رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
السبت 20 ابريل 2019

مصر



لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان تناقش خطة وزارة التجارة والصناعة لدعم توجه مصر لأفريقيا

13-1-2019 | 17:18
الأهرام العربي

عقدت لجنة الشئون الأفريقية اجتماعاً صباح اليوم الأحد، برئاسة النائب طارق رضوان - رئيس اللجنة وحضور المهندس عمرو نصار - وزير التجارة والصناعة، وذلك لمناقشة "خطة وزارة التجارة والصناعة لدعم توجه مصر لأفريقيا خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019".

أعرب النائب طارق رضوان - رئيس لجنة الشئون الأفريقية عن أهمية هذا اللقاء بالنسبة للجنة في ظل رئاسة مصر لقمة الاتحاد الأفريقي وذلك للوقوف على ما يحدث بكافة الوزارات لتعظيم دور مصر على الساحة الأفريقية.

وقد أوضح المهندس عمرو نصار - وزير التجارة والصناعة أن الوزارة تسعى للمشاركة والاندماج مع كافة الدول الأفريقية والعمل على الاستفادة من كافة الفرص المتاحة للاستثمار خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية، وذلك من خلال تقديم خدمات للدول الأفريقية لمد جسور التواصل بين مصر وأفريقيا، وأكد أن الوزارة لديها العديد من المحاور التي تستطيع من خلالها التنافس في السوق الأفريقية من خلال تنفيذ آلية لدخول الصادرات المصرية للسوق الأفريقية وذلك بالتركيز على عدد من دول القارة، وقد تم استغلال مؤتمر الكوميسا الذى عقد في يوليو الماضى لتحقيق بعض الطموحات الصناعية عن طريقين الأول: مساعدة الدول الافريقية في دخول المنتجات المصرية في منظومة الصناعة الأفريقية والآخر: الصناعات التحويلية للمواد الخام حيث تعانى تلك الدول من نقص الخبرة بهذا المجال، وهناك صعوبات تواجه المستثمر المصرى في إنشاء مصانع بالدول الأفريقية، ولكنه يستطيع المساهمة بالعمالة المدربة والمهندسين ذوى الخبرة وخطوط إنتاج، وأكد الوزير أن الوزارة تسعى إلى التوسع الأفقي بالتوازى مع التوسع الرأسي في الدول الإفريقية.

وأشار النائب طارق رضوان إلى أن حجم التجارة البينية بين مصر والدول الأفريقية لا يتعدى 1% وهذا الرقم لا يتناسب مع ما نصبو إليه في المستقبل. وتساءل عن إمكانية عمل نشرة دورية بالفرص التصديرية المتاحة في الدول الإفريقية.

وأكد الوزير أن هذه النسبة بالفعل غير مرضية ولكننا نسعى لزيادتها في ظل المنافسة الشديدة من بعض الدول مثل الصين والهند وتركيا للدخول إلى الأسواق الأفريقية لتعظيم صادراتنا مع الدول الطموحة للتعاون مع مصر، وأن الوزارة لديها استراتيجية سوف تقوم بإرسالها إلى اللجنة في أقرب وقت تشمل كافة البيانات المتاحة لمعرفة الفرص التنافسية في كافة المجالات الزراعية والهندسية بدول القارة الأفريقية، وأن مصر تحتاج لاستثمار رجال الأعمال داخلها بما يعود بالنفع على الاقتصاد القومى.

وأقترح النائب طارق رضوان وجود غطاء تبادلي للسلع يمكن استغلاله بدلاً من الغطاء المالي، وأفاد الوزير أن بنك تنمية الصادرات سيقوم بهذا الدور.

وأوضح الوزير أن مصر تعاني من مشاكل عديدة خاصة في مجال النقل وذلك بسبب ضعف حجم الصادرات مما يؤثر على ارتفاع تكلفة نقله وأنه يجب العمل على مضاعفة حجم الصادرات المصرية للدول الأفريقية والإسراع في إنشاء طريق هلالي من مومباسا بكينيا إلى نيجيريا الذي يختصر طريق التجارة داخل القارة الأفريقية، وأكد سيادته أن الوزارة تركز على الاستفادة من بعض المقرات المملوكة لها في الدول الافريقية ومن أفضل هذه المقرات مبنى أبيدجان ومبنى أوغندا.

وفى ختام اللقاء أكد رئيس اللجنة على أن مصر تحرص على التعاون مع كافة دول القارة الأفريقية.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg