رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 17 ديسمبر 2018

المجلة



إقبال كبير على جناح «الإنتاج الحربى»

6-12-2018 | 18:43
هاني بدر الدين

الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، كان من أبرز نجوم معرض "إيديكس  2018"، وبذل جهدا كبيرا لإنجاح المعرض، وحرص على توجيه الشكر للرئيس السيسى الذى قام برعاية المعرض، وكذلك وجه العصار الشكر لوزير الدفاع ولرئيس الأركان وقيادات وزارة الدفاع والكثير من قيادات الوزارات، الذين بذلوا جهدا كبيرا لخروج المعرض بالشكل اللائق.
 
العصار الذى استطاع أن يحقق طفرة كبيرة فى وزارة الإنتاج الحربي، وظهر جناحها بشكل لفت الأنظار، حرص الكثيرون من وزراء الدفاع ورؤساء الأركان ووزراء الإنتاج الحربى وكبار المسئولين بالدول والشركات التى شاركت فى المعرض على لقائه، وتبادل الحديث معه، بشكل أعطى دفعة كبيرة للمعرض، وآمالا بأن يسفر عن تحقيق الكثير لمصر فى مجال التصنيع العسكري.
العصار أوضح أن عصر الصناعات العسكرية المصرية، سواء الإنتاج الحربى أم الهيئة العربية للتصنيع أم الشركة العربية العالمية للبصريات وغيرها من الشركات المصرية المنتجة للأسلحة، أخذت ثقة كبيرة فى نفسها، وشعرنا بأن منتجاتنا تلفت وبشدة أنظار الوفود الأجنبية، ويقدرونها بشكل كبير وهذا أحد مكاسب المعرض، حيث لم تتوافر لنا فى السابق الفرصة لعرض منتجاتنا.
 
وزير الإنتاج الحربى أوضح أن اليوم الثانى للمعرض كان أهم ما يميزه زيارة المصريين للمعرض، والفرحة التى ارتسمت على وجوههم، خصوصا من شباب الجامعات أو شباب ضباط القوات المسلحة والشرطة وطلبة الكليات العسكرية، بتنظيم مصر لمعرض بمستوى ينافس المعارض الكبرى، وهذا بشهادة جميع من زاروا المعرض.
 
ولفت العصار النظر  إلى أنه خلال المعرض تم الاتفاق مع عدد كبير من المسئولين عن الصناعات العسكرية فى دول عديدة على أوجه التعاون فى الفترة المقبلة، وسنتواصل معهم لتحقيق التعاون المشترك سواء بتدبير منتجات مصرية، أم بإقامة مشروعات مشتركة.
 
العصار حرص على عقد العديد من اللقاءات وجلسات المباحثات مع كبار الزائرين من الوزراء، ورؤساء الشركات، فى جلسات مطولة، استمرت طوال أيام المعرض، حيث استقبل العصار الفريق الركن حمد محمد ثانى الروميثى رئيس أركان الجيش الإماراتى، الذى أشاد بالتنظيم وبالجهد الكبير المبذول بالمعرض، وبمعروضات وزارة الإنتاج الحربى المشاركة بالمعرض، والتى تظهر الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية الهائلة لشركات الوزارة، بما يجعلها قاعدة صناعية يتم الانطلاق منها إلى عقد شراكات عديدة مع الشركات المناظرة لها من دولة الإمارات.
 
كما استقبل الدكتور العصار جوزيف بيتى اوسومو، وزير دفاع  الكاميرون، والذى اطلع على الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية للعربة المدرعة ST100 و ST500  التى أنتجتها مصانع الإنتاج الحربى، مشيدا بقدرة مصر على التصنيع فى المجال العسكرى، ومؤكدا أنه سيحث رجال الأعمال فى الكاميرون على المشاركة فى هذا المعرض فى دورته المقبلة عام 2020.
 
كما تفقد اللواء ركن محمد سليمان فرغل، مدير مركز الملك عبدالله الثانى للتصميم والتطوير، معروضات شركات الإنتاج الحربى المصرية المشاركة فى المعرض، وأشاد بالإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية المتطورة التى وصلت إليها شركات ومصانع الإنتاج الحربي، وبحثا لاحقا أوجه التعاون المشتركة بين الجانبين.
 
كذلك استقبل الدكتور العصار، الفريق أول محمد الحسن عبد الله رئيس هيئة التصنيع الحربى السودانية، والذى أكد العلاقات الخاصة التى تربط بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى استقبال وزارة الإنتاج الحربى للعديد من الشركات السودانية فى الفترة الماضية للاطلاع على الإمكانيات التصنيعية لشركات وزارة الإنتاج الحربى على أرض الواقع وبحث مجالات التعاون المشتركة.
 
لقاءات الدكتور العصار ضمت أيضا استقبال السيد بمبا كيتا رئيس أركان الجيش فى دولة مالى، والذى تفقد الجناح الخاص بوزارة الإنتاج الحربى بالمعرض، وأكد العصار أنه تمت مناقشة عدة مجالات للتعاون فى التصنيع العسكرى بين مصر ومالى، بينما أعرب رئيس أركان الجيش فى مالى عن سعادته بزيارة المعرض الذى يعد انطلاقة قوية لمصر، مشيدا بما شاهده من إمكانيات تكنولوجية هائلة للمعدات الدفاعية والعسكرية لمصانع الإنتاج الحربى المصرى، خصوصا العربة المدرعة الجديدةSt100 و St 500 وتم الاتفاق على إيفاد وفد فنى للاطلاع على الإمكانيات التصنيعية لشركات الإنتاج الحربى والإمكانيات الفنية للعربتين وتجربتهما على أرض الواقع.
 
واستقبل الدكتور العصار أيضا، السيد هينرك ماسيدو رئيس شركة الصناعات الدفاعية البرتغالية، والذى أشاد بإقامة المعرض ووصفه بـ "المهم"، معتبرا أنه يعد ملتقى إقليميا ودوليا للشركات العاملة فى مجالات الصناعات الدفاعية والعسكرية والأمنية، مشيدا بما شاهده من إمكانيات متطورة فى مجال التصنيع الحربى لمعروضات جناح وزارة الإنتاج الحربي، وعن سعادته بالدعوة الموجهه إليه ليكون جزءا من هذا الحدث المهم.
 
كما استقبل العصار السيد تاسوس ديورجيو رئيس هيئة التسليح فى قبرص، والذى أشاد بتنظيم المعرض وبمعروضات الجناح الخاص بوزارة الإنتاج الحربي، وما توصلت إليه مصر من تكنولوجيا هائلة فى التصنيع العسكرى، مؤكدا أن هذا المعرض يعد من أكبر المعارض التى سبق أن قام بزيارتها، وأنه كمعرض يقام لأول مرة فى مصر فقد ولد "عظيما".
 
واستقبل العصار أيضا السيد ستيفان ماير، رئيس مجلس إدارة شركة "نكستر" الفرنسية للأنظمة الدفاعية، والذى أكد أن الشركة قامت بتقديم عروض لبيع أسلحة متطورة إلى مصر، ويسعدها التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، وأعرب العصار عن ثقته فى إمكانيات شركة نكستر الفرنسية التى تعكس تكنولوجيا التصنيع الحربى لدولة فرنسا، معربا عن رغبته فى فتح آفاق للتعاون مع الشركة الفرنسية والشركات الأخرى العاملة فى مجالات التصنيع العسكرى بفرنسا.
 
واستقبل العصار أيضا السيد إلكسندر بوتابوف رئيس مجلس إدارة شركة unalvagonzavod الروسية، بهدف عقد شراكات عديدة مع الشركات المختلفة المشاركة وجذب المزيد من الاستثمارات لمصر، وأكد العصار أن هناك تعاونا مثمرا مع الشركات الروسية فى العديد من المجالات المدنية، وناقش الطرفان إمكانية التعاون مع الشركة الروسية لإقامة مصنع لتدوير المخلفات، وفى نهاية اللقاء اتفق الطرفان على تعزيز التعاون القائم فيما بينهما فى المجالات المدنية لتمتد إلى مجالات التصنيع العسكرى.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg