رئيس مجلس الإدارة:عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:جمال الكشكي
الجمعة 21 سبتمبر 2018

اقتصاد



وزير التجارة والصناعة: شركة هندية تضخ 280 مليون دولار استثمارات جديدة في مصر

20-7-2016 | 17:29
الطيب الصادق

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن شركة تى سى سنمار (اكبر الشركات الهندية المستثمرة في مصر في مجال الكيماويات) قررت بدء ضخ استثمارات جديدة تقدر بحوالى 280 مليون دولار لمضاعفة انتاج الشركة من خام بولى كلورايد فينيل  الـ ( pvc) من 200 إلى 400 ألف طن ليصل إجمالى استثمارات الشركة بمصر من 1.15 مليار دولار الى 1.3 مليار دولار.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع بى اس جايارامان رئيس مجلس ادارة شركة "تى سى آى سنمار الهندية حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة الحالية بالمنطقة الصناعية ببورسعيد والمشروعات المستقبلية التى تعتزم الشركة انشاءها فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير إن اللقاء تناول المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الصودا الكاوية وخام الـ “PVC” ببورسعيد والذى يصل حجم انتاجه الى 180 الف طن صودا كاوية سنوياً و 200 ألف طن من خام البولى فينيل كلورايد -PVC-  سنويا، حيث يتم تصدير 60% من منتجات الشركة للخارج واستهلاك 40% فى السوق المحلى، كما تم استعراض المشروعات المستقبلية للشركة والتى تستهدف انتاج 200 الف طن سنويا من خام الـ “PVC” و مشروعا لإنتاج كلورايد الكالسيوم بطاقة 130 ألف طن سنوياً، فضلاً عن استكمال مصنع إنتاج أحادى كلور الإيثيلين.

ولفت قابيل إلى أن زياده إنتاج الشركة من مادة الـ pvc  سيسهم في تقليل الكميات الكبيرة التي يتم استيرادها حالياً حيث ان الإنتاج الاضافى الجديد المنتظر سيوجه للسوق المحلى وهو الامر الذى من شأنه تحقيق وفر يصل الى 400 مليون دولار سنوياً.

وأكد الوزير التزام الحكومة بدعم كافة المشروعات الاستثمارية العاملة فى مصر وحماية الصناعة الوطنية من الممارسات التجارية الضارة وفق قواعد وأحكام منظمة التجارة العالمية، مشيراً الى ضرورة توسيع نطاق التعاون الاقتصادى المشترك بين مصر والهند وكذا زيادة الاستثمارات الهندية بالسوق المصرى فى مختلف المجالات.

وأشار قابيل إلى ضرورة تحقيق أقصى استفادة ممكنة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية شرقاً وغرباً، وذلك من خلال فتح أسواق جديدة للصناعات المصرية وزيادة معدلات نفاذ المنتجات المصرية للأسواق العالمية، فضلاً عن توفير مدخلات الانتاج بأسعار تنافسية بما يخدم المنتج النهائى للمشروعات العاملة فى مصر.

ومن جانبه، قال بى إس جايارامان رئيس مجلس إدارة شركة "تى سى آى سنمار" إن الشركة تعد الأكبر فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً الى أنها توفر 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتطرح منتجات فى السوق المحلى بحوالى 2 مليار جنيه- أى توفر عملة أجنبية تقدر بحوالي 200 مليون دولار سنوياً- وتصدر بـما يقرب من 400 مليون دولار سنوياً لعدد من الأسواق منها جنوب أوروبا واسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وأضاف جايارامان أن منتجات الشركة تستخدم بصورة أساسية فى قطاعات انتاجية مختلفة مثل الزراعة والرعاية الصحية والتشييد والإنشاءات والبنية التحتية والسيارات وغيرها.

الاكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الإلكترونيarabi@ahram.org.eg