رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 17 ديسمبر 2018

ثقافة



عبير الراوي لـ«الأهرام العربي»: الجوائز الأدبية رد اعتبار للإبداع الحقيقي

3-12-2018 | 14:33
خالد عبدالمحسن

أكدت الشاعرة عبير الراوي، الفائزة بجائزة "أحمد فؤاد نجم" التى ترعاها مؤسسة نجيب ساويرس عن ديوانها "الأكل في الميت حلال"، أن الجائزة بالنسبة لها رد اعتبار للإبداع الحقيقي، واعتراف أدبي بما ينجزه المبدع خلال مشاريعه الأدبية، مضيفة أن ذلك يعطيه أملًا بأنه على الدرب الصحيح.

وأضافت "الراوي" فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام العربي»، أنها لا تنظر إلى الجائزه في جانبها المادي ولكنها تنظر إلى ما تحتويه من قيمة أدبية لأن التكريم المعنوي يملأ الروح بالأمل والسعي نحو الأفضل، مؤكدة أنها تساعد المبدع على الإبداع بلاشك، كي يستطيع التفرغ للعمل على تطوير أدواته الفنية.

وأوضحت عبير الراوي، أن ديوانها "الأكل فى الميت حلال" الفائز بالجائزة هو ثمار لتجربة شخصية سرت فيها أنا و الفقد بكافة أشكاله من فراق / موت / فقدان للسلام الداخلي .. جنبًا إلى جنب . فقد تربت نصوص هذا الديوان داخل شقوق روحي لمدة تسعة أعوام كاملة، لتخرج بعدها راسمة على الورق لترسم الألم المعاش لكائن بشري قاوم فكرة أن يكون له تجربة شعرية أخرى بعد الديوان الأول ( نُص روح ) الصادر في ٢٠٠٨.

وتابعت الراوي: " أنا بالفعل حصلت علي فوز أكبر من الجائزة الكبري، وهو أن عبير الراوي تمثل الصوت الوحيد للمبدعات في قائمة جائزة أحمد فؤاد نجم لعام 2018، فأصبحت جائزتي جائزة لكل المبدعات في قائمة أعتقد أنها الأهم و الأقوي فى تاريخ الجائزة بما تحمله من دواوين فائقة الإبداع ، كل ديوان منها يستحق جائزة كبري".

وتنشر «الأهرام العربي» مقتطف من من ديوانها "الأكل في الميت حلال" الفائز بالجائزة:

كان نفسي تكون معايا اليومين دول

إزاي تسمح للموت ياخدك مني ؟!
وتسيبني أشحت ريحتك م الخلق
ازاي تنشق الأرض وتبلع دمع ضناك ؟!
من غير ماتعدي وتلحقها ...
بطرف عينيك ؟!
ازاي يلهيك ؟!
وتسيب الجرح يكفن نبض الروح
مين كان نساك مفاتيح البيت
عارفاك
بتخاف تجرح عمدان الحيط بالخبط
فإزاي خلاك تقسي مع الوقت
وتسيب البيت عريان
إزاااااااااي ؟
 
يذكرأن عبير الراوي شاعرة عامية .. سكرتير نادي أدب مصر الجديدة .. عضو منتسب لاتحاد كتاب مصر .. صدر لي ديوان " نُص روح " عن دار أكتب للنشر والتوزيع عام 2008 ... الديوان التاني " " الأكل في الميت حلال " عن دار فهرس للنشر والتوزيع عام 2017 .. أكتب ببعض الصحف الأدبية المستقلة .. تم نشر عدة قصائد ببعض الصحف المصرية والعربية.


الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg