رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الخميس 20 سبتمبر 2018

العرب



السودان: انحسار مياه النيل وشح الأمطار وراء تذبذب «الكهرباء»

4-5-2016 | 19:23
أ ش أ

أرجعت وزارة الموارد المائية والكهرباء بالسودان، التذبذب في خدمات التيار الكهربائي بالبلاد هذه الأيام إلى قلة التوليد المائي في هذه الفترة الزمنية من كل عام، وعزت ذلك إلى انحسار المياه في النيل الأزرق وشح الأمطار في العامين الماضيين.
 
وقال محمد خير الجنيد، رئيس الجهاز الفني لرقابة وتنظيم الكهرباء بالسودان، لوكالة السودان للأنباء اليوم الأربعاء، إن هناك فجوة بين التوليد الكهربائي والاستهلاك وإنهم يلجأون لتغطية الفجوة عن طريق البرمجة.
 
ودعا المواطنين إلى الترشيد في استخدام الكهرباء للخروج من هذا الموقف، مشيرًا إلى أن القطوعات ليست عشوائية، وإنما هناك برمجة واضحة تشمل الأحياء السكنية والمناطق الصناعية.
 
وقال الجنيد، إن الهيئة تعمل على تطوير خدماتها، من أجل زيادة الإنتاج وتقليل الفاقد، وفي سبيل ذلك تعمل على سن قانون وتشريعات جديدة حول كفاءة الطاقة المتجددة للاستخدام الأمثل للطاقة مع الحد الأقصى لتقليل الفاقد.
 
وأوضح الجنيد أن خطط الهيئة المستقبلية بجانب التوليد المائي والحراري، العمل على الاستفادة من الطاقة الشمسية والاستفادة من مناخ السودان الذي تتوفر فيه 13 ساعة شمسية في اليوم، لافتا إلى دخول 150 ميجاوات للشبكة خلال الفترة المقبلة .

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg