رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 17 ديسمبر 2018

رياضة



أحمد مجاهد عضو اتحاد كرة القدم فى حواره مع «الأهرام العربي»: لن نستطيع تطبيق دورى المحترفين

28-11-2018 | 15:05
حوار أجراه ـ محمـد زكى

نحتاج إلى جمهور الكرة الحقيقى.. ومن يحضرون المباريات جماهير مصطنعة 

لجنة الأندية مجمدة منذ رحيل سمير زاهر 
 
أجيرى مدرب كبير وحقق نتائج جيدة فى وقت قياسى وطموحنا التأهل لكأس العالم 2022 
 
حسم عضو اتحاد كرة القدم، أحمد مجاهد، الأمر حول مستقبل تنفيذ دورى المحترفين فى مصر، ولفت النظر إلى أنه لن يطبّق إلا بتوفير جميع المتطلبات، مثل، تحديد جدول منتظم للمسابقة دون أى معوقات، وإتاحة ملاعب لأندية الدوري، لأنه إلى الآن هناك أندية بالدورى الممتاز لا تمتلك ملعبا خاصا، وفى حواره مع "الأهرام العربي"، تحدث مجاهد عن المكسيكى خافير أجيري، المدير الفنى لمنتخب "الفراعنة"، وقال إن اتحاد الكرة عندما أراد التعاقد مع أجيري، لم يلتفت إلى ما يقال عن تورطه فى قضية تلاعب، لكنه نظر للقيمة الفنية والخبرة التدريبية للرجل، كما تطرق إلى قضايا أخرى فى السطور التالية..
 
> هل تغيرت الأحوال داخل أروقة الاتحاد بعد دخول الأعضاء الجدد؟
 
طبعا كما هو معروف، أن المجلس كان ينقصه عضوان، بعد استقالة الثنائى سحر وحازم الهواري، للظروف التى تعرضوا لها ويعلمها الجميع، وكان مقررا إجراء الانتخابات التكميلية العام الماضي، لكنها لم تكتمل بسبب مشاكل داخلية، وأقيمت الانتخابات هذا العام، وفاز كل من أحمد شوبير ودينا الرفاعي، وشوبير ليس بغريب على الاتحاد، والأمور تسير على ما يرام ولا توجد أية خلافات إطلاقا، وننتظر إجراء أول اجتماع للاتحاد بكامل أعضائه يوم 4 ديسمبر الجارى.
 
> وما جدول أعمال هذا الاجتماع؟ 
 
ليس هناك جدول معين، لكنه اجتماع عادى.
 
> متى نرى دروى محترفين مثل الدوريات العالمية؟
 
التمنى شىء والواقع شىء آخر، ولن نرى دورى محترفين إلا بتنفيذ متطلبات هذا الدورى، مثل إتاحة الملاعب لكل الفرق، وإقامة المباريات تلعب فى موعد واحد وبدون مشاكل، فحتى الآن توجد أندية فى الدورى الممتاز بلا ملاعب وتلعب مبارياتها على أكثر من ملعب، لكن دعونا نقول، إننا نأمل فى إقامة دورى طبيعى بعيدا عن كل هذه الأزمات أولا، فمثلا مباراة المصرى والجزيرة مطروح فى الكأس دور الـ32، لم تقم حتى الآن بسبب الملعب، برغم أن الاتحاد وافق على لعبها فى بورسعيد، ونادى المصرى تعهد بتوفير أمن النادى الخاص لتنظيم وتأمين المباراة، لكن الأمن رفض هذا بشكل قطعي.
 
> هل هذا يؤثر علينا بشكل عام فى التقدم لتنظيم أى بطولة دولية؟ 
 
طبعاً ينعكس علينا بالسلب وأى بطولة لو تقدمنا إليها سنفشل فى الفوز بتنظيمها، لأن العالم يتابعنا ويعرف عنا كل صغيرة وكبيرة، فعلى سبيل المثال النادى الأهلى أقدم ناد بعد السكة الحديد فى القاهرة، غير قادر على لعب مبارياته الداخلية والخارجية فى القاهرة، كما أن غياب الجمهور أثر على صورتنا فى الخارج، حتى اللاعبين تأثروا بذلك كما حدث فى مباراة نهائى إفريقيا عندما لعب الأهلى مع الترجى التونسى ووجد اللاعبون المدرجات ممتلئة، هذا أثر على اللاعبين بالسلب نتيجة التعود على اللعب بدون جمهور.
 
> إذن ما حقيقة عودة الجماهير مع انطلاق الدور الثانى بالدورى؟
 
نحن لا نزال نتحدث عن جماهير فئوية، مثل أعضاء النادى أو أعداد من الجمعية العمومية أو طلبة المدارس، وهذه تعتبر دعوات مصطنعة، لكن أنا أتحدث عن حضور جمهور الكرة الحقيقي، بمعنى حضور نحو ٪75 من سعة الاستادات، مثل ما تقول المسابقات الدولية، وإذا تحدثنا عن ذلك فإنه لن يحدث، حتى القسمين الثانى والثالث، لا توجد موافقات أمنية لحضور أكثر من 300 مشجع فقط.
 
> ما الدور الحقيقى للجنة الأندية؟ 
 
اللجنة مجمدة هذا الموسم ولم تشكل منذ العام الماضى، عندما كانت برئاسة المرحوم الكابتن سمير زاهر، حتى الآن لم تشكل لجنة جديدة.
 
> لماذا أصر الاتحاد على التعاقد مع المكسيكى خافير أجيرى، برغم المزاعم حول تورطه فى قضية تلاعب فى نتائج المباريات، وهل ترى أنه نجح مع المنتخب حتى الآن؟
 
نحن بدأنا مفاوضات معه منذ كأس العالم فى روسيا، ولم نعلن التعاقد معه إلا بعد انتهاء البطولة، وبدأنا التعاقد معه فى أغسطس الماضى، واستكملنا الجهاز المساعد له سواء من الأجانب أو المصريين، ولم ننظر إلى الانتقادات، والرجل استطاع سريعا أن يحقق الفوز على النيجر وسوازيلاند ذهابا وإيابا، وصعد بالمنتحب إلى نهائى الأمم الإفريقية بالكاميرون، وخلال أربع مباريات أحرز المنتخب 15 هدفا، فى ظل تغييرات كبيرة فى اختيارات اللاعبين، وكل ذلك يؤكد على حسن اختيارنا، ومن المنتظر أن يقدم الجهاز الفنى للمنتخب بقيادة أجيري، برنامج الإعداد لبطولة الأمم الأفريقية، لمناقشتها والموافقة عليها.
 
> أيضا كانت هناك انتقادات لاختيار سلجادو فى منصب المدرب العام؟ 
 
أولا سلجادو ليس مدربا عاما، هو يحضر فترات تجميع اللاعبين فقط، وهذا كان اتفاقا بين هانى أبو ريدة رئيس الاتحاد والأعضاء مع أجيرى، وهو لاعب كبير وصاحب خبرة كبيرة، وقائد ريال مدريد لمدة 12 عاما، لذا فوجوده يعطى ثقلا للجهاز دون شك وله دور فنى ومعنوى للاعبين.
 
> هل ينتهى تعاقد أجيرى بعد مونديال 2022، حتى ولو لم يحقق نتائج إيجابية فى أمم إفريقيا 2019 ؟
 
بالفعل العقد ممتد معه حتى نهاية كأس العالم 2022، حتى لو لم يحقق نتائج فى بطولة الكاف 2019 بالكاميرون، ولا نريد أن نسبق الأحداث، لكن الاتفاق معه والتركيز الأساسى هو تشكيل وتكوين فريق جديد يحقق الوصول إلى كأس العالم 2022 وتحقيق نتائج جيدة، لكن فى نفس الوقت لا نقول له اذهب اخسر فى بطولة أمم إفريقيا، والرجل حتى الآن حقق نتائج إيجابية وصعد بنهائى بطولة إفريقيا ويسير بخطوات ثابتة.
 
> هل سيخوض المنتخب معسكرات طويلة قبل كأس الأمم؟
 
المعسكرات الطويلة ألغيت منذ زمن، ولم يعد لها وجود بسبب الارتباط بالأجندة الدولية، كما أن قوام المنتخب يعتمد على اللاعبين المحترفين، وهم مرتبطون مع أنديتهم التى تنفق عليهم مبالغ كبيرة، لذا لا نستطيع أن نجبر أنديتهم على تركهم، خصوصا أن الأتحاد الدولى هو من حدد ذلك.
 
> هل انتهت مشاكل محمد صلاح مع الاتحاد؟ 
 
لا توجد مشكلة أصلا مع صلاح، لكن هو كلاعب محترف مثلة مثل لاعبين كبار لهم بعض المطالب التى لم يتأخر الاتحاد عن تنفيذها بقدر الإمكان.
 
> بخصوص المباريات المتبقية للأهلى، هل سيلعبها قبل بداية الدور الثانى؟
 
مباريات الأهلى سيلعبها قبل توقف الدورى وكل مباراة حسب ظروفها، والاتحاد يحاول استكمال المباريات المؤجلة على قدر المستطاع وفى أحسن ظروف ممكنة. 
 
> لأول مرة فى الدورى نرى لجنة المسابقات توجه الشكر للاعب فى تهدئة زملائه.. كيف ترى ذلك؟
 
تقصد ما فعله اللاعب محمود عبد المنعم "كهربا" فى مباراة الزمالك والداخلية، هذا أمر غريب جدا من لجنة المسابقات، وتصرف غير موفق، لأنه لا توجد لائحة فى لجنة المسابقات تشير إلى توجيه الشكر للاعب، لكن هذا اجتهاد شخصى من اللجنة برغم تحفظى عليه، فاللجنة تطبق لوائح وهذا غير موجود. 
 
> هل هناك توافق بين اتحاد الكرة واللجنة الأوليمبية؟
 
العلاقة بين الاتحاد واللجنة الأوليمبية على أفضل ما يكون.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg