رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأحد 26 مايو 2019

أخبار وتقارير



«الأهرام العربي» تحصد جائزة التفوق الصحفى 2018 بـ«ناصر والسادات»

13-12-2018 | 19:27
محمد بيومي

حصدت الأهرام العربي على الجائزة الأولى بمسابقة التفوق الصحفي لعام 2018 فى التغطية الخارجية عن ملفين للكاتب والمحقق الاستقصائي الزميل عامر سلطان، الأول بعنوان: «بعد مرور 65 عاماً وثائق المخابرات البريطانية بإفشال ثورة يوليو»، والثانى بعنوان «ننشر الممنوع من الوثائق السرية.. اغتيال السادات بتوقيت لندن». 
 
وتناول الكاتب الصحفى عامر سلطان الذى استعرض الملفين بأسلوب متميز، «وثائق المخابرات البريطانية بإفشال ثورة يوليو» بعد مرور 65 عاماً، والتى تنشر لأول مرة فى التاريخ الحديث، مستعرضا أن الوثائق البريطانية  كشفت عن أن تحرك الجيش المصرى عام 1952 ضرب بريطانيا على رأسها، وأربك حكومتها، فترددت بين الاندفاع إلى التدخل العسكرى المباشر والتريث لحين الحصول على إجابة عن تساؤل سياسييها وأجهزتها الاستخباراتية حول من يقف خلف ثورة ضباط الجيش المصرى؟
 
 
 

.
 
كما حقق الكاتب الصحفى عامر سلطان، بمهارة مهنية فائقة، وثائق سرية تنشر لأول مرة عن اغتيال الرئيس محمد أنور السادات، حيث كشفت الوثائق البريطانية أن البريطانيين تنبأوا باغتيال السادات، قبل أكثر من عامين ونصف العام على حادث المنصة، وإن لم تكن لديهم فكرة عن القتلة المحتملين، الذين تبين لاحقا أنهم إسلاميون متطرفون، برغم أن ظاهرة نمو الفكر المتطرف لم تفلت من قرون الاستشعار الاستخباراتية والدبلوماسية والسياسية الإنجليزية.
 
 
 

.
 

الزميل عامر سلطان

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg