رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأثنين 10 ديسمبر 2018

المجلة



نالت جوائز عدة فى مهرجانات مختلفة هدى فرح مخرجة الرسوم المتحركة: نمتلك فنانين على مستوى عالمى لكن ينقصنا الدعم

6-12-2018 | 18:38
أمنية الجمل

مخرجة أفلام كرتون حصلت على العديد من الجوائز فى عدد من المهرجانات المختلفة، وعضو نقابة السينمائيين ونقابة التشكيليين والجمعية المصرية للرسوم المتحركة، تحارب لكى يعود لفن الكوميكس والرسوم المتحركة للرونق مرة أخرى.
 
ترى هدى فرح أن العمل فى ذلك المجال، يتطلب الإلمام ببرامج مثل الثرى دى ماكس واحتراف الطرق التقليدية، أى الرسم على الشفافات ثم التلوين، فتوجد طرق عديدة لرسم الكوميكس، كما يوجد العديد من قنوات اليوتيوب التى تعلم كل هذا منذ البداية وحتى الاحتراف، لكن يجب أن يحدد الشاب ماذا يريد أن يعمل، هل ديجيتال أم تو دى إم ثرى دى. ونحن فى جمعية الرسوم المتحركة نقوم بعمل ورش، لكنها ليست مكثفة لدرجة الاحتراف، لكنهم يتدربوا على الخطوات الأولى فقط، والأهم من هذا أن يتعلم الرسم بصورة جيدة، وبعد ذلك يبدأ فى التحريك وسوف يتعلمه من خلال البرامج، وبالطبع الكمبيوتر حالياً يقوم بتسهيل الخطوات.
 
لأنه كان فى الماضى يوجد خطوة تسمي»فى المنتصف»، أى بين كل حركة وحركة نرسم خطوة أخرى، لكن حالياً الكمبيوتر يقوم بها بصورة تلقائية، ونحن نقوم بعمل ما يسمى بمفاتيح الحركة والحركات البينية مرة واحدة، ثم يكررها البرنامج بصورة تلقائية، فقد أصبح حاليا تعليم الكوميكس سهل جدا، كما كنا نقومبتلوين «إطار إطار»، لكن حالياً نقوم بتلوين أول إطار فقط والكمبيوتر يلون الباقى، فبالطبع يوجد تطور كبير حدث. وبالتالى سيسهل مهمة الراغبين فى الدخول إلى المجال وسيصبح أسرع.
 
وأضافت هدى فرح أن فن الكوميكيس من الفنون المظلومة بالرغم من أننا نمتلك فنانين على مستوى عالمى ولديهم أعمال بمستوى عال لكنهم غير معروفين، لأن هذا الفن لم ينل حقه لأن البعض يعتبره للأطفال فقط، فلا يوجد اهتمام به على عكس باقى دول العالم التى تولى هذا الفن اهتماما خاصا لأنه للأطفال.
 
وقد بدأ المركز القومى للسينما فى الفترة الأخيرة الاهتمام بهذا الفن وعمل مشروعات للأطفال، حيث كانوا قد أنشأوا هذا المشروع من قبل، لكنه توقف وتم استئنافه الآن، حيث يتم عمل عروض أفلام للأطفال بسينما الهناجر لمشاهدتها كل أسبوع.
 
ونوهت فرح إلى أن هذا الفن يحتاج إلى دعم أكبر بكثير سواء من وزارة الثقافة أو من المنتجين وأصحاب شركات الإنتاج كى يتجرأوا أكثر وينتجوا أفلام رسوم متحركة مثل الإمارات، فنحن نحتاج دعما من الحكومة ومن المنتجين لكى يدعم الفنانين الكوميكس والرسوم المتحركة هذا ويتأكدوا أن هذا الفن من أساسيات الفنون البصرية ومهم جداً للأسرة كلها وليس للأطفال فقط.
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg