علوم واتصالات



نبرة صوتك تحدد استمرار أو نهاية علاقتك الزوجية

27-11-2015 | 13:19
بوابة الأهرام العربى

قام باحثون باعتماد حسابات جديدة للتنبؤ بما إذا كانت العلاقة الزوجية ستستمر أو أنها ستتدهور مع مرور الزمن انطلاقا من نبرة الصوت عند تبادل الحديث بين طرفي العلاقة.
 
ونشرت قناة "روسيا اليوم" على موقعها فى النسخة العربية اليوم الجمعة، قيام باحثين اعتماد حسابات جديدة للتنبؤ بما إذا كانت العلاقة الزوجية ستستمر أو أنها ستتدهور مع مرور الزمن انطلاقا من نبرة الصوت عند تبادل الحديث بين طرفي العلاقة.
 
ووصلت أن صحة التنبؤ بواسطة الخوارزمية الجديدة إلى نسبة 79%، وهو ما يشير إلى مدى دقتها. واعتمد الباحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا على مئات الأحاديث التي كانت تجري بين 134 زوجا وزوجة والتي تم أخذها طوال فترة عامين من الحياة الزوجية
 
ثم قام الباحثون بمراقبة الحياة الزوجية لهؤلاء الأزواج على امتداد خمس سنوات، فتم اعتماد تكنولوجيا معالجة الكلام والخصائص الصوتية التي يمكنها توضيح "عاطفة" الشخص المتكلم، وعلى إثر ذلك تم تتبع هذه الميزات عبر عدة جلسات لوضع نموذج للمتغيرات العاطفية التي يمر بها الأزواج.
 
ويمكن لهذه الخوارزمية أن تصبح أداة علمية يعتمدها علماء النفس في الجلسات العلاجية، ويعمل الباحثون على تضمين الخوارزمية اللغة الأصلية للأزواج ولغة الجسد لتحسين دقة التنبؤات.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg