رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
السبت 23 فبراير 2019

منوعات



الجالية الجزائرية بنيويورك تحتفل بالسنة الأمازيغية "يناير 2969"

13-1-2019 | 12:12
الأهرام العربى

أحيت القنصلية العامة للجزائر بنيويورك أول أمس الجمعة حفلا بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة "يناير 2969" من خلال تنظيم عدة نشاطات تتعلق بالحضارة والثقافة الأمازيغيتين.

ونشرت وكالة الأنباء الجزائرية على موقعها الالكتروني اليوم الأحد، أن ذلك كان بمناسبة الاحتفال بيناير ونظم هذه السنة تحت شعار "يناير: جذور و تنوع ووحدة" فرصة لدعوة افراد الجالية والجمهور الأمريكي للاطلاع على قيم التضامن والتسامح التي يمثلها هذا الحدث.

كما سمح الحفل الذي نظم بمقر القنصلية العامة لفائدة الجالية، بتثمين التراث الثقافي الجزائري الموغل في التاريخ بكل ثرائه وعراقته.

في هذا الصدد أكدت القنصل العام السيدة صابرية بوقادوم على رمزية هذا الاحتفال الذي يشكل مرجعا تاريخيا و دلالة على الهوية يوحد جميع الجزائيين، معربة عن تنويهها بترسيم يناير/كانون الثاني كعيد وطني أقره رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وأعرب أفراد الجالية الوطنية العامة عن ترحيبهم بهذه الالتفاتة، وبالنظر إلى هذا النجاح قررت الممثلية القنصلية تمديد المعرض المخصص ليناير 2969 حتى 19 يناير الجاري.

وبمساهمة المحافظة السامية للأمازيغية قامت الممثلية القنصلية بتسطير برنامج ثري ومتنوع بمشاركة الشباب والأطفال.

كما تميز البرنامج بتنظيم معرضين خصص الأول للكتب المتعلقة بالتاريخ والثقافة الأمازيغيتين والثاني للرسومات والتحف التقليدية.

وعرف الحفل من جانب آخر عرض فيلم قصير حول بطلة جرجرة لالة فاطمة نسومر والاستمتاع بتذوق الأطباق التقليدية الجزائرية.

واختتمت السهرة بمراسم "الحنة" و توزيع الحلويات والفواكه المجففة ضمن روح التقاليد وفي جور احتفالي بهيج على انغام الموسيقي الأمازيغية مما بعث السعادة والسرور في قلوب الصغار والكبار.

 
 
 

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg