية بين دولة الإمارات ودول الاتحاد الأوروبي.

وقال في تصريح له بهذه المناسبة  " شكل ما رآه الشيخ زايد في أوروبا أثناء رحلاته إلى الخارج في الخمسينات والستينات مصدر إلهام فعقد العزم على أن تنعم دولته وشعبه بما لمسه من تطور ونهضة هناك ومع تدفق الإيرادات المالية الجديدة التي وفرتها مبيعات النفط استطاع البدء بالمشاريع الإنشائية والتنموية الهامة في دولة الإمارات لضمان أن ينعم الأفراد برفاهية اجتماعية عالية ويحصلوا على فرص للنمو وتحقيق طموحاتهم".

من جانبه قال زكي أنور نسيبة "إن هذا المعرض خاص جدا بالنسبة لي كونه يسلط الضوء على إنجازات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي كان له دور أساسي في إقامة روابط قوية بين دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي".

من جهته أعرب السفير باتريسيو فوندي رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الدولة - في كلمته الترحيبية خلال افتتاح المعرض - عن سعادته لتنظيم المعرض خلال "عام زايد".وقال إننا سعداء بتنظيم هذا المعرض الاستثنائي تحت رعاية وزارة الخارجية والتعاون الدولي لنتيح الفرصة لمواطني وسكان دولة الإمارات لإحياء علاقة الشيخ زايد التاريخية بأوروبا ولمعرفة العلاقات الوطيدة التي تجمع دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي.

من ناحيته قال الدكتور يوسف العبيدلي مدير عام صرح زايد المؤسس إننا سعداء لاستضافة هذه المجموعة من القطع الثمينة والتي تعكس الشغف الذي يتذكره الناس عندما يتذكرون المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في أنحاء العالم.وأكد أن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه مد يد الصداقة في أوروبا وخارجها.. مشيرا إلى أن المعرض يثري تجربة الزوار في صرح زايد المؤسس ويمكنهم من معرفة المزيد عن رحلة الشيخ زايد كرجل دولة عالمي مشهور حيث تظل قيادته الحكيمة مصدر إلهام لنا جميعا.

ويأخذ معرض "الشيخ زايد وأوروبا.. رحلة" الزوار في رحلة وجدانية تتضمن صورا نادرة ومقاطع فيديو ومقتنيات شخصية ومقتبسات للشيخ زايد في رحلاته إلى أوروبا منذ بداية الخمسينيات.

ويضم المعرض أكثر من 50 قطعة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله كما سيتمكن الزوار من تجربة عطر الشيخ زايد.

يشار إلى أن المعرض يفتح أبوابه للزوار جميع أيام الأسبوع من التاسعة صباحا وحتى العاشرة مساء حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2018.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg