رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الأحد 24 مارس 2019

فنون



مصطفى كمال يجمع بين الأحلام والواقع

3-1-2019 | 21:02
سيد محمود

بعيدا عن المد التكنولوجى الجارف.. حمل الفنان «مصطفى كمال» فرشاته نحو الصخب اللونى فى إيقاعات خارج الزمان والمكان، وذلك فى أحدث معارضه المقام بقاعة نهضة مصر بمركز محمود مختار الثقافي.
 
الفنان مصطفى كمال، أستاذ بكلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة المعهد العالى للفنون التطبيقية – أكاديمية الفن والتصميم – مدينة السادس من أكتوبر، وقد أقام نحو 37 معرضا خاصا على مدى 46 عاما، ومثل مصر فى أكثر من عشرين مؤتمراً ومعرضاً دولياً فى مجال الفنون التشكيلية على مدى 40 عاماً.
 
يقدم الفنان «مصطفى كمال» عالماً جديداً من إبداعاته التصويرية ليخاطب المتلقى بما احتوتها من حوارات بين العناصر.. قديمها وجديدها (فنياً وفلسفياً) من الأساطير والمورثات الشعبية، صاغها فى أحجام ومساحات، حققت له انطلاقة فى ألوانها، وحيوية فى عناصرها، وعفوية فى تناولها.
 
تعامل الفنان مع العناصر التى تضمنتها لوحاته، من منطقه الشاعرى الخاص.. شاعرية حرة تبعث من خلال تحضيراته الأولية على سطح اللوحة، يجمع بينها «اللون والعنصر» بأسلوب تجريدى فى ألوانه، تشخيصى للعناصر عند تناوله لها، والتعبير عنها.
 
هذا الفراغ فى صمته وديناميكيته، ظلاله وألوانه، عناصره ورموزه فى حواراته المتصلة والمنفصلة، تدخلنا إلى عالم خاص حر فى رؤيته وأبعاده، عالم يجمع بين الأحلام والواقع المُعاش، يقدمها الفنان من خلال «فانتازيا شخصية» فى فراغ مزيج بين من الأحلام والواقع والخيال.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg