رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
السبت 20 ابريل 2019

مصر



تعرف على جهود «الرقابة الإدارية» خلال شهر ديسمبر 2018

13-1-2019 | 17:26
الأهرام العربي

نجحت هيئة الرقابة الإدارية خلال شهر ديسمبر عام 2018 في الكشف عن العديد من المخالفات وضبط القضايا الجنائية وتلبية مطالب قطاعات الدولة المختلفة والمواطنين.

في مجال تحقيق عوائد مالية لخزانة الدولة: حققت الرقابة الإدارية عائدًا ماديًا بلغ 51.65 مليون جنيه، وعائدًا ماديًا متوقعًا بمبلغ 409.78 مليون جنيه تقريبا بعد استكمال الإجراءات اللازمة نتيجة تصويب المخالفات، ومعاونة الدولة في استرداد مبالغ مستحقة بما قيمته 5.3 مليون جنيه، وتصويب تعاقدات قيمتها 1.75 مليون جنيه، ووضع ضوابط لسد ثغرات ظهرت في 13 موقعًا، حيث تم الكشف عن قيام إحدى الشركات ومستخلصين جمركيين باصطناع مستندات مزورة وتقديمها للوحدة الفرعية للسماح المؤقت بالإسكندرية للتهرب من سداد وضرائب جمركية 309 مليون جنيه.

كما كشفت الرقابة الإدارية قيام إحدى شركات الصناعات الكيماوية المصرية بتسهيل حصول إحدى الشركات الأجنبية على 1200 طن نترات أمونيا رغم عدم سداد كامل قيمتها وبتدخل الهينة تم تحويل المبلغ والذى يقدر بحوالي 296 ألف دولار.

وكشفت المخالفات التى شابت إجراءات تغيير نشاط قطعة أرض مساحتها 20 فدانا بمحافظة مطروح لإحدى الشركات، مما أهدر مبلغ 25 مليون جنيه تمثل فرق تقييم سعر المتر المريع وقيام رئيس مجلس إدارة إحدى شركات السياحة وآخرين باصطناع مستندات مزورة منسوب صدورها لأحد البنوك واستخدامها في الحصول على أحكام قضائية لإسقاط المديونية المستحقة على الشركة للبنك بلغ قيمتها حوالي مبلغ 24 مليون جنيه.

وأيضا تعدي بعض المواطنين على عدد من المواقع التابعة لأحدى الشركات العامة، ولم تتخذ الإجراءات القانونية ضدهم من قبل مسنولي الشركة، مما ترتب عليه الإضرار يأموال الشركة بمبلغ 4 ملايين جنيه تقريبا، وقيام بعض العاملين بإحدى شركات المطاحن بتسهيل استيلاء أصحاب المخابز على كميات من الدقيق المدعم من خلال التلاعب في بيانات صرف الدقيق، مما أضر بالمال العام  حوالي مبلغ 286 مليون جنيه.

كما تم الكشف عن اشتراك مسئولي إحدى الجمعيات التعاونية لبناء المساكن للعاملين بالدولة مع آخرين فى الاستيلاء على أرض منافع عامة مملوكة للدولة بمحافظة السويس، تقدر قيمتها بـ 9 ملايين جنيه.

وفي مجال القضايا الجنائية: ضبطت الهينة 36 قضية جنائية مباشرة و8 قضايا محولة بواسطة المسئولين في الدولة تم من خلالهم عرض 168 متهمًا على النيابات المختلفة، حيث تم ضبط مدير إدارة التعليم الخاص بإحدى مديريات التربية والتعليم لحصوله على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب إحدى المدارس مقابل الموافقة على زيادة مصروفات المدرسة للعام الدراسي 2019/2018 وضبط رئيس قسم طب الأطفال بإحدى كليات الطب ومدرس مساعد بذات الكلية لطلبه مبالغ مالية على سبيل الرشوة من إحدى الشركات مقابل ترسية مناقصة توريد أجهزة ومستلزمات طبية على الشركة دون وجه حق .

كما تم ضبط وكيل إدارة بإحدى النيابات الكلية لشنون الأسرة لقيامه بطلب مبالغ مالية شهرية على سبيل الرشوة من بعض المأذوتين الشرعيين مقابل الامتناع عن تحرير مذكرات ضدهم لأى أخطاء تظهر في دفاتر الزواج .

وضبط رئيس قطاع إحدى شركات توزيع الكهرباء لحصوله على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من أحد المحامين نظير توصيل التيار الكهربائي لبعض العقارات المخالفة.

وفي مجال تلبية مطالب المواطنين ومختلف قطاعات الدولة: تم تلبية 155 مطلبًا لقطاعات الدولة المختلفة وإجراء التحريات عن 855 موظفًا عامًا مرشحين لوظائف قيادية بقطاعات الدولة وحل مشاكل 47 مواطنًا تقدموا بشكاواهم للهيئة .

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg