رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
السبت 22 سبتمبر 2018

مصر



الفريق مُهاب مميش يستقبل وفداً سودانيا رفيع المستوى ووفدا عسكريا من كلية القادة والأركان

29-3-2016 | 16:46
هاني بدر الدين

استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، وفداً سودانياً رفيع المستوى برئاسة محمد موسى طاهر وزير الشئون الاجتماعية بولاية كسلا، وأحمد عمر إبراهيم وزير المالية بولاية كسلا، و محمد عثمان هاشم وزير المالية بولاية النيل الأزرق، ووفداً عسكريًا من الدول العربية الشقيقة من الدارسين وأعضاء هيئة التدريس بكلية القادة والأركان.

رأس الوفد العسكري العقيد الركن راشد بن حميد راشد المقبالي، وبحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة هيئة قناة السويس، وهم المهندس أحمد شوقي عضومجلس الإدارة مدير إدارة التحركات ومجدي المغازي مدير إدارة الشركات والمهندس ناجي أحمد أمين مدير إدارة التخطيط والبحوث، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع لهيئة قناة السويس. 

رحب الفريق مميش في بداية الزيارة بالحضور في بلدهم الثاني مصر، وأكد في كلمته على وحدة الصف العربي حيث تشترك الشعوب العربية في الدماء والمصير، متمنيًا التوفيق لجهود الاستقرار والتنمية في المنطقة بما يعود بالخير على مستقبل الأجيال القادمة.

وشدد الفريق في كلمته، على أن قناة السويس هي رمز الإرادة المصرية وأحد المشروعات المصرية الخالدة على مر التاريخ والتي لا زلنا ننهل من خيرها حتى الآن، ونسيرعلى خطى الأجداد الذين حفروا القناة بدمائهم لنستمد من سيرتهم وأعمالهم العطرة سبيلاً للتنمية والرخاء من خلال مشروع القرن الواحد والعشرين "مشروع الحلم المصري العظيم"، المتمثل في مشروعيين قوميين ينطلقان من قناة السويس لدعم الاقتصاد المصري، وهما مشروع حفر قناة السويس الجديدة، ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

قدم الفريق عرضاً تقديمياً يوضح مراحل تنفيذ مشروع حفر قناة السويس الجديدة، ومدى أهميته لخدمة حركة الملاحة العالمية وكيفية تكامله مع المشروع القومي للتنمية بمنطقة قناة السويس، مؤكداً على حتمية المشروع لمواكبة التطور في بناء أسطول السفن، وخلق فرص تنافسية مع الطرق البديلة، استعداداً للمستقبل ومواكبة للنمو في حركة التجارة العالمية.

وشدد الفريق مميش على أن أهمية قناة السويس الجديدة ظهرت جلية في الحفاظ على استمرارية الملاحة العالمية، رغم جنوح السفينة البنمية NEW KATERINA، حيث تم تحويل حركة التجارة إلى القناة الجديدة من الإتجاهين لمدة 13 يوماً عبر خلالها 582 سفينة وحققت عائدات في حدود 1.5 مليار جنية خلال تلك الفترة وهو ما يؤكد على أهمية قناة السويس الجديدة لحركة الملاحة في قناة السويس. كما شرح الفريق مميش أهمية إنشاء مشروع قناة شرق بورسعيد الذي تم افتتاحه في 24 فبراير الماضي في وقت قياسي، لضمان تسهيل دخول وخروج السفن القادمة من وإلى الميناء بشكل مستقل عن المجرى الملاحي لقناة السويس، في خطوة أولية لتطوير ورفع تصنيف ميناء شرق بورسعيد ضمن المخطط العام لتنمية منطقة قناة السويس.

ثم استعرض الفريق مميش ملامح مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، موضحاً أهم الفرص الاستثمارية التي سيتضمنها المشروع، ومزايا الاستثمار في هذه المنطقة الواعدة.

وقدم الفريق مميش في نهاية الزيارة درع الهيئة لكل من محمد موسى طاهر وزير الشئون الإجتماعية بولاية كسلا، وأحمد عمر إبراهيم وزير المالية بولاية كسلا، ومحمد عثمان هاشم وزير المالية بولاية النيل الأزرق، وللعقيد الركن راشد بن حميد راشد المقبالي، والدكتور فريد عبد العال مدير معهد التدريب والتخطيط، ثم دعاهم الفريق والوفد المرافق لهم للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة لمشاهدة حجم الإنجاز والمزايا الملاحية التي تقدمها.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg