رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الخميس 25 ابريل 2019

العرب



أبو الغيط يدين الاحتجاز التعسفي لأموال السلطة الفلسطينية من قبل إسرائيل

23-3-2019 | 20:06
شاهيناز العقباوي

تولى الجامعة العربية اهتماما كبيرا بالقضية الفلسطينية وتدعم الحكومة الفلسطينية بكل الطرق وفي شتى المجالات لاسيما الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية ونظرا لأهمية الدعم الاقتصادي وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عددا من الرسائل إلي وزراء الخارجية العرب وعددا من الفاعليات الإقليمية والدولية نبه خلالها بخطورة الوضع المالي للسلطة  الفلسطينية  جراء ما قامت به إسرائيل مؤخرا من احتجاز تعسفي لأموال من عوائد الضرائب المستحقة للفلسطينيين والتي تشكل نحو 60% من موازنة السلطة في خطوة تشكل مخالفة صريحة للقانون الدولي واتفاق أوسلو الذي ينظم العلاقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين .

وجاء ذلك نتيجة للقاء الذي سبق وأجراه الأمين العام مع كل من رياض المالكي وزير خارجية دولة فلسطين وشكري بشارة وزير المالية والذى استعرض خلاله الوزيرين  خطورة الوضع المالي للحكومة الفلسطينية مؤكدين علي أهمية تأمين دعم مالي من جانب الدول العربية لمواجهة هذا الظرف مشيرين إلي آن الحكومة اتخذت إجراءات تقشفية لمواجهة الوضع المالي الحالي .

في حين طالب الأمين العام المجتمع الدولي بضرورة الضغط علي إسرائيل لتغيير هذه السياسة العبثية التي تهدد بإشعال الوضع في فلسطين.

من جهتة  أكد السفير كمال حسن الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاقتصاديةعلى الدور الحيوي والمسؤولية العربية والإسلامية الجماعية تجاه فلسطين ، وعلي أهمية الدعم الاقتصادي المالي الذي تقدمه الجامعة للحكومة .

وأشارإلى أنة تقرر في قمة عمان السابقة زيادة الدعم المخصص لصندوق القدس ذلك للحد من المخاطر المالية التي تتعرض لها الحومة الفلسطينية من وقت لأخر هذا فضلا عن السعي لزيادة التبادل التجاري بين الدول العربية وفلسطين وتسهيل كافة الإجراءات التي من المتوقع ان تعوق هذا التوجه العربي بقيادة الجامعة .

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg