رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 17 ديسمبر 2018

ثقافة



«الأهرام العربي» تناقش كتاب «النهار الآتي» لـ أحمد سراج

25-11-2018 | 20:43
حسناء الجريسي

نظمت "مجلة الأهرام العربي"، مساء اليوم الأحد، ندوة لمناقشة كتاب " النهار الآتى " تجربة رفعت سلام الشعرية  كتاب من إعداد وتحرير الكاتب أحمد سراج بحضور عدد كبير من النقاد والشعراء والمثقفين المصريين والعرب، من بينهم  الشاعر رفعت سلام، والناقدة اعتدال عثمان، والدكتور محمد السيد إسماعيل ، د.أحمد المريخي، د.أبو اليزيد الشرقاوي ، د.أحمد فرحات ، والكاتب الصحفي مصطفى عبادة والناقد مدحت صفوت أدار الندوة الشاعر عزمى عبد الوهاب.

من ناحيتها أشادت الناقدة اعتدال عثمان بكتاب النهار الآتي، قائلة:  "إن الشاعر رفعت سلام ينتمى إلى تيار الشعر العربي الحديث  يتمثل طموحه الأساسي في بلورة مسارات جديدة  في الحركة الشعرية المصرية والعربية".

وتابعت عثمان: "فهو يعتبر في طليعة أبناء جيل السبعينيات الذي حمل راية التمرد والرفض الطامح في الوقت نفسه إلي إعادة بناء عالم ، والإنغراس  في أرضه، بالرغم من فداحة المعاناة".

ومن جانبة أوضح الناقد أحمد المريخي أن أهمية كتاب " النهار الآتي" تنبع من كونه  كتاب فريد في نوعه، تتجاوز فيه القراءات النقدية حول التجربة  الشعرية لرفعت سلام في وعاء يمكننا من خلاله أن نعرف أكثر عن تجربته وعن العملية النقدية متجاوزين الأسئلة التقليدية حول النقد.

وأشاد المريخي بالكتاب قائلاً: " إنه غنى بتعدد مستويات القراءات كما أنه يكشف عن الكيفية التي يعمل بها النقد وكذلك النقاد،فمنهم من نقلنا بيسر وسهولة إلي تجربة الشاعر ومنهم من وضعنا في ارتباك باستخدام نظريات متعددة بعضها ينسخ الآخر أو توظيف نظرية معرفية في غير موضعها".

والتقط د. أبو اليزيد الشرقاوي طرف الحديث قائلا: أن الواقع النقدي المعاصر يشهد تضخما في النظرية النقدية وعجزا في التطبيق ، حتى صارت هذه شكوى معظم العاملين في مجال النقد الأدبي ، ربما لا يلحظها النقاد التقليديون الذين تقوقعوا داخل مقولات محفوظة عن الاستعارة والتشبيه والصورة واللغة إلى آخر ما نجده من المقولات النقدية التقليدية.

وأشار إلي أن كتاب "النهار الآتي" محاولة نقدية جادة جدا لطرح الجدل الفلسفي والثقافي حول المناهج والنظريات  ومواجهة حقيقية لنصوص واحدة من أعمدة قصيدة النثر من خلال طرح هذه النصوص علي نظريات النقد الحديث، مضيفا أن الكتاب يهتم بتقديم هذه الدراسات النقدية بشكل لا ينقصها الجدية والجدة آن واحد.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg